Clicky

ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

أعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة بالتفصيل

أعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة بالتفصيل

بعد مرور فترة حمل الكلاب من 62 إلى 68 يوم ستبدأ أعراض الولادة عند الكلاب في الظهور. علامات الولادة على الكلاب لا تستدعي للقلق فإن 98% من الكلاب لا تحتاج المساعدة في الولادة.

ولادة الكلاب عملية بسيطة جدا بالنسبة للكلبة الحامل، ولا يوجد فيها أي تعقيدات. لكن في جميع الأحوال من الجيد معرفة خطوات ومراحل الولادة في الكلاب حتى تستطيع مساعدة الكلب إذا لزم الأمر.

لذلك سنقوم في هذا المقال بشرح أعراض الولادة عند الكلاب ومراحل العناية بالكلبة الحامل حتى الانتهاء من عملية الولادة بأمان.

 

 

ما هي فترة حمل الكلاب أو مدة حمل الكلاب بالتقريب ؟

مدة حمل الكلاب تتراوح بين 56 يوم إلى 69 يوم تقريبا، حيث ان فترة حمل الكلاب تختلف من فصيلة إلى أخرى وكذلك من كلب إلى آخر بناء على العديد من العوامل.

على سبيل المثال فإن فصائل الكلاب الصغيرة قد تستمر فترة الحمل في الكلاب عندها حوالي 56 يوم في بعض الأحيان، حيث انها قد تلد اسبوعا أقل من فصائل الكلاب الكبيرة.

بعد مرور فترة حمل الكلاب ستبدأ أعراض الولادة عند الكلاب في الظهور والتي نوضحها لك كالتالي.

 

اقرأ أيضا:
أعراض وعلاج الحمل الكاذب في الكلاب
علامات الحمل عند الكلاب بالصور
علامات الحمل في الكلاب بالصور و مدة حمل الكلاب بالتفصيل

 

أعراض الولادة عند الكلاب

من الجيد ان تقوم بمتابعة الحمل عن طريق السونار في عيادة الطبيب البيطري، بعد مرور الأسبوع الرابع احرص على متابعة الحمل وتطور شكل الجراء والاطمئنان على صحتهم داخل رحم الكلبة الأم و ستتمكن بهذه الطريقة من معرفة الوقت التقريبي للولادة.

بالإضافة إلى ذلك قم بشراء ترمومتر أو مقياس للحرارة لقياس حرارة الكلبة عن طريق فتحة الشرج بشكل يومي في الأسبوعين الأخيرين من الحمل. حيث ان درجة الحرارة لها دلالة هامة جدا عند اقتراب ميعاد الولادة.

درجة الحرارة الطبيعية ستكون بين 38 – 39 درجة مئوية لكنها ستنخفض قليلا قبل ميعاد الولادة بمدة 24 ساعة.

 

أما أعراض الولادة عند الكلاب فستكون كالتالي:

  • أول أعراض ولادة الكلاب هي انخفاض درجة حرارة الكلبة إلى أقل من 38 درجة مئوية، اذا لاحظت ذلك فإن الكلبة ستلد في خلال 24 ساعة
  • تظهر على الكلبة علامات عدم الراحة والحركة المستمرة، كما قد تلاحظ أن الكلبة مصابة بالأرق ولا تنام.
  • تقوم الكلبة بعملية التعشيش، قد تقوم بجذب الملابس والفوط ووضعها داخل صندوق الولادة لتجهيزة للولادة.
  • فقدان الشهية وربما القئ على فترات.
  • يفضل تقليل كميات الأكل للكلبة في آخر يوم او يومين من الحمل.
  • ستلاحظ ان كلبتك تحتاجك بجوارها وستلاحظ التصاقها بأكثر افراد المنزل قربا منها.

 

ستظل أعراض الحمل عند الكلاب على هذه الحالة وتظهر عليها جميع علامات الولادة في الكلاب و ستلاحظ جميع الأعراض التي وضحناها ثم ستبدأ بعد ذلك مراحل الولادة التي نوضحها لك كالتالي

 

مراحل الولادة عند الكلاب

بعد انقضاء فترة حمل الكلاب والتي تقدر بحوالي 56 إلى 68 يوم كما وضحنا من قبل تبدأ الكلبة الحامل في الولادة واخراج الجراء من الرحم.

هناك أيضا مراحل مختلفة في الولادة عند الكلاب وكل مرحلة لها بعض المميزات التي يجب ان تعرفها حتى تكون مستعدا لمساعدة كلبتك أثناء الولادة إذا استدعى الأمر.

 

الكلبة الحامل قد تلد جروا واحدا كل نصف ساعة

الكلبة الحامل قد تلد جروا واحدا كل نصف ساعة

 

1 – المرحلة الأولى من ولادة الكلاب

عند بداية المرحلة الأولى من ولادة الكلاب يبدأ عنق الرحم في التمدد ويتقلص الرحم بشدة، في هذه اللحظات تبدأ الكلبة بالشعور بالقلق لأنها لا تفهم ماذا يحدث بداخل بطنها.

قد تستمر حالات القئ والارتجاف وعدم الراحة على الكلبة، كما قد تلاحظ أن الكلبة تبدأ في البكاء والنحيب وهذه اعراض طبيعية جدا لا داعي للقلق منها.

تستمر المرحلة الأولى في الولادة عند الكلبة ما بين 6 ساعات و 18 ساعة تقريبا، بعد مرورها سيكون عنق الرحم قد اتسع بالكامل لخروج الجراء من بطنها.

