السكتة الدماغية في الكلاب

السكتة الدماغية في الكلاب

من المحتمل أنك عرفت أحداً أصيب بسكتة دماغية ورأيت كيف بإمكانها تغيير حياة الأشخاص. كمالك حيوان أليف، قد تتفاجأ عندما تعرف أن الكلاب قد تصاب بسكتة دماغية أيضاً.

يتم تشخيص السكتات الدماغية بشكل أكبر بسبب توافر التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية للحيوانات الأليفة. سيساعدك فهم الأسباب والأعراض، وعلاج السكتة الدماغية في الكلاب على أن تكون مستعدا لأي حالة طارئة قد تحدث لحيوانك الأليف.

 

 

ما هي السكتة الدماغية في الكلاب ؟

السكتة الدماغية هي فقدان سريان الدم إلى أجزاء من الدماغ والذي يقود إلى مشكلة عصبية تؤثر على بعض او كل أجزاء الجسم.

هناك شيئان يسببان السكتة الدماغية عند الكلاب. الأول هو وجود عائق في الأوعية الدموية (السكتات الناشئة) والتي تحدث بسبب تجلط الدم، وخلايا الأورام، وتكتل الصفائح الدموية، والبكتريا والطفيليات

والسبب الثاني هو النزيف الدماغي (السكتات النزفية)، والتي تنشأ عن تمزق الأوعية الدموية أو خلل في تجلط الدم.

 

كيف تبدو السكتة على الكلب؟

تقول د. ليفيتزكي أن علامات السكتة في الحيوانات مشابهة لعلامات السكتة في البشر، على الرغم من أن الحيوانات طبعاً لا تعاني من فقدان الذاكرة أو الحديث الغير مفهوم. وتختلف الأعراض اعتماداً على موقع حدوث السكتة في الدماغ.

حتى في البشر قد تكون الأعراض غير واضحة. ولأن الحيوانات لا تستطيع الكلام وبالتالي لا تستطيع التعبير عما تشعر به من دوار أو عدم قدرة على الرؤية بأحد العينين، يمكن لسكتات حقيقية أن تمر بدون ملاحظة في الحيوانات.

كما أنه من الشائع أن ترى السكتات في الكلاب، بحيث يخلط ملاكها أحياناً بين الإغماءة والسكتة الدماغية برغم أن كلاهما خطير ويحتاج لاهتمام فوري من قبل الطبيب البيطري.

 

قد تتضمن أعراض السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية في الكلاب التالي:

  • عدم القدرة على المشي أو المشي بطريقة غير منظمة
  • التواء الراس
  • حركة غير طبيعية في العين، من جانب إلى آخر أو دورانية
  • تمركز عير طبيعي في العين (الحول)
  • فقدان الوعي
  • سلوك غير طبيعي
  • وقوع الكلب على جانب جسده
  • العمى
  • بداية سريعة للأعراض

قد تعتقد ان كلبك على ما يرام ثم فجأة تجد أنه لا يستطيع القيام من مكانه. قد تبقى هذه العلامات لدقائق قليلة أو لفترات كبيرة (ساعات وأيام).. اقرأ: نوبات الصرع والتشنجات في الكلاب

 

أسباب السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية في الكلاب

حالات السكتة الدماغية نادرة جدا. فقد يرى الطبيب البيطري حالة واحدة أو حالتين كل عام، وعادة ما يكون الكلب مسناً جداً ويعاني من أمراض تزيد من خطر التجلط أو النزيف.. اقرأ: رعاية الكلاب الكبيرة في السن

وتعلق على حالات السكتة في الكلاب المسنة: “العلامات قد تكون مخيفة وقد يصاحبها عدم ارتياح من جانب الكلب، حتى أن بعض الأشخاص قد يقتلون حيواناتهم بدافع الرحمة.”

تقول د. ليفيتزكي أن الأمراض الكامنة التي تسبب السكتات في الكلاب تتضمن أمراض الكلى ، وداء “كوشينج“، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاضطرابات النزفية، وقصور الغدة الدرقية، والسرطان.

يمكن في بعض الحالات أن تتسبب الجرعات الزائدة من المنشطات (مثل البريدنيزون) في السكتة الدماغية.

عند الحديث عن أنواع الكلاب التي قد تصاب بالسكتة الدماغيه فإنه لا توجد سلالة محددة معرضة للسكتة الدماغية أكثر من غيرها ولكن بعض السلالات معرضة لبعض مسببات السكتة أكثر من غيرها.

 

 

يبدأ العلاج بالتشخيص السليم..

إن التشخيص الجيد هو أهم جزء من علاج السكتة عند الكلاب.

قد تبدو بعض الإغماءات مشابهة للسكتات الدماغية وقد يسببها نبض القلب غير المنتظم، وهذا خطر على حياة الكلب.

لكن الطبيب البيطري بإمكانه التفريق بين السكتة والإغماءة عن طريق فحص وظائف القلب عند الكلب، وبهذا يستبعد عدة أسباب أخرى متعلقة بالقلب.

قد تتضمن الفحوصات رسم تخطيط القلب (ECG)، وتعريض الصدر للأشعة السينية، وتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية.. اقرأ: هل تصاب الكلاب بأمراض القلب؟ الذبحة الصدرية عند الكلاب

إذا كان القلب طبيعياً فسيتم فحص الدماغ عن طريق الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية. قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات للكشف عن الأمراض التي قد تسبب تجلط الدم مثل اختبار الهرمونات، وتحليل الدم والبول.

بمجرد تحديد السبب، سيتم بدء العلاج بهدف حل المشكلة. إذا كان السبب جلطة يكون العلاج في مخففات الدم، وإذا كان السبب ارتفاع ضغط الدم يتم أخذ أدوية مخصصة له.

يتم ترك الآثار العصبية المرافقة للسكتة لتشفى بنفسها، حيث يقوم جسد الكلب بإعادة ضخ الدم إلى المنطقة المصابة وينتهي التورم. بإمكان الأدوية مثل المنشطات، والمانيتول، والنترات المالحة أن تخفف التورم في الدماغ.

من المهم للعلاج أن يتم التحكم بالتبول والتغوط والحفاظ على التغذية الجيدة والعلاج الجسدي البسيط (مثل التدليك، وتحريك الأطراف بدرجات مختلفة، إلخ).

برغم أن العلاج قد يأخذ بعض الوقت لكن في النهاية ستلاحظ وجود تحسن كبير في الحالة.

 

هل يمكن منع السكتات الدماغية في الكلاب؟

السكتة الدماغية في الكلاب في حد ذاتها لا يمكن منعها، ولكنها تصاحب أمراضاً كامنة، ولهذا فإن الفحوصات الروتينية مع البيطري وتحليل الدم يمكنهما تحديد الأسباب المحتملة التي يمكن أن يتم علاجها.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به