تفاصيل حول النمو عند الجراء

تفاصيل حول النمو عند الجراء

النمو عند الجراء يمر بمجموعة متنوعة من المراحل سوف نتعرف عليها فى هذا المقال اضافة الى نصحك بجميع المعلومات التى ستحتاجها اثناء رحلة تربية كلبا جديدا.

عندما تحضر جروا صغيرا الى المنزل, وتكون هذه هى اول مرة لك, فانم ستسأل حول طريقة نموه, وكيف ستتحول هذه الكفوف الصغيرة الى كفوف كبيرة فيما بعد ؟

كما ستسأل نفسك متى سيتوقف النمو ؟ ومتى يمكننى اعتبار الجرو الصغير كلبا بالغا ؟

يقول معظم الطاباء انه من عمر الـ 9 الى 11 شهر يمكنك توقع الطول والجسم النهائى لكلبك, اى ان مراحل النمو كلها تحتاج اول 10 اشهر تقريبا من عمر الكلب. اقرا ايضا: اضطرابات النمو الجنسى عند الكلاب واعراضها

كما يقول البعض الاخر من الاطباء ان الكلاب من السلالات الضخمة والمتوسطة قد يتوقف جسمها وشكلها خارجيا عن النمو بينما تظل تنمو داخليا.

اذا كان الجرو الذى تبحث عن رحله نموه وتطوره ولد على يديك وكنت تعلم بحجم والديه, فيمكنك التوقع بسهولة حجمه النهائى.


ما هى الشروط التى يجب عليك معرفتها ومراقبتها فى كلبك ؟

_تشريح العظام

تحدث المشاكل في المرفقين والكتفين والوركين والمفاصل الأخرى بشكل رئيسي في الكلاب الأكبر حجمًا.

هناك بعض الحالات المرضية التى تؤثر على نمو الجرو, فمثلا التهاب العمود الفقري ، يمكن أن يؤثر على الكلاب الصغيرة وعادة ما يتطلب الدواء.

كما تشمل بعض الحالات الوراثية والخلقية خلل التنسج الوركي, والذى غالبا ما يحتاج الى تدخل جراحى حتى يستعيد الكلب رحلة النمو. اقرا ايضا: حقن الكلاب بهرمون النمو “تعرف على الاجراءات”

إذا رأيت كلبك يعرج أو لاحظت أن إحدى ساقيه تبدو ملتوية قليلاً أو مائلة قليلاً ، فاتصل بالطبيب البيطري أو أخصائي الجراحة.


هل النمو يصاحبه ألم ؟

لا يبدو أن الجراء يعانون من آلام النمو ومع ذلك ، فإن بعض حالات تقويم العظام مثل تلك المذكورة أعلاه يمكن أن تسبب أعراضًا في الكلاب الصغيرة ، بما في ذلك: العرج والمشى الغير طبيعى.

في بعض الأحيان يكون هناك حرارة وتورم و / أو ألم حول المناطق المصابة

كما ان بعض الحالات الالتهابية تسبب حمى. اقرا ايضا:كيفية اختيار الطعام المناسب لجروك

الدراسات تشير أيضًا إلى أن معظم الجراء تتمتع بطاقة عالية أكثر من الكلاب البالغة وقد تكون أكثر عرضة للإصابات الطفيفة من اللعب الخشن الذي يمكن أن يسبب إزعاجًا مؤقتًا

اهم ما تقدمه لجروك اثناء النمو هو الالتزام بالزيارات الدورية للعيادة البيطرية الى جانب المراقبة المستمرة وتوفير حياة صحية وامنة