قد يكون من الجيد ان تعزل كلبتك في هذه المرحلة بعيدا عن الاعين في غرفة مظلمة وهادئة حتى لا تزعجها بأي ضوضاء أو أي غرباء محيطون بها لانها تحتاج للراحة الاطمئنان في هذه المرحلة.

 

ستقوم الكلبة الحامل بتنظيف الجرو وأكل الكيس الجنيني وتحفيز التنفسي عند الكلب

ستقوم الكلبة الحامل بتنظيف الجرو وأكل الكيس الجنيني وتحفيز التنفسي عند الكلب

 

2 – المرحلة الثانية في ولادة الكلبة

بعد مرور المرحلة الأولى ستلاحظ أن الكلبة الأم ستنام على جانبها او ستجلس في وضع القرفصاء للبدء في الولادة.

في المرحلة الثانية من ولادة الكلبة ستزداد تقلصات الرحم بقوة وستلاحظ خروج سائل ملون من الكلبة يدل على بدء الولادة وخروج الجراء.

هذا السائل بسبب انقطاع الكيس المائي للمشيمة حيث تنقطع المشيمة بعد نزول كل جرو أو تنقطع اثناء عملية الولادة بشكل متتالي.

يبدأ ظهور الجراء بمعدل نصف ساعة تقريبا بين كل جرو والآخر، قد يحدث أن يخرج الجرو في مدة أقل تصل إلى عشر دقائق تقريبا بين الجرو والآخر لكن متوسط الوقت هو نصف ساعة تقريبا.

عند نزول الجرو من الكلبة الحامل ستبدأ في لعقه وتنظيفه وستقوم بقطع الحبل السري، من الهام جدا ان تترك الكلبة تقوم بهذه الخطوات وتراقبها فقط ولا تتدخل إلا إذا لاحظت شئ غير طبيعي.

الكلبة الأم ستتعرف على الجراء في هذه المرحلة وستعرف أنهم أبنائها لذلك لايجب التدخل حتى لا ترفض الكلبة بعد ذلك رضاعتهم.

ستقوم الكلبة بلعق الجرو بشدة حتى تنظف الوجه والأنف وتحفزه على التنفس وتنشط الدورة الدموية.

إذا لم تقم الكلبة الأم بتنظيف الجرو أو تمزيق الكيس الجنيني حول الجرو قم بفعل ذلك بنفسك وقم بمسح وجهة بفوطة ناعمة حتى تساعده على التنفس.

ستأكل الكلبة الأم ما يتبقى من تنظيف الجراء وهذا طبيعي جدا ولا يستدعي القلق أو التدخل.

قد تأخذ الكلبة أربعة ساعات بين ولادة جرو وآخر، برغم أن هذا غير طبيعي لكنه قد يحدث أحيانا.

في حالة مرور أربعة ساعات بدون ولادة جرو جديد وكنت متأكدا ان هناك جراء أخرى في بطن الكلبة قم فورا بالتواصل مع الطبيب البيطري (هنا تأتي أهمية اجراء السونار قبل الولادة بشهر لمعرفة عدد الجراء وتجنب موتهم داخل بطن الأم)

إذا لاحظت أن الكلبة تحاول الولادة لكنها لا تستطيع ولا يوجد خروج للجراء يجب أيضا استشارة الطبيب البيطري.

إذا لاحظت أن الكلبة الحامل بدأت في الولادة ورأيت طرف أقدام الجرو بارزا منها يمكنك بهدوء مساعدتها وجذب الجرو للخارج بدون عنف حتى لا تقوم بكسر أقدامه.

بعد ولادة الجراء وبلوغهم عمر 45 يوم يجب ان تقوم بتطعيمهم للوقاية من الأمراض الفيروسية القاتلة في العيادة البيطرية

 

 

بعض المشاكل التي قد تقابلك أثناء ولادة الكلاب وطريقة معالجتها

مراحل ولادة الكلاب في اغلب الوقت تمر بسلاسة وبدون تدخلك تماما، لكن في بعض الأوقات قد تظهر بعض المشاكل التي يجب ان تكون مستعدا لها.

1 – أذا لم تقوم الكلبة بالولادة بعد 24 ساعة من انخفاض درجة حرارتها يجب ان تذهب بها إلى الطبيب البيطري بشكل فوري وسريع، كما يجب ان تذهب للعيادة البيطرية في حالة أن الكلبة وصلت لليوم 69 بدون ولادة.

قد تلاحظ ان حرارة الكلبة ترتفع بعد يومين من الولادة، احيانا قد يكون ذلك طبيعيا لكن عليك التحدث مع الطبيب البيطري إذا ارتفعت درجة الحرارة عن 39.4 درجة أو إذا لاحظت أن الكلبة لا تتحرك وغير نشيطة أو كانت تشرب كميات كبيرة جدا من الماء.

3 – بعد الولادة قد تقوم الكلبة بتنظيف الرحم لمدة تصل إلى 8 أسابيع عن طريق خروج افرازات ذات لون أحمر قاتم أو بني مخضر. لكن في حالة أن هذا السائل او الافرازات ذات رائحة نفاذة قم بالتواصل مع طبيبك البيطري.

4 – الكلبة الأم تكون منتبهة جدا للجراء ولا تقبل باقتراب أي شخص منهم او منها إلا الموثوق بهم فقط، لذلك إذا لاحظت أن الكلبة لا تهتم بالجراء عليك التواصل مع طبيبك البيطري.

 

اقرأ أيضا:
معلومات عن تغذية الجراء الصغيرة
تدريب الجرو على الجلوس في القفص
طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل
وصفات طعام الكلاب : 5 وصفات شهية في طعام الكلاب المنزلية

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به