اسباب توقف النمو عند الجراء “التقزم”

اسباب توقف النمو عند الجراء “التقزم”

توقف النمو عند الجراء يمكن ان يحدث نتيجة مجموعة متنوعة من الاسباب سنتعرف عليها من خلال هذا المقال, فاستكمله حتى النهاية.

قد تلاحظ ان جروك اقل من اقرانه فى الحجم او لديه حالة تشبه التقزم, قد يكون اقصر وانحف وطاقته اقل من الطبيعى.

كما ان هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب توقف نمو الجراء ، بدءًا من عدوى الديدان المعوية إلى العوامل الوراثية. اقرأ ايضا: اضطرابات النمو الجنسى عند الكلاب واعراضها


اسباب توقف النمو عند الجراء

السبب الأكثر شيوعًا لتوقف نمو الجرو هو إصابته بالديدان الخطافية أو الديدان المستديرة.

تعد الديدان المعوية شائعة جدًا في الجراء في الولايات المتحدة – إما أن تصاب بالديدان من أمهاتهم أو من البيئة المحيطة بهم.

اذا كانت اصابة الديدان قوية فيمكن ان تتغذى هذه الديدان على السعرات الحرارية الموجودة فى جسم الجرو

الى جانب الحجم الصغير, فان القطط التى تعانى من الديدان يظهر عليها ضعف في معطف الشعر ، وإسهال ، وبطن بطن كبير ، وتكون صغيرة ورفيعة على الرغم من شهيتها الشرهة. اقرا ايضا: حقن الكلاب بهرمون النمو “تعرف على الاجراءات”

لحسن الحظ بمجرد التخلص من اصابة الديدان يمكن لجروك ان يستعيد قدرته مرة اخرى على النمو بشكل طبيعى.


هل سوء التغذية يسبب تعطيل رحلة النمو ؟

الاجابة هى لا, فكثيرا من الجراء تعيش على مستوى غذائى فقير جدا مثل كلاب الشارع والشلاتر وتنمو بشكل طبيعى. اقرأ ايضا: كيفية تنظيم وجبات الجراء

كما يجب ان يكون النظام الغذائى للجرو معتدل, لان الافراط فى الانظمة الغذائية قد يساعد على فرط النمو.


هل التعقيم او الخصى يساعد على تعطيل النمو ؟

تشير الدراسات إلى أن التعقيم المبكر / الخصي يؤثر على صفيحة النمو ، مما يؤخر إغلاقها فيحتاج الكلب المعقم الى فترة اطول لاتمام النمو عن غيره.


ماذا عن فترات الرياضة والجرى الطويلة .. هل تؤثر فى النمو ؟

لن يؤدي الانخراط في تمرين شاق مع جروك إلى إعاقة نموه ، لكن التأثير المفرط المرتبط بالجري قد يؤدي إلى إتلاف لوحات النمو في العظام الطويلة وتسبب نموها بشكل غير طبيعي. اقرأ ايضا: تغير النظام الغذائى من أكل الجراء الى أكل البالغين


هل هناك سلالات معرضة لخطر التقزم اكثر من غيرها ؟

نعم, يوجد مرض نادر يسمى قزامة الغدة النخامية في الجيرمن وفي بعض كلاب اللابرادور ريتريفر الذي يحتوي على مكون وراثي ، ولكن هذه الحالات نادرة جدًا ولا تظهر بشكل شائع.

adrotate group=”6″]