لماذا تنام القطط كثيرا ؟

لماذا تنام القطط كثيرا ؟

تنام القطط كثيرا بل وتقضى اكثر من نصف يومها وهى نائمة ويعتبر النوم الكثير احد الطباع الشائعة والمعروفة عن القطط.

تحتاج القطط ، مثل الحيوانات الأخرى ، إلى الكثير من النوم للبقاء بصحة جيدة. لكن في بعض الأحيان قد يبدو أن قطتك تقضي وقتًا في النوم أكثر مما تقضيها مستيقظة.

من المؤكد ان هذا الامر ناتج عن مجموعة من الاسباب الموروثة او المكتسبة وسنتعرف عليها فى هذا المقال.

يمكن ان يكون النوم كثيرا دليل على اللاشئ وان القطة فقط بحاجة الى النوم ويمكن ان يكون معبرا عن حالة مرضية اخرى تعانى منها القطة.

سنقد لك فى هذا المقال , لماذا تنام القطط كثيرا؟ وما العوامل التي تؤثر على عادات نوم قطتك؟ وكم ساعة نوم فى اليوم يحتاجها قطك ؟

تنام القطط ما بين 12-16 ساعة في اليوم, اى اكثر من نصف ساعات اليوم.


لماذا تنام القطط كثيرا ؟

_القطط كائنات صيادة منذ القدم , والصيد والاستكشاف من الأنشطة المستهلكة للطاقة.

حيث تحتاج القطط إلى راحة أكثر بكثير من البشر حتى تظل في حالة تأهب وتركيز.

_كما يمكن أن يعتمد مقدار الوقت الذي تقضيه في النوم على مرحلة حياة القطة.

_تماما مثل الاطفال عند البشر, فلا تزال القطط الصغيرة تنمو وتتطور ، لذا من المحتمل أن تحتاج إلى ما يصل إلى 20 ساعة من النوم يوميًا. اقرأ ايضا: ضمور خلايا الدماغ عند القطط “بالتفاصيل”

_ الشيخوخة او كبر السن, حيث انه من الشائع أن تقضي القطط كبيرة السن (تلك التي تبلغ من العمر 10 سنوات على الأقل) وقتًا أطول في النوم مقارنة بالقطط الأصغر سنًا ، لأنها عادة ما تكون أقل نشاطًا بسبب المشكلات الصحية أو فقدان القدرة على الحركة.


تعرف على اهم 7 اسباب حول النوم الكثير عند القطط

1_ القيلولات المتفرقة, من المعتقد أن القطط لا تنام حقًا لفترات طويلة ؛ بدلاً من ذلك ، يأخذون قيلولات متكررة تدوم من 15 إلى 30 دقيقة.

2_ الرغبة القوية فى الحفاظ لعى الطاقة للاستكشاف واللعب والحركة

إنهم يحافظون على الطاقة تستخدم القطط الكثير من الطاقة عندما تصطاد أو تلعب أو تستكشف بيئتها – لذلك فمن المنطقي أنها بحاجة إلى الحفاظ على الطاقة من خلال النوم أكثر.

كما يجعلها هذا مستعدة اكثر لمواجهة اى خطر يمكن ان يواجهه اثناء اليوم كما اعتادت فى الحياة البرية. اقرأ ايضا: ساعد قطتك على التخلص من الملل من خلال هذا المقال

3_ القطط تصبح أكثر نشاطًا عند الفجر والغسق. إذا بدا أن قطتك تنام طوال الوقت ، فقد يكون ذلك بسبب استيقاظها بالفعل في الليل.

قد يكون هذا الامر مزعج بالنسبة لك لانه يعنى ان القطة ستكون مستيقظة معظم وقت نومك, فحاول دائما ان تلهيها بالالعاب وعمدان الخدش حتى لا تزعج نومتك.

4_ القطط كائنات ملولة وتشعر كثيرا بالملل والروتين, واحيانا اذا لم تجد ما يكسر هذا الملل فانها تقضى وقتها فى النوم, تماما مثل ما يحدث مع بعض البشر.

5_ كما ان القطط كائنات مجهدة ونشيطة فى نفس الوقت, وعندما تقوم بعمل الكثير من الانشطة والحركة فانها تحتاج ان تعوض هذا بالنوم لفترات طويلة.

6_ بعض الامراض يمكن ان تسبب النوم مثيرا مثل:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • السكري
  • مرض كلوي
  • القلب
  • مرض الكبد
  • سرطان

7_ الاصابة الناتجة عن القفز والجرى والسقوط قد تجعل جسم القطة بحاجة شديدة الى النوم. اقرأ ايضا: قطتك تستدير قبل النوم ؟ .. تعرف على الاسباب