قط هافانا البني .. صديق البشر الذكي جدا

قط هافانا البني .. صديق البشر الذكي جدا

إذا كنت تمتلك قط هافانا البني فإن أول انطباع عنه هو أنه ذكي جدا حيث يعد من أذكى انواع القطط المنزلية الأليفة، بالاضافة غلى ذلك فهو ذو حجم مميز و جسم عضلي رشيق.

يتمتع قط الهافانا البني “Havana Brown” بلون بني بالطبع كما هو واضح من اسمه، كما يتميز بميزة مهمة وهي شكل الفك والوجه حيث يمتلك ملامح مميزة للغاية.

ثالث مميزات قط هافانا هو أذنيه، حيث يمتلك أذنين ذات شكل مميز وكبير، تنحني اذنية للأمام مضيفة شكلا جذابا ومحببا و مميزا لهذه السلالة.



مواصفات قط هافانا البني الجسدية

هذا القط أحد اشهر انواع القطط من حيث المواصفات الجسدية لما يمتلكه من مميزات عديدة نذكرها لك كالتالي:

  • يمتلك قط الهافانا أذنين كبيريتين وم ائلتين للأمام، لذلك عندما ينظر إليك ستشعر انه يهتم بكل ما تقول بشكل كبير مما يخلق نواع من التواصل بين القط واصحابه بشكل سريع.
  • فراء قط هافانا البني يشبه حيوان المنك، فهو فراء ناعم ومميز وستستمتع عند اللعب معه او لمسه.
  • التشريح لعظام الجمجمه في قط الهافانا يوضح شكل مميز جدا للوجه، يمتلك هذا القط فكين بارزين للامام مع أنف واضحة مما يجعل مظهره مميز و مختلف جدا بين سلالات القطط.
  • يتمتع القطط من سلالة هافانا بجسم عضلي رشيق، حيث يمكنه ذلك من اللعب والحركة، لذلك فان مستوى نشاطه عالي جدا.
  • لون الفراء المميز والذي يكون باللون البني المحمر “الماهوجني” مع لون فاتح جدا للأنف يخلق مزيجا فريدا من التكوين اللوني لهذا القط.


شخصية قط الهافانا البني ومميزاته

تتميز قطط هافانا بشكل رأس مميز و محبب كما يمتلك اذنين مميزيتين
تتميز قطط هافانا بشكل رأس مميز و محبب كما يمتلك اذنين مميزيتين


قط هافانا البني هو احد القطط التي تتميز بالرقة والحب و الحنان تجاه اصحابها بشكل لا يوصف، حيث يحب هذا القط التعبير عن حبه لمن هم قريبين منه.

بالاضافة إلى ذلك فقط هافانا أحد اذكى انواع القطط، لكنه قط هادئ جدا وغير مثير للمشاكل، على عكس القطط السيامي التي تشبهة قليلا في الذكاء لكنها صاخبة جدا.

يمتلك شخصية واثقة جدا، لذلك فهو صديق مثالي للبشر، حيث يحب ان يرافقهم ويلعب معهم بحرية وبدون خوف لما يتمتع به من استقلالية كبيرة وثقة بنفسه

لذلك لا تتعجب اذا اتى اليك القط من سلالة هافانا للعب معك بدون ان تطلب منه ذلك، كما لا تستغرب اذا تركك و ذهب للنوم حيث انه يعتد بنفسه وبخصوصيته كثيرا.

كما يحب اللعب، فقط هافانا البني يعشق اللعب بأي شئ تقدمه له و سيقضي ساعات في اللعب معك اذا كنت من محبي القطط النشيطة والذكية.

بالاضافة إلى ذلك، يستمتع قط هافانا البني بسرقة وتخبئة الاشياء الصغيرة، لذلك احرص على توفير العاب مناسبة له مع الحرص حيث انه من الممكن ان يبتلع الالعاب فلا تقدم له العاب صغيرة جدا.


تاريخ قط هافانا البني ونشاته

  • نشأ هذا القط ذو اللون البني في أرض القطط، او في مملكة سيام، حيث نشأ هناك أيضا أخيه القط السيامي.
  • يعتقد انهم قد وجدوا رسومات خاصة به على المخطوطات الأثرية التي يرجع تاريخها الى عام 1350 مع القطط السيامية.
  • كان القدماء في مملكة سيام يعتقدون أن هذه القطط البنيه الجميلة تحميهم ضد الارواح الشريرة لذلك اهتموا بها اهتماما خاصا.
  • بعد ذلك استقدمت بريطانيا قط هافانا البني من مملكة سيام (تايلاند حاليا) في عام 1800 تقريبا
  • في البداية كان الجميع يخلطون بين القطط السيامي و قط هافانا البني، لكن بعد ذلك بدأوا في التفريق بينهم عند دراسة الصفات الجينية لكل منهم.
  • في عام 1928 كان اول عرض للقطط لنادي القطط السيامية يعترف بهذه السلالة حيث حصلت على جائزة أفضل قطة سيامية ذات لون بني.
  • في عام 1930 تم عدم الاعتراف بقط هافانا البني على انه من القطط السيامية حيث انه لا يمتلك عيونا زرقاء مثلها.
  • في عام 1950 حاول الكثير من المربيين تهجين القط السيامي مع القط المنزلي ذو الشعر القصير والقط الروسي الأزرق لانتاج سلالة تحمل اللون البني المميز.
  • وأخيرا في عام 1952 ظهرت أول قطة صغيرة ذات لون بني، وكانت هي نواة سلالة قط هافانا البني.
  • سبب تسمية قط هافانا بهذا الاسم يرجع إلى روايتين مختلفتين، احدهما تقول ان اسم هافانا هو نفس اسم سلالة للأرانب تحمل نفس اللون، والقصة الأخرى تقول ان هذا لون السجائر المميزة لذلك سميت بهذا الأسم.


طرق العناية بسلالة الهافانا

يمتلك هذا القط فراء يشبه حيوان المنك
يمتلك هذا القط فراء يشبه حيوان المنك


بشكل عام، يجب دائما الاهتمام باعطاء تطعيمات القطط في موعدها، وكذلك الأدوية الوقائية من براغيث القطط وكذلك الوقاية من ديدان القطط بشكل دوري

بالاضافة إلى ذلك اهتم بتمشيط شعر قطتك، حتى تتجنب أسباب تساقط شعر القطط والذي يحدث بكثرة للقطط ذات الشعر الطويل.

كما ان قطط هافانا وبسبب شكل اذنيها المميز فقد تصاب ببعض المشاكل الصحية في أذنيها، لذلك اهتم دائما برعايتها و تنظيفها بشكل دوري، لوقايته من اي مشاكل بها.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط