معلومات عن حساسية الاعشاب عند الكلاب

معلومات عن حساسية الاعشاب عند الكلاب

حساسية الاعشاب عند الكلاب غالبا ماتكون بسبب حبوب اللقاح المتطايرة فى الهواء, فعلى الرغم من عدم رؤيتها إلى ان جلد الكلب يتمكن من امتصاصها والتحسس منها.

كما نجد ان كثرة لعق الجلد واحمراره وسيلان العين أحد أعراض حساسية العشب عند الكلاب والتي تنتشر أكثر في فصل الربيع. اقرأ ايضا: علاج تسمم الكلاب وأعراض التسمم للكلاب بالتفصيل

من الصعب السيطرة على هذه الاصابة نطرا لتطاير حبوب اللقاح فى الجو طول فصل الربيع بالذات, حتى وان كنت لا تمتلك حديقة فى منزلك او اى نوع من انواع النباتات.

كما ان حبوب اللقاح يمكنها ان تلتصق بملابسك وتنتقل الى كلبك رغم بقاءه فى المنزل. اقرأ ايضا: ما هو الاكل الممنوع للكلاب ؟ قائمة الأطعمة الضارة للكلاب


 


أعراض تدل على إصابة كلبك بحساسية الاعشاب

راقب كلبك واحرص على سلامته دائما فهناك الكثير من انواع الحساسية المختلفة وتختلف أعراض الإصابة بحساسية الاعشاب عند الكلاب ولكن الأكثر شيوعا :

كما تصيب حساسية الاعشاب الكلاب فى اى عمر وفي اى جنس و فى جميع السلالات ولكنها تنتشر بكثرة عند سلالة الجيرمن والبولدوج.


تعرف على اسباب حساسية الاعشاب عند كلبك

حبوب اللقاح المتطايرة فى الجو هى السبب الاول والرئيسي لإصابة الكلب بحساسية الاعشاب وهذا يجعل العلاج منها مؤقتا والتعافى منها تماما صعب نظرا لارتباطها بحدوث ظاهرة طبيعية وهى تلقيح النباتات.

  • امتصاص جلد الكلب لحبوب اللقاح 
  • استنشاق حبوب اللقاح 


تشخيص الطبيب البيطرى لإصابة حساسية الاعشاب عند الكلاب 

التشخيص الطبى للكلب صعب جدا لأن اعراضه تتشابه مع كثير من الإصابات والالتهابات الجلدية.

كما يعتبر إدراك الاختلافات الموسمية النقطة الفاصلة فى الإقرار بأن هذه الأعراض التي يعاني منها الكلب هي اعراض حساسية الاعشاب.

سيقوم الطبيب بعمل اختبار حساسية ليعرف السبب وراء تحسس والتهاب الجلد.


علاج حساسية الاعشاب عند الكلاب 

  • استخدام غسول أو شامبو خاص لعلاج الحكة وترطيب الجلد 
  • حقن العلاج المناعي للقضاء على حساسية الاعشاب عند الكلب 

كما يرجع ارتباط هذه الاصابة بفصل من فصول السنة وهو الربيع الى استحالة التعافى التام منها.

عليك بمراقبة الكلب لمنع الأعراض الثانوية لإصابة حساسية العشب عند الكلب واتباع تعليمات الطبيب البيطرى للحد من شدة الأعراض. اقرأ ايضا: الأدوات اللازمة في الإسعافات الأولية في الكلاب