Clicky

ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

لماذا تأكل الكلبة أولادها ؟ المشاكل السلوكية في الكلاب بعد الولادة

لماذا تأكل الكلبة أولادها ؟ المشاكل السلوكية في الكلاب بعد الولادة

المشاكل السلوكية في الكلاب بعد الولادة كثيرة ومتنوعة، ويعتقد الخبراء أن هذه المشاكل يمكن تقسيمها لحالتين، أحدهما هي مشاكل الكلبة الأم في حالة عدم وجود الجراء، و الأخرى هو عدم قيام الكلبة الأم بمهامها المطلوبة منها في حالة وجود الجراء.

لماذا تأكل الكلبة أولادها ؟ ولماذا تهجرهم وترفض إرضاعهم ؟؟ وغيرها من المشاكل السلوكية للكلبة الأم بعد الولادة التي لم يتم وضع تعريف لها، لكنها نادرة الحدوث لذلك سوف نتحدث عن المشاكل التي تنتشر بين المربيين والتي يعانون منها بشكل مستمر.

المشاكل السلوكية في الكلاب بعد الولادة قد تعود لمشاكل جينية – كما يعتقد بعض الخبراء في سلوك الكلاب – لكن لم يتم اثبات ذلك بشكل علمي سليم حتى الآن.

سبب هذا الاعتقاد هو أن الكلاب من سلالة جاك راسل ترير Jack Russell terriers أكثر عرضة من غيرها للمشاكل المتعلقة بفترة ما بعد ولادة الجراء. لكن كما قلنا لا يوجد دليل علمي يمكن الاعتماد عليه ليؤكد أن هذه المشاكل ترجع إلى سبب جيني.

 

 

ما هي المشاكل السلوكية في الكلاب بعد الولادة التي تحدث مع الجراء ؟

هناك العديد من المشاكل غير المعتادة أو غير المرغوب فيها والتي تحدث بعد الولادة مباشرة، هذه المشاكل قد تؤدي إلى موت الجراء أو إلى تضرر بعضهم على أقل تقدير، تتلخص هذه المشاكل في النقاط التالية:

  • رفض ارضاع الجراء الصغيرة وضربهم.
  • عدم تنظيف الجراء الصغيرة، او اهمال النظافة بشكل دوري.
  • عدم قيام الكلبة الأم بتحفيز الاخراج عند الجراء (عن طريق لعق فتحة الشرج للجراء وهو السلوك الطبيعي).
  • مهاجمة أو قتل الجراء الصغيرة (احيانا بسبب ان رائحتهم مختلفة).
  • لو تعرضت الكلبة للتوتر أو الغرباء قد تقوم بالتنفيس عن هذا التوتر على هيئة سلوك عدواني ناحية أبنائها.

 

هذه المشاكل يعرفها جيدا من قام بتربية الكلاب من قبل وتعرض للتعامل مع الكلبة بعد الولادة، تعود بعض المشاكل إلى أسباب سلوكية من مالك الكلب، مثل أن تأكل الكلبة أولادها بسبب كثرة العبث بالجراء أو كثرة الدخول على الكلبة الأم من الغرباء.

وبعض المشاكل الأخرى تعود إلى الكلبة مثل جهلها بكيفية العناية بالجرو الصغير خاصة بالنسبة للكلاب الأمهات الجدد.

 

مشاكل سلوكية في حالة عدم وجود الجراء:

إذا تعرض الكلاب إلى الحمل الكاذب، او إلى الإجهاض، فقد تظهر عليها بعض المشاكل السلوكية الأخرى مثل:

  • محاولة ارضاع الجراء أو الكلاب الأخرى وأحيانا الحيوانات الأخرى مثل القطط.
  • اعتقادها أن بعض الألعاب هي أبنائها وستبدأ في الدفاع عنهم ومحاولة ارضاعم وتنظيفهم (بعض العابها التي تشبه الجراء في الملمس مثل العرائس القطنية المحشوة).
  • زيادة حجم غدد اللبن وامتلائها وهي أيضا أحد أعراض الحمل الكاذب في الكلاب.

