مشاكل القطط الذكور: حل مشكلة رش البول عند القطط الذكور

مشاكل القطط الذكور: حل مشكلة رش البول عند القطط الذكور

رش البول عند القط الذكر هو أحد وسائل الاتصال التي تستخدمها القطط والتي تعتبر من أعراض طلب التزاوج. أحد مشاكل القطط الذكور في التربية هو قيامها بالتبول في ارجاء المنزل لجذب القطط الإناث. سنوضح لك في هذا الموضوع أعراض طلب التزاوج عند القطط الذكور وحل مشكلة رش البول عند القطط الذكور.

بول القطط ذو رائحة نفاذة، لأنه وسيلة ينشر بها القطط الذكور رائحتهم لجذب القطط الإناث الراغبة في التزاوج والتي تقوم ببعض الأفعال الأخرى التي تنبئ عن رغبتها في التزاوج. (اقرأ : تزاوج القطط بالصور).

مشكلة بول القطط تتسبب في ازعاج الكثيرين سواء بسبب رائحته النفاذة او بسبب قيام القط الذكر برش البول في كل أنحاء المنزل مما قد يسبب تلف الأثاث والسجاد، لذلك نقدم لك في هذا الموضوع طرق تهدئة القطط الذكور ومنعها من سلوك الرش أثناء فترة التزاوج. اقرأ عن كيفية التخلص من رائحة البول للقطط

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

محتويات الموضوع:
أعراض طلب التزاوج
حل مشكلة الرش : الخطوة الأولى
حل مشكلة رش البول : الخطوة الثانية
حل مشكلة رش البول : عملية تعقيم القطط الذكور

 


أعراض طلب التزاوج عند القطط الذكور

 عند وصول القطط الذكور إلى سن 6 أشهر يبدأ التميز الجنسي لها، وتبدأ في طلب التزاوج، وتظهر عليها العديد من أعراض طلب التزاوج عند القطط الذكور. إذا كنت تربي قط ذكر في منزلك ومر على ولادته 6 أشهر فقد تبدأ ملاحظة بعض الأمور:

  • يبدأ القط الذكر في تغير صوته قليلا، وقد تبدأ حركته في التغير ويصبح أكثر عدوانية تجاه الغرباء.
  • يقوم القط بالاقتراب من القطط الإناث في المنزل ومحاولة التزاوج معها.
  • يبدأ القط في عملية الرش عند القطط وهي رش البول في أنحاء المنزل.
  • سيحاول القط الذكر الهرب من المنزل في أي فرصة حتى يقوم بالزواج.

 

مشاكل القطط الذكور: حل مشكلة رش البول عند القطط الذكور

الخطوة الأولى : قم بتحديد حقيقة المشكلة

 يجب أولا ان تتأكد ان قطتك يقوم برش البول بسبب الرغبة في التزاوج، حيث ان القطط الذكور تصاب أحيانا بمرض احتباس البول في القطط والذي يسبب للقط التبول في أي مكان غير صندوق الفضلات (اقرأ : احتباس البول في القطط)

بينما يكون رش البول الذي يعد من اعراض طلب التزاوج عند القطط الذكور يتميز بصفات مختلفة:

  • رش البول عند القطط الذكور المرتبط بعلامات البلوغ وطلب التزاوج يتواجد على الأسطح الرأسية لأن القطط تقوم بتوجيه جسمها من الخلف عليها، كما أن رش البول يكون بكثافة أقل من التبول.
  • مشكلة الرش عند القطط الذكور ترتبط بالبول ذو الرائحة النفاذة جدا، حيث أن عملية رش البول يفرز جسم القطط فيها بعض المواد الكيميائية التي ترسل إشارات التزاوج للقط الإناث.
  • تنتشر مشكلة الرش عند القطط في القطط الذكور غير المعقمة والتي وصلت إلى سن البلوغ وهو عمر 12 شهر في القطط الذكور.

