أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنه .. هل قطتك منهم ؟

أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنه .. هل قطتك منهم ؟

كما يعلم الكثيرون منا الآن، وكما أثبتت العلوم الطبية، فإن البعض منا أكثر عرضة لزيادة الوزن عن غير قصد من الآخرين. ما هو صحيح بالنسبة للبشر هو كذلك صحيح بالنسبة للحيوانات.

كما أننا نؤمن أن معرفتك بمخاطر سوء التغذية والسمنة على القطط تجعلك أكثر دراية بما يفيد قطتك، لذلك قمنا بإجراء بحث بسيط ووضعنا قائمة من القطط التي من المرجح أن تكون أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنه .. هل قطتك منهم ؟




أكثر 10 قطط معرضة لخطر مرض السمنه .. هل قطتك منهم ؟


رقم 10 – قط سفينكس


للوهلة الأولى، لا يمكن للمرء أن يتخيل أن هذا القط يعاني من زيادة الوزن. سفينكس هو أساسا مثل الباندا في عالم القطط. لكن حتى القطط الرفيعة يمكن أن يزداد وزنها إذا لم يتم الاهتمام بها.

ونظرًا لعدم وجود فرو ثقيل يغطي جلدهم، فإن أول مؤشر على زيادة الوزن هو البطن. و للحفاظ على اللياقة البدنية لسفينكس، سيكون جهاز المشي في المنزل هو الحل الوحيد.

قط سفينكس Sphynix Cat Breed
قط سفينكس Sphynix Cat Breed


رقم 9 – قط بيرمان


البيرمان هو قط كبير الحجم، وقد تجد أنه من الصعب للغاية أن تقول لا لتلك العيون الزرقاء المفعمة بالحيوية، لكن يجب عليك أن تقول لا، لأن البيرمان سوف يسمن إذا سمحت له أن يأكل كمية كبيرة.

هذه واحدة من السلالات قليلة النشاط ، لذلك يجب أن تركز انتباهك على نظام غذائي للتحكم في الوزن جنبًا إلى جنب مع تمارين قليلة في المنزل.

قط بيرمان - Birman Cat Breed
قط بيرمان – Birman Cat Breed

اقرأ:

لا تختار أكل قطط رخيص .. اعرف المخاطر

نصائح اختيار دراي فود القطط الصغيرة


رقم 8 – قط راجاموفين.


يُعرف بكونه أحد أكثر السلالات هدوءًا وأكثرها تسامحًا، خاصة مع الأطفال وغيرهم من الحيوانات الأليفة الأخرى. و يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الطعام إلى نمو بطن كبير.

لذا يجب الاهتمام بشدة بالنظام الغذائي له. ولا يُسمَح إلا بطعام صحي قليل السعرات الحرارية .ونظرا لحبه في قضاء الوقت مع اصحابه ،هذا الامر يجعله سلالة مثالية للتدريب.

قط راجاموفين Ragmuffin Cat Breed


رقم 7 – قط اكزوتيك شورت هير


الكثير من الخبراء يعتقدون أن القطط الأصغر في الحجم هي الأكثر عرضة لزيادة الوزن. اكسوتيك شورتهير هو مثال آخر على قطة كبيرة الحجم حيث يبلغ وزنها عادة حوالي ثمانية كيلو جرامات اكثرها من العضلات

باعتباره سلالة قصيرة، فإن قط اكزوتيك شورت هير يجب أن يتبع نظام غذائي صحي يعتمد على اللحوم بالإضافة إلى الكثير من اللعب وممارسة الرياضة

Exotic Shorthair Cat - قط اكزوتيك شورت هير
Exotic Shorthair Cat – قط اكزوتيك شورت هير


رقم 6 – القط قصير الشعر الامريكي.


إن الشورت هير الأمريكي مثل فطيرة التفاح والهوت دوج. فإن عدم الاهتمام بالنظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لهذا القط الكبير الحجم ، لكن كن مطمئنًا فهو صياد بالفطرة

أجداد هذا القط كانوا يحرسون عددًا لا يحصى من المزارع والمنازل من القوارض السيئة لمئات السنين في أمريكا، لذلك يمكن إغرائهم بسهولة بالألعاب التي تبرز غرائزهم المفترسة الطبيعية.