 

ما هي أسباب السلوكيات الغريبة من الكلبة الأم – لماذا تأكل الكلبة أولادها ؟

لم يستطع العلماء وخبراء سلوك الكلاب معرفة جميع الأسباب التي تؤدي إلى السلوكيات التي تظهر من الكلبة الأم وتبدأ فيها في اهمال الجراء لكنهم قاموا بتفسير بعضها.

على سبيل المثال، بعد العملية القيصرية وبسبب التدرج في نقص هرمون الاوكسيتوسين، والذي يعد من الهرمونات الهامة للكلبة الأم في عملية تقبل الجراء الصغيرة والعناية بهم.

على العكس من ذلك، عند عدم حدوث الولادة بشكل سليم  وموت الجراء، أو في حالات الحمل الكاذب، فإن هناك زيادة في هرمون البروجسترون، مما يجعل الكلبة تقوم برعاية صغار غيرها او اتخاذ بعض العرائس أو الدمى كأبناء لها وتقوم بالعناية بهم.

بينما في أغلب المشاكل الأخرى يعتقد العلماء انها تعود إلى خطأ من المربيين نفسهم، بسبب عدم قيامهم بتوفير الجوء الهادئ والبيئة الصحيحة للكلبة الأم حتى تستطيع رعاية ابنائها في هدوء.

 

اقرأ أيضا:
كيف تفكر الكلاب : تفسير سلوكيات الكلاب الغريبة
4 تصرفات خاطئة وكيفية تعديلها في سلوك الكلاب
تعديل سلوك الكلاب العدوانية والشرسة

 

ماهو سبب المشكلة وكيف يمكن التعامل معها ؟

إذا كانت المشكلة تعود إلى تصرفك الشخصي مع الكلبة فيجب عليك تغيير ذلك، لا تقم بالعبث في الجراء الصغيرة ولا تحاول الاقتراب كثيرا منهم في أول أسبوعين من الولادة، وقم بتوفير الهدوء الكافي للكلبة الأم.

كذلك احرص على توفير التدفئة اللازمة أو التهوية اللازمة حسب حالة الجو.

اما إذا كانت هناك أسباب أخرى فربما ستحتاج إلى القيام بفحص الكلبة عند الطبيب البيطري لمعرفة هل تعاني من مشاكل او أمراض قد تؤدي إلى السلوكيات غير المرغوب فيها تجاه أبنائها.

بعض الكلاب قد تحتاج إلى علاج حتى تعود إلى طبيعتها وسيستطيع الطبيب البيطري تحديد ذللك من عدمه.

في بعض الحالات مثل الحمل الكاذب أو كثرة الإجهاض او قتل الابناء قد يقترح الطبيب البيطري تعقيم الكلبة الأم حتى لا تضعف صحتها.

 

اقرأ أيضا: 5 أخطاء تفعلها مع كلبك الخاص بك بدون أن تدري

 

بعض الإقتراحات في التعامل مع السلوكيات العدوانية للكلبة الأم تجاه الجراء

في حالة ظهور بعض المشاكل التي يمكن حلها فنحن نقترح عليك التالي:

  • ضع الكلبة الأم في مكان هادئ ذو اضاءة ضعيفه وهادئة وتأكد من عدم دخول أي اشخاص غرباء إليها وعدم صدور أي أصوات مزعجة بقربها.
  • قم بوضع كمامة للكلبة الأم حتى تمنعها من أكل الجراء، إذا لاحظت سلوكها العدواء حتى مع الكمامة يجب عليك فصل الجراء والقيام بإرضاعهم يدويا بنفسك.
  • لا ننصح بتزويج الكلاب التي اظهرت سلوكا عدوانيا ناحية جرائها أكثر من مرة لأن ذلك قد يضر الأم كما قد يضر الكلاب الوليدة.

 

اقرأ أيضا:
فيروس الهربس في الكلاب – Canine Herpes Virus
علامات الحمل في الكلاب بالصور و مدة حمل الكلاب
أعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به