مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط

مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط

هناك بعض المخاطر عند تقديم الأسماك في طعام القطط فقد تؤدي بعض انواع الأسماك إلى حساسية من نوع معين كما قد يؤدي تناول الأسماك النيئة بكثرة إلى مضاعفات خطيرة على المدى الطويل.

لكن هل سألت نفسك ذات يوم لماذا نطعم قطتنا السمك؟ ولماذا تحب القطط تناول الأسماك بالتحديد؟

في الواقع أنه أمر غير منطقي في حد ذاته من وجهة النظر التاريخية للقطط.

فقد تطورت القطط منذ سنوات عديدة، كانت القطط الصحراوية قديمًا لا تتناول الأسماك على الإطلاق، حيث أن الصحاري لم تكن تحتوي على أي نوع من الأسماك.

أما القط البري الأفريقي الذي يرجح أنه من أسلاف القطط المنزلية في وقتنا الحالي فهو لم يكن يتناول الأسماك أيضًا.

فقد كان هذا القط  يأكل الفئران والجرذان والأرانب بالإضافة إلى الطيور أو الزواحف التي تكون في حالة جيدة.

لن نتحدث في مقالنا هذا عن القطط وتناولها للأسماك فقط، بل نتحدث بشكل عام عن أهمية تنويع الأطعمة التي تتناولها القطط بشكل عام لتحقيق أكبر قد من الأستفادة.. اقرأ: علاج أمراض القطط عن طريق تغيير الطعام

فمن الناحية الغذائية لابد أن يتم تشجيع القطط على تناول أطعمة غذائية مفيدة وذات جودة عالية تحميها من الأمراض المختلفة.

ونخص في ذلك القطط كبيرة السن والتي تعاني من أمراض الكلب والكلي والضعف العام، فهي تحتاج إلى تناول أطعمة تحتوي على عناصر وفيتامينات ومعادن مفيدة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

هل تستطيع القطط تناول جميع أنواع الأطعمة؟

القطط بشكل عام تستطيع تناول جميع أنواع الأطعمة في أي وقت سواء كانت هذه الأطعمة جافة أو رطبة.

كما نلاحظ أنه عند تقديم مجموعة متنوعة وجديدة من الأطعمةالمعلبة للقطط أنها تلتهمها في البداية، ولكن بعد مرور أسبوعين نلاحظ أن شهيتها للطعام المعلب تقل بشكل تدريجي.. اقرأ: أسعار دراي فود للقطط 2018 في مصر

وعندما نقدم لها طعام آخر وذو نكهة مختلفة فإن شهيتها للطعام سوف ترتفع مرة أخرى.

فهي تشبه في ذلك الإنسان، حيث أننا جميعًا لا نقدر على احتمال تناول نفس النظام الغذائي لفترة زمنية طويلة.

عند تتناول القطط الأسماك بشكل مستمر فقد يأتي عليها اليوم الذي ترفض فيه تناول الأسماك وتفقد شهيتها لها تمامًا مع مرور الوقت.

لذلك فإن التنوع والتغيير في الأطعمة يعتبر من الأمور الضرورية.

 

مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط

لا تكون الأسماك دائمًا من الأطعمة المثالية للقطط، فعندما تأكل القطط الأسماك النيئة (وليس الأسماك المعلبة والجاهزة)، فإنها تكون معرضة لخطر الإصابة بنقص الثيامين (فيتامين B1)

وتشمل أعراض نقص الثيامين ما يلي:

  • فقدان الشهية بشكل ملحوظ.
  • النوبات المرضية.
  • الموت في بعض الأحيان.

من الممكن أيضًا أن يتم تقسيم تقسيم الثيامين على أطعمة القطط المختلفة، حيث يتم إضافته إلى الأطعمة بعد الفحص الدقيق لضمان وجوده بكميات مناسبة.

من المهم أن ندرك أيضًا أن الشركات المصنعة للتونة والأسماك المعلبة بأنواعها التي تم إعدادها خصيصًا للبشر لا تضيف الثيامين المفيد للقطط إلى منتجاتها.

من الممكن أن تتناول القطط كميات صغيرة من سمك التونة المعلب من وقت لآخر، مع مراعاة عدم زيادة كميتها في النظام الغذائي للقطط حتى لا تتعرض لخطر نقص الثيامين.

لذلك دائما ما ننصح بتقديم الأسماك ومنتجاتها بشكل قليل جدا للقطط بواقع مرة كل اسبوع او اسبوعين فقط.. اقرا: 7 وصفات لتحضير طعام القطط المنزلية

 

هل يسبب السمك الحساسية للقطط؟

نعم ! قد يكون السمك مسؤول أيضًا عن إصابة القطط بالحساسية الغذائية..اقرأ: مرض الحساسية عند القطط بالتفصيل وطرق العلاج

وفي دراسة تم إجرائها على 56 قطة مع لاكتشاف الحساسية الغذائية من الأسماك لديهم، كانت الأسماك من العناصر المسؤولة عن إصابة هذه القطط بالحساسية بنسبة 23%.

حيث أن الأسماك تحتل المركز الثالث ضمن مسببات الحساسية للقطط، وهي تأتي بعد منتجات الألبان ولحوم البقر التي تسبب الحساسية للقطط بنسبة 29%.

وذلك لا يعني أن نتوقف عن إعطاء القطط الأسماك أو منتجات الألبان ولحوم البقر.

فهذه الأطعمة هي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للقطط البالغة ولكن لابد من الحرص على تقديمها للقطط بشكل معتدل ومتنوع قدر الإمكان.

ولا يجب أن نمنع القطط من تناول الأسماك تمامًا طالما أن هذه القطط لا تعاني من حساسية الأسماك الشهيرة وهنا لابد من وضع الأسماك في النظام الغذائي على أن تكون بكميات مناسبة بين الأطعمة الأخرى.

كما يفضل استشارة الطبيب البيطري بشأن كمية الأسماك التي يمكن للقطة تناولها.

ويكون ذلك على حسب سنها وحجمها وتاريخها المرضي وغيرها من الأمور الأخرى التي يقوم الطبيب بتحديدها وتحديد كمية الأسماك التي يمكنها تناولها.

وذلك يجعل القطط تتناول الأسماك دون أن يؤثر ذلك بالسلب عليها أو يسبب لها خلل في النظام الغذائي بشكل عام.

والسمك بشكل عام هو مصدر جيد من مصادر البروتينات والفيتامينات والمعادن المفيدة، وهو من الأطعمة المحببة للقطط والمثيرة لاهتمامها.



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط