تنظيف اسنان الكلاب في المنزل بطريقة سهلة بالتفصيل

تنظيف اسنان الكلاب في المنزل بطريقة سهلة بالتفصيل

تنظيف اسنان الكلاب في المنزل أحد أهم الخطوات في الاهتمام بصحة الكلاب و الحفاظ عليهم من الامراض. لذلك سنوضح لك خطوات لتنظيف اسنان كلبك بسهولة.

يفيد تنظيف اسنان الكلاب في الحفاظ على اللثة و الأسنان للكلب وكذلك للحفاظ على رائحة نفس فم الكلب بشكل جيد.

معلومة هامة: الحفاظ على تنظيف اسنان الكلب منذ سن مبكرة يساعد في التغلب على أي صعوبات قد تواجهك عندما يكبر حيث ان الكلاب احيانا ترفض تنظيف اسنانها لانها لم تعتاد على ذلك.



ماهي الادوات المستخدمة في تنظيف اسنان الكلاب ؟

لتنظيف اسنان الكلب، استخدم فرشة أسنان ملائمة لحجم فم الكلب. كما يجب ان تكون ذات شعيرات ناعمة حتى لا تسبب أي ضرر للثة او لفم الكلب.

إذا كان كلبك من الفصائل الصغيرة مثل كلب كوكر سبانيل أو كلب الجريفون استخدم فرشاة اسنان الاطفال التي نستخدمها للاطفال الصغار.

أما اذا كان كلبك كبير الحجم مثل كلب جولدن ريتريفر أو كلب أكيتا على سبيل المثال استخدم فرشاة أسنان للكبار.

كما ان هناك أنواع من فرشاة اسنان خاصة بالكلاب والتي تباع في متاجر الحيوانات الأليفة.


هل يجب ان استخدم معجون اسنان خاص للكلاب ؟

معجون اسنان الكلاب “toothpaste for dogs” يتم تصنيعه بحيث ان يحتوي على نكهات محببة للكلاب مثل نكهات الدجاج و اللحوم وغيرها.

إذا لم يتوفر لديك معجون اسنان خاص للكلاب، لا تستخدم معجون الاسنان البشري لأنه خطر جدا وقد يسبب مشاكل صحية لان مكوناته ضارة بصحة الكلاب.

توجه لاقرب متجر حيوانات اليفة في منطقتك واحصل منه على معجون اسنان للكلاب حيث انه افضل كثيرا في الاستخدام.


خطوات تنظيف اسنان الكلاب في المنزل

بعد تجهيز ادوات تنظيف اسنان الكلب تأكد من ان كل شئ هادئ في منزلك، حتى تستطيع القيام بمهتمك بهدوء وبدون ازعاج كلبك.

اما الخطوات فهي كالتالي:

1 – اختر الوقت المناسب: لأن توقيت تنظيف اسنان الكلب هام جدا، اختر اوقات الصباح الباكر او المساء. حيث الهدوء التام وعدم الازعاج خاصة اذا كانت اول مرة تنظيف اسنان كلبك.

2 – تأكد من وضع الكلب: يجب ان يكون كلبك في وضع مريح له حتى تستطيع ان تقوم بتنظيف اسنانه بدون مشاكل. يفضل ان يكون كلبك نائما على جنبه اثناء التنظيف. واذا لاحظت ان كلبك منزعج او رافض لتنظيف اسنانه حاول في وقت آخر

3 – اجعل كلبك يتذوق معجون الاسنان: كما وصحنا فإن معجون الاسنان الخاص بالكلاب يحتوي على نكهات محببة للكلب. لذلك فان جعله يجرب طعمه أولا سيجعله اكثر هدوءا وتقبلا لعملية التنظيف

4 – تأكد من جاهزية الكلب: قم بوضع اصبعك على أسنان كلبك بعد رفع الشفتين وقم بفرك اسنان الكلب بالمعجون وأصابعك بدون الفرشاة، حتى تلاحظ رد فعل الكلب وتجعله يعتاد على التنظيف قبل استخدام الفرشاة.

تأكد من جاهزية الكلب عن طريق اختبار الاسنان باصابعك
تأكد من جاهزية الكلب عن طريق اختبار الاسنان باصابعك

5 – اختبر الفرشاة على اسنان كلبك: بعد وضع معجون اسنان الخاص بالكلاب على الفرشاة، قم بوضع الفرشاة على اسنان كلبك واتركها قليلا بدون حركة ـ ثم ابدأ في تحريكها ببطء في حركات دائرية ولاحظ رد فعل كلبك.

6 – استمر ببطء وهدوء : اذا سار كل شئ على ما يرام قم بتحريك الفرشاة ببطء وهدوة على اسنان كلبك في حركات دائرية. وقم بمدح كلبك حتى يعرف ان الامر بسيط ولا يوجد اي مشاكل.

7 – حاول الوصول لداخل الاسنان: الجير والبلاك يوجد تحت الشفاه العليا والسفلى للكلب على الاسنان من الداخل، لذلك حاول الوصول لهذه المناطق وقم بتنظيفها بهدوء و رفق بدون ازعاج كلبك

8 – قم بمكافاءة كلبك: بعد الانتهاء من تنظيف اسنان الكلب قم بكمافأتة على هدوءة وعلى انتهاء الامر. بهذه الطريقة ستضمن انه سيكون اكثر تعاونا معك في المرة القادمة

حاول الوصول للاسنان الخلفية والاسنان الداخلية للكلب


هل يجب تنظيف اسنان كلبك في المنزل يوميا ؟

تنظيف اسنان الكلاب يوميا مفيد جدا في الحفاظ على صحتهم وصحة أسنانهم.

لذلك يفضل القيام بالتنظيف بشكل يومي او على اقل تقدير مرتين إلى ثلاثة مرات اسبوعيا.

بهذه الطريقة ستضمن عدم تكون البكتيريا داخل فم الكلب وبالتالي ستقلل من فرص حدوث الأمراض والعدوى.


هل يجب تنظيف الاسنان للكلاب بشكل احترافي بواسطة أجهزة التنظيف ؟

اجهزة تنظيف الاسنان للكلاب متوفرة في العيادة البيطرية، ويمكنك الذهاب للعيادة او طلب اخصائي لتنظيف اسنان كلبك بشكل دوري في المنزل.

تنظيف الاسنان للكلاب بواسطة الطبيب بشكل احترافي ضروري على الاقل مرة كل 6 أشهر. حسب الروتين الطبيعي للكلب.

لكن هذا لا يعني اهمال التنظيف الدوري اليومي في المنزل. لان التنظيف في المنزل بشكل اساسي هام جدا للحفاظ على نظافة الاسنان.


About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به