كيف تتعامل مع الخوف عند القطط ؟

كيف تتعامل مع الخوف عند القطط ؟

الخوف عند القطط سلوك يحتاج الى تعامل من نوع خاص, حتى لا يتطور الامر الى تغيرات سلوكية يمكن ان تضرها فيما بعد.

هل امتلكت قطا من قبل وكان طوال الوقت يشعر بالخوف والقلق من ابسط الاشياء ؟


فى هذا المقال سوف تعرف كيف تتعامل مع قطتك الخائفة دوما وسوف نبرز لك اهم الاعراض التى يمكن ان تظهر عليها. اقرأ ايضا: تبنى قطط الشارع “مقال شامل”

يتجاهل البعض الاعراض الدالة على خوف وقلق القطط الدائم ولكنه بالفعل موجود ويجب التعانل معه.


اعراض الخوف عند القطط


اسباب خوف قطتك الدائم 

  • قد تشعر بعض القطط بالخوف الدائم من البشر او الحيوانات نتيجة للتعرض المحدود لهم وللمجتمع بشكل عام, فهناك بعض مالكى القطط يخافون عليهم من العدوى ومن الإصابات ويبقونهم فى المنزل فتتكون لدى القط شخصية اجتماعية مهزوزة ودائما يشعر بالخطر والقلق مما حوله. اقرأ ايضا: هل تحزن القطط لفراق اطفالها ؟
  • القط الذى حرص صاحبه على تنشئته الاجتماعية السليمة, فكان يكثر من تمشيته وتدريبه وكون له صورة ذهنية لطيفة عن الطبيب البيطرى وعن الغرباء وتمكن من اندماجه مع الحيوانات الاخرى سواء من القطط او من الكلاب يكون قطا شجاعا ومقبلا على المجتمع ونادرا ما يشعر بالخوف او القلق.
  • قد يكون لدى القط تجارب سيئة تسببت فى خوفه وقلقه الدائم مثل ان قام طفلا من قبل بضربه او يكون هناك احد الكلاب قام باصطياد قطا امامه فسبب له كل هذا ذكرى اة عقجة مؤلمة تسببت فى خوفه من ان يحدث له نفس الشئ بناء على خبرته فى البشر او الحيوانات الاخرى. اقرأ ايضا: التنشئة الاجتماعية للقطط “مقال شامل”
  • القطط بارعة فى ربط الاحداث ببعضها فمثلا اذا حدث لها اصابة معينة او انك مثلا قمت بمعاقبتها امام شخص معين, فانها سوف تربط وجود هذا الشخص بالشئ الاخر وتبدأ فى الخوف والقلق منه رغم انه لم يكن له اى علاقة بالأمر.
  • القطط فى بداية ايامها تكون فضولية واستكشافية لا تخشى شيئا ولكن مع التجربة تصبح انضج وتكون خبرتها الذاتية فى المجتمع من حولها. اقرأ ايضا: هل للقطط مزاج ؟


التشخيص البيطرى لحالات القطط الخائفة

هذه الحالات تطلب وضع خطة من خلال طبيب بيطرى فى السلوك الحيوانى ومالك القط, وبدون مالك القط لم يتمكن الطبيب بمفرده من تحديد التشخيص وايجاد الحل.

اول خطوة فى التشخيص هو تحديد الشئ الذى يخاف ويقلق منه القط مثل ان يكون اشخاص او حيوانات مثله او جمادات او اصوات معينة والمكان والزمان الذى يحدث فيه الموقف الذى يتبعه اظهار خوف وقلق القط.

من الضرورى ان يحدد مالك القطة ما يخيفه بالتحديد ويرتبهم من الاقل الى الاكثر ويذكر كل المواقف التى أثارت خوف قطته ومكانها وزمانها. اقرأ ايضا: ما هو سبب رعشة القطط ؟

راقب قطك جيدا فى كل تصرفاته فاحيانا يكون العدوانية والعنف ردة فعل على شعوره بالخوف او القلق, فتصنفه على انه قط عنيف وتبدأ خطة علاج خاطئة تماما.


اذا ما الحل وكيف تتعامل مع قطتك الخائفة ؟

  • قبل ان تبدأ مسيرة علاج قطتك من الخوف والقلق عليك اولا ان تكون صاحب كلمة ومسيطر على قطتك وتنصاع لاوامرك ومن ثم يمكنك التحكم فيها عند المواقف التى تثير خوفها وقلقها مثل ان تتمكن من تهدئتها عند الارتجاف او التنفس بصