العناية بالقطط أثناء فترة الحمل – العناية بالقطة الحامل

العناية بالقطط أثناء فترة الحمل – العناية بالقطة الحامل

تعتبر مرحلة حمل وولادة القطط من أهم المراحل التي يمر بها أي حيوان أليف.

فغريزة الأمومة موجودة بالحيوانات مثل الإنسان تمامًا ولكنها تختلف من حيوان لآخر كما تختلف طريقة العناية بالقطط أثناء فترة الحمل عن الإنسان.

من الضروري كمربي للحيوانات الأليفة أن تدرك جيدًا طرق الحفاظ علي صحة الحيوان ورعايتة أثناء فترة الحمل الخاصة به.

لذلك سوف نتعرف علي بعض النصائح والمعلومات عن تلك الفترة التي تمر بها القطة اثناء فترة الحمل، وعادة ما تصل مدة الحمل إلي شهرين تقريبا.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

علامات الحمل الأولي للقطط

تظهر علامات الحمل الأولي عند القطط بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل و التزاوج في القطط.

حيث يحدث تورم في في أماكن الرضاعه للقطة (الحلمات)، ويتحول لون الحلمات إلي اللون الوردي، ولا يظهر في تلك المرحلة أي إنتفاخ أو علامة بالبطن

قد يظهر هذا الانتفاخ في بطن القطة الحامل في الأسبوع الرابع، خاصة بعد إتساع شهيتها وشراهتها الكبيرة في تناول الطعام، وفي هذه المرحلة يجب عليك توفير الطعام المغذي للقطة الحامل بشكل كبير.

ويجب توفير السوائل بشكل عام ودائم، لعدم حدوث أي عسر هضم أو إضطراب في عملية الإخراج عند القطة الحامل.

 

أعراض الوحم عند القطة الحامل

بعد أن تتم القطة شهرها الأول، تظهر عليها أعراض الحمل كامله، كالإنتفاخ الملحوظ بالبطن، وإقبالها الشديد علي تناول الطعام حتي الأطعمة التي لم تتقبلها من قبل.

وعند ظهور هذه الأعراض لا تضع فقط الوجبات الثلاثة التي إعتدت على وضعها لقطتك ، بل يجب أن تزيد من عدد مرات تناول الطعام نظرًا لأن القطة في هذه الفترة تكون دائمة الشعور بالجوع.

أما عن علامات الوحم العادية، فالقطة الحامل تميل إلي النوم المتواصل الذي يمكن أن يصل لمدة تقارب أربعة ساعات متواصلة، إضافة الي ذلك القيء والشعور بنوع من عدم الأمان.

فهي في هذه الفترة تشعر بالخوف المستمر، وتجدها تلتصق بك بشكل دائم وكأنها تخاف من أن تهجرها أو تتركها وحيدة، لذلك يجب عليك في هذه المرحلة أن تعتني بها وترعاها فتداعبها وتلاطفها حيث تقوم القطة باللعب حولك وكأنها تستعطفك حتى لا تتركها وحيدة.

 

اقرأ أيضا:
طعام القطط أثناء الحمل
الأطعمة الضارة بالقطط

 

أخطر مرحلة في فترة حمل القطة – الاسبوع الخامس في حمل القطط

بعد مرور شهر على فترة الحمل والدخول في الأسبوع الخامس، ينصح بعض الخبراء في تربية القطط بالذهاب إلي الطبيب البيطري لمعرفة المزيد عن العناية بالقطط أثناء فترة الحمل من قبل متخصصين.

وأيضا لاعطاء القطة الحامل تركيبة دوائية لسد حاجتها من الغذاء، ومساعدتها علي نمو الجنين و عدم ترك أي آثار جانبية علي القطة أثناء فترة الحمل.

كما تساعد تلك التركيبة علي تنظيم غذاء القطة من جديد، ولك أن تعلم أن القطة في هذه الفترة تعاني من حاله اضطراب نفسي شديد لذلك لا تحاول رفع صوتك عليها أو ضربها، أو القيام بأي عمل يشعرها بالخوف و يجعلها تقلق، فهي خائفة ومطربة وتشعر بحاله من الأحتياج وعدم الأمان.

العناية بالقطط أثناء فترة الحمل

قطة حامل في الأسابيع الأخيرة

 

تصرفات القطة الحامل في الأسبوع السادس من الحمل

تتزايد شهية القطة الحامل في الأسبوع السادس من الحمل، وتبدأ القطة بتوخي الحذر أثناء حركتها بالمنزل، فلا تقوم بأي التواء مفاجيء أو تمدد، ولا تمشي بخطي سريعه بل تمشي بحظر شديد ولا تميل للخروج من البيت، قدم لها المزيد من الطعام وخصص لها مكانًا مريحًا تجلس فيه.

 

اقرأ أيضا: جرعات إطعام القطط اليتيمة من سن يوم إلى 56 يوم بالتفصيل

 

شعور القطة الحامل بحركة الجنين بداخلها

مرحلة الارْتِكاض، هي تلك المرحلة التي يبدأ بها حدوث تغيير كلي في تصرفات القطة الحامل، حيث تشعر بحركة الجنين لأول مرة، مما يجعلها مليئة بأحاسيس القلق والحماسة.

تبدأ القطة في البحث عن مكان آمن لعملية الولادة، وتبدا في التمدد والإلتفاف، وهذا يجعلك توفر لها مكان هاديء وآمن لها لكي تضع أطفالها بأمان، وم الضروري أن تحرص على ملاطفة القطة الحامل خلال الأيام الأخيرة للحمل، مع الحرص على التواجد معها باستمرار حتي تضع جنينها بسلام.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

مرحلة المخاض في القطط

بعد مرور واحد وستون يوما تقريبا، تبدأ عملية الولادة وتدخل القطة في مرحلة المخاض التي تمر بها بقسوة، فهي في أمس الحاجة لك حتى تشعرها بالأمان.

ستجد القطة تتصرف وكأنها فقدت شيء لا تعرفة وتحتاجة بشدة، لذلك يجب عليك الإهتمام بها في تلك الفترة، وسوف تقوم القطة ببعض التصرفات الغريبة كالتذمر كلما رأتك أو الالتصاق الشديد بك.

مع إصابتها بإرتفاع في درجة الحرارة و احمرار في بعض الأجزاء منها كأنفها وأذنيها، وتبدأ القطة في لعق المكان الذي ستلد منه ، لضمان نظافتة وتهيئته بشكل جيد.

في هذه المرحلة يجب عليك توفير منشفة نظيفة، و مكان قريب منك لزيادة شعورها بالأمان، فهى تكون بحاجة إلى أن تضع أطفالها بجانبك.

لكن احرص علي اختيار هذا المكان بعناية تامة والتأكد من كونه مريح ومميز، ولا تحاول رؤية صغارها عقب ولادتهم مباشرة لأن القطة تكون في حالة خوف دائم وعدم شعور بالأمان، فيبدأ صوت مواء القطة في الإرتفاع وعادة ما تظل تتألم إلي ما يقرب من يوم كامل لذلك يجب عليك التأني والصبر حتي تضع القطة صغارها بسلام..

 

خروج القطط الصغيرة إلي الحياة

تلد القطط من قط واحد إلي خمسة قطط في المرة الواحدة لذلك يجب عليك متابعه القطة من بعيد أثناء الولادة، فإن حدث أن الجنين لم يتنفس بعد خروجة،

سارع بالتدخل وقم بأخذ القط الصغير وانفخ برفق في فمة لإخراج السوائل من أنفه مع المسح علي صدره حتي يستطيع التنفس والعودة إلي الحياة

أما إن حدثت الوفاة للقط الصغير، فيجب عليك إبعادة عن الأم تماما، ولا تجعلها تراة حتي لا تسوء حالتها النفسية وتتم عملية الولادة بسلام.

 

اقرأ أيضا: 5 معلومات عن تربية القطط قبل الشراء

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط