تورم الخصيتين عند ذكور الكلاب

تورم الخصيتين عند ذكور الكلاب

تورم الخصيتين عند ذكور الكلاب يحدث بشكل عام مهما اختلفت اعمارهم.

كما انه من السهل جدا تشخيص تورم الخصيتين فى المنزل بمجرد ملاحظة تغير حجم الخصيتين ومع ذلك يجب زيارة الطبيب البيطري لمعرفة سبب التورم وشدة الحالة ومتطلبات العلاج .

هناك عدة أسباب مرتبطة بـتورم الخصية مثل الالتهاب, حيث تصبح الخصية صلبة ومنتفخة وقد يحدث التهاب فى أنبوب الخصية الذى يحتوى على الحيوانات المنوية. اقرأ ايضا: ايجابيات وسلبيات تعقيم الكلاب




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


اعراض تدل على ان كلبك يعانى من تورم الخصيتين 

عليك زيارة الطبيب البيطرى عندما تظهر اى من الاعارض التالية على كلبك الذكر لان هذا قد يؤدى الى تطور الحالة وتفاقم خطورتها.

العرض الاساسى لتورم الخصيتين عند ذكور الكلاب هو التورم الواضح لحجم الخصية ومع ذلك هناك بعض الأعراض المصاحبة للتورم بالإضافة الى.

كما عليك زيارة الطبيب البيطرى عندما تظهر اى من الاعارض التالية على كلبك الذكر لان هذا قد يؤدى الى مضاعفات


اسباب تورم الخصيتين عند ذكور الكلاب 

تتعدد الأسباب المؤدية لتورم الخصيتين عند ذكور الكلاب كالاتى 

  • العدوى الفيروسية والفطرية والبكتيرية 
  • التهاب البروستاتا او المثانة
  • التواء الخصية 
  •  فتق كيس الصفن 
  • التواء الحبل المنوى 
  • سرطان الخصية 
  • تغيرات الهرمونات 
  • الصدمات 

سيبدأ الطبيب البيطرى بالفحص الجسدى للكلب لتقييم مدى التورم.

كما قد يتطلب الامر اجراء بعض تحاليل الدم و قياس الصفائح الدموية و الخلايا الحمراء والبيضاء وتحاليل البول والبروتينات الزائدة فيه والتى قد تشير الى التهاب المثانة او البروستاتا.

اذا تم العثور على ورم يحب تحديد ما اذا كان حميدا او خبيثا لمعرفة سير العلاج الصحيح. اقرأ ايضا:أعراض وعلاج مرض السكري عند الكلاب


افضل علاج لتورم الخصيتين عند ذكور الكلاب 

يعتمد علاج تورم الخصيتين على تحديد السبب بدقة, و يعتبر الخصى العلاج الاسهل والاكثر فعالية لمعظم الحالات سواء كان اخصاء جزئى او كلى.

كما سيشمل العلاج ايضا المضادات الحيوية لمحاربة اى عدوات اخرى و تنظيف الجروح و الاماكن المتهيجة.

اذا تم تعقيم كلبك بعد الجراحة فمن المهم مراقبة الجرح جيدا واتباع جميع التعليمات , والدقة فى إعطاء جرعات العلاج اللازمة له, بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة الجرح وبقاءه جافا .

اذا لم تفضل خصى كلبك فسيكون الامر اكثر صعوبة . اقرأ ايضا:صديد الرحم عند الكلاب “البيومترا”




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598