لذلك فإذا كنت تمتلك أحد هذه القطط فيمكن عن طريق الفأرة الميكانيكية أو لعبة ضوء الليزر أن تخلق بيئة تمرين مثالية.

American Shorthair cat breed - قط اميريكان شورت هير
American Shorthair cat breed – قط اميريكان شورت هير


رقم 5 – القط قصير الشعر البريطاني.


إن القط من سلالة الشورت هير البريطاني هي واحدة من القطط المصرية الأصلية ، لكنها نمت لتصبح واحدة من أكثر القطط شعبية في العالم الغربي.

و كما توحي ابتسامته، فإن هذا القط سهل التسلية ، لذلك يمكن أن يقوم بالتمارين عن طريق الألعاب التي تشجع على القفز والجري ، إلى جانب الأطعمة الصحية، فسيساعد هذا على الحفاظ على لياقته البدنية.

British Short Hair Cat - القط البيريطاني قصير الشعر
British Short Hair Cat – القط البيريطاني قصير الشعر

اقرأ:

ماذا تأكل القطط من طعام البيت

أسعار تطعيمات القطط 2019 – 2020


رقم 4 – القط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة color Point


إن هذا القط هو أحد أقارب سلالة القط السيامي النحيف، و لكن هم أكثر صعوبة في الحفاظ على جسدهم مع تقدمهم في العمر.

يتميز بأنه رفيق اجتماعي مثالي. كما أن القطط من هذه السلالة يحبون تناول الطعام ، لذلك يجب أن يقتصر تناول الأطعمة على الطعام المفيد منها وخاصة الأنواع قليلة الكالسيوم.

كما يجب أن تحافظ على لياقتهم عن طريق الألعاب اليومية حتى يمكنك الحفاظ على وزنهم المثالي كما كانوا في سنواتهم الأولى.

color point shorthair cat - القط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة
color point shorthair cat – القط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة


رقم 3 – قطط سلالة مانكس


على عكس بعض السلالات السابقة في القائمة، فإن المانكس ليس قط كبير عادة – لكنه ممتلئ ، لذلك قد يكون من الصعب إدراك التحول من كونه مربعا الشكل إلى حجم كبير مثل الصندوق.

زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في العمود الفقري والتهاب المفاصل، لذلك فإن الاهتمام بالوزن المثالي مهم جدا.و يجب وضع نظام غذائي للمانكس للتحكم في الوزن.

Manx Cat قط مانكس
Manx Cat قط مانكس


رقم 2 – قط بيكي فيس


يرتبط القط بيكي فيس ارتباطًا وثيقًا بالقط الفارسي، ويمتلك العديد من الصفات نفسها، بما في ذلك الشخصية الهادئة والكسل.

كما أنه يميل إلى زيادة الوزن، كما يحدث للكثيرين منا الذين يقومون بالاستلقاء طوال اليوم بين الوجبات. هذا هو حال هذه السلالة الممتلئة في أحسن الأحوال الصحية.

لذلك سوف تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صارم مع طعام اضافي صحي خالي من الكربوهيدرات، إلى جانب زيارات منتظمة للطبيب البيطري و اللعب بانتظام خلال اليوم.

Peke Face Cat - قطط البيكي فيس
Peke Face Cat – قطط البيكي فيس


رقم 1 – القط الفارسي (القطط البيرشن )

لماذا هذه السلالة رقم واحد؟ لأنها الأكثر بدانة ؟ لا، ولكن القط الفارسي هي واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة المحلية شعبية.

كما أن القطط البيرشن أو الفارسية بأنواعها المختلفة تعتبر واحدة من أكثر الحيوانات المدللة، لذلك كثيرا ما ينظر إلى هذا النوع من قبل الأطباء البيطريين بأن المشاكل الصحية التي يعانون منها تكون بسبب زيادة الوزن.

كما انها تتميز بصفة مميزة للسلالة وهي انها صغيرة الأنف، لذلك لا ينصح بالتمرينات الشاقة لها، ولكن يجب اللعب قليلا بشكل يومي.

كما يجب تحديد أوقات الوجبات بدقة والوجبات الخفيفة الصحية سوف تبقي القط الفارسي بصحة جيدة مع تقدم السن.

Persian Cats قطط البيرشن
Persian Cats قطط البيرشن



About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط