ما هى متلازمة توسع المعدة عند الكلاب ؟

ما هى متلازمة توسع المعدة عند الكلاب ؟

متلازمة توسع المعدة عند الكلاب حالة يطلق عليها اسم الانفتال (GDV), وتحتاج الى التعامل الطبى الدقيق فى العيادة البيطرية.

مع الاسف تعتبر متلازمة توسع المعدة عند الكلاب حالة طارئة تهدد حياة الكلاب.

في هذه الحالة ، تتضخم المعدة ، عادةً مع الطعام والغاز (التوسيع) ، وتلتف على محورها (الانفتال) بطريقة لا يمكن لمحتويات المعدة أن تنتقل إلى الأمعاء أو تتقيأ, وهذا هو شرح وتبسيط لاسم الحالة.

هذا التوسع والالتواء يهددان المعدة ويمكن أن يؤثر أيضًا على أجهزة الجسم الأخرى القريبة ، بما في ذلك الطحال والأوعية الدموية الرئيسية في البطن.

قد تتطور هذه الحالة وتؤدى الى إجهاد شديد للقلب ، وصدمة ، وإذا لم يتم علاجه بسرعة ، فقد يؤدي إلى الوفاة.

يمكن ان تخضع هذه الحالة الى العلاج بالادوية ولكن العلاج بالجراحة هو الافضل والحاسم. اقرا ايضا: ارتجاع احماض المعدة عند الكلاب


علامات متلازمة توسع المعدة عند الكلاب

_ألم فى البطن

_الخمول

_انتفاخ

_قئ

_قلس


الاسباب الكامنة خلف متلازمة الانفتال عند الكلاب

على الرغم من عدم وجود سبب محدد لـ GDV ، إلا أن هناك عددًا قليلاً من عوامل الخطر التي تم تأكيدها مثل الشيخوخة, والسلالات ذات الصدر العريض. اقرا ايضا: كيف تتعامل مع المعدة الحساسة عند الكلاب ؟


كيف يقوم الطبيب البيطرى بتشخيص الحالة ؟

سيكون لدى معظم الأطباء البيطريين شك قوي في الإصابة بـ GDV بناءً على التاريخ والفحص البدني ، لكن التأكيد يتطلب الأشعة السينية للمعدة الملتوية شكل محدد في الأشعة السينية يسهل تمييزه عن الانتفاخ البسيط.

كما يمكن أن يساعد عمل الدم وضغط الدم ومخطط كهربية القلب طبيبك البيطري في تحديد مدى خطورة المرض وما إذا كانت هناك عوامل أخرى تعقد العلاج.


علاج متلازمة الانفتال عند الامعاء

الهدف الأول للطبيب البيطري هو تخفيف الضغط على القلب بالاستخدام الفوري العدواني للسوائل الوريدية ، جنبًا إلى جنب مع تخفيف الانتفاخ.

غالبًا ما يتطلب ذلك تخديرًا وتمرير أنبوب عبر المريء للسماح للغازات المتراكمة بالخروج. اقرا ايضا: ما هو خمول المعدة عند الكلاب ؟

سيتم إجراء الجراحة للتخلص من الغازات المتبقية ، وفك المعدة ، وتقييم البطن بحثًا عن علامات التلف الدائم.