 

الخطوة الثانية: يجب معرفة لماذا يقوم القطط الذكور برش البول

 حتى تتمكن من حل مشكلة رش البول يجب أولا معرفة سببها. تقوم القطط الذكور بعملية رش البول للتواصل مع القطط الأخرى، لذلك إذا استطعت فهم ماذا يريد القط الخاص بك ستستطيع حل المشكلة بسهولة:

تقوم القطط برش البول لوضع علامة على ممتلكاتها، لذلك فربما يريد القط الخاص بك تعريف القطط الأخرى في البيت أو المنطقة المحيطة أن هذه المنطقة ملكا له.

كذلك يعتبر رش البول في القطط الذكور من أحد علامات البلوغ والتزاوج عند القطط. لذلك تنتشر طريقة رش البول عند القط الذكر فترة التزاوج. يريد الذكر بهذه الطريقة اخبار القطط الأخرى برغبته في التزاوج.

هل هناك تغييرات حدثت في منزلك ؟ تقوم القطط أحيانا برش البول بسبب بعض العوامل.

هل رزقت بطفل جديد في المنزل ؟ أو هل قمت باحضار حيوان أليف جديد إلى منزلك ؟ قد يكون هذا هو السبب لأن القطط قد تشعر ببعض التهديد ولذلك تقوم بإخبار الوافد الجديد بوجودها.

هل هناك قطط غريبة تقوم بالتواجد حول منزلك  وتسبب لقطك بعض الضغوط التي تدفعه لاخبارهم بوجوده؟.

هل قمت بتغيير روتين القطة ؟ القطط تحب الروتين وأي تغيير قد يتسبب في قيامها برش البول.

إذا كنت تمتلك أكثر من قطة في المنزل وشعرت أي قطة فيهم أنها لا تحصل على القدر الكافي من الخصوصية والمساحة فقد تقوم برش البول كوسيلة للاعتراض على ذلك.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

ماهي خطوات حل مشكلة رش البول عند القطط الذكور؟

إذا كانت مشكلة القطط سلوكية أو اجتماعية، يجب عليك القيام بحلها بشكل سريع.

إذا أحضرت قط جديد إلى منزلك على سبيل المثال يجب عليك أن تقوم بتقديم القطط إلى بعضها بطريقة صحيحة (اقرأ عن تعارف القطط)

أما إذا كانت المشكلة صحية، عليك أن تقوم باستشارة طبيبك البيطري لمعرفة سببها، بعض القطط تصاب باحتباس البول، ووقتها تنفر من التبول في صندوق الفضلات لاعتقادها أنه سبب المشكلة والألم الذي تشعر به وتقوم بالتبول في أي مكان في المنزل.

 

حل مشكلة رش البول للقطط الذكور عن طريق عملية التعقيم

 نحن في دليل العيادات البيطرية نعتقد أن الحلول طويلة الأجل هي الحل الأمثل لمشكلة رش البول عند القطط، حيث ان أي طريقة أخرى ق تسبب مشاكل صحية كبيرة للقطط.

بالطبع نحن ندرك أن هناك بعض الاختلاف الديني حول عملية تعقيم القطط، لكننا هنا نذكر الرأي الطبي ولا نتطرق للخلاف الديني الذي نحترمه لكننا لسنا أهل اختصاص فيه.

تعقيم القطط سيساعدها على الهدوء والتوقف عن مشكلة الرش عند القطط الذكور خاصة إذا تم اجراء العملية قبل عمر 6 أشهر وهو عمر التميز الجنسي للقطط.

إذا قمت بإجراء عملية التعقيم بعد عمر 6 أشهر، سيتوقف القط عن رش البول مباشرة بعد العملية بنسبة 85% بينما في بعض الحالات التي لا تتعدى 15% قد يأخذ بعض الوقت من عدة أيام إلى عدة أسابيع حتى يتوقف عن الرش.



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

اقرأ أيضا:
كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج في 5 خطوات
كيفية اختيار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس )
قطي يتبول على الفراش ما الحل ؟

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط