العناية بأسنان الكلاب

العناية بأسنان الكلاب

تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة التي لا تتعرض كثيرًا لتسوس الأسنان كالبشر. ولكنها قد تعاني من بعض مشكلات الأسنان التي تتمثل في تراكم المواد الجيرية والترسبات والالتهابات المختلفة التي تصيب اللثة مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة في فم الكلب.

وكذلك إصابته بالكثير من الأمراض التي تهدد حياته، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن نسبة كبيرة من الكلاب مصابة بأمراض الأسنان واللثة.

تتكون البكتيريا في فم الكلب وتؤدي إلى تراكم الجير الذي يؤدي فيما بعد للإصابة بالتهابات اللثة والاسنان، ومن اجل حماية كلبك من الأمراض المختلفة ينبغي أن تحرص على غسل اسنان الكلب بالفرشاه ورعايتها يوميًا للحماية من الالتهابات.

وسوف نتعرف الآن على طريقة العناية بأسنان الكلاب بشكل جيد وذلك من شأنه أن يطيل عمره ويمنحه الصحة والطاقة والنشاط.


Error, group does not exist! Check your syntax! (ID: 23)


استخدام فرشاة أسنان جيدة

يجب الحرص على اختيار فرشاة أسنان جيدة حتى تتمكن من الوصول إلى جميع أجزاء الأسنان وخاصة إلى خط اللثة، وينبغي أيضًا أن يحرص المربي على جعل عادة غسل الأسنان من العادات الممتعة التي ينتظرها الكلب يوميًا

مع الحرص على عدم المبالغة في غسل أسنان الكلب حتى يعتاد الكلب على ذلك ولا يكرهه، وكذلك يجب عدم التصميم على غسل جميع الأسنان في المرة الأولى

حتى يعتاد الكلب مع مرور الوقت على غسلها مع مراعاة مكافأته بعد ذلك لجعله يحب نظافة أسنانه ويجد في ذلك المتعة والسعادة.


تعليم غسل الأسنان في مرحلة مبكرة

عند بدء العناية بأسنان الكلاب من الضروري أن يتعود الكلب على غسل أسنانه في المراحل العمرية المبكرة فكلما كان ذلك في مرحلة مبكرة كلما كان غسل الأسنان أكثر متعة وسهولة بالنسبة إلى الكلب.

على عكس المراحل العمرية المتأخرة التي يجد المربي صعوبة في تدريبها على غسل أسنانها باستمرار.


اقرأ أيضا:

طرق العناية بالكلاب وتحسين صحتها

مخاطر السمنة في الكلاب

نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب


معجون الأسنان الخاص بالكلاب

لا تستخدم الكلاب معجون الأسنان الخاص بالبشر نظرًا لاحتوائه على مادة الفلورايد التي تعتبر من المواد السامة بالنسبة إلى الكلاب.

لذلك لا تستخدم أبدا معجون أسنان بشري للعناية بأسنان كلبك, بل عليك شراء معجون أسنان خاص بالكلاب وسوف تجده يباع في جميع المحلات التي تبيع الحيوانات الأليفة وجميع احتياجاتها.


مضع الألعاب الخاصة بالكلاب

هناك الكثير من الألعاب التي يمكنك اعطائها لكلبك لمضغها واللعب بها ولذلك فائدة كبيرة حيث أنه يساعد على تنظيف أسنان الكلب وتنظيف اللثة.

ولكن يجب مراعاة أن تكون هذه الألعاب ليست من النوع الصلب للغاية حتى يستطيع الكلب مضغها بسهولة دون أن تتعرض أسنانه للكسر، ميزة الألعاب الخاصة بالمضغ للكلاب أنها تساعد على إزالة الجير وتظيف اللثة وتقوية أسنان الكلب بشكل كبير.

وهناك الكثير من الألعاب المتوفرة خصيصًا لهذا الغرض يمكنك البحث عنها في محلات الحيوانات الأليفة.


زيارة الطبيب البيطري من أجل العناية بأسنان الكلاب

من أجل العناية بأسنان الكلاب بشكل صحيح قد يحتاج الكلب إلى زيارة الطبيب البيطري من وقت لآخر للحفاظ على صحته وصحة أسنانه فيقوم بعمل فحص شامل للأسنان على يد طبيب مختص

من أجل حماية الكلب من البكتيريا التي تفرزها اللثة والأسنان الغير نظيفة وتؤدي إلى حدوث أمراض وأضرار خطيرة لأجهزة جسم الكلب المختلفة.


اقرأ أيضا: 5 أمور تسبب روائح الكلاب المزعجة وكيفية إزالتها


يقوم الطبيب البيطري عادة بتنظيف أسنان الكلب باحترافية كبيرة عن طريق تخديرة أولاً حتى يتاح له فتح فمه والتحكم في أسنانه بشكل جيد.

ومن ثم يقوم بتنظيفها بفعالية كبيرة وإزالة الجير والأوساخ منها ثم يقوم بتلميعها جيدًا وملاحظة جميع الأسنان ومعرفة إذا كان هناك أحد الأسنان يحتاج إلى إصلاح أو إزالة أم لا.

وكذلك يطمئن الطبيب البيطري على صحة الكلب وصحة اجهزته المختلفة.

Error, group does not exist! Check your syntax! (ID: 23)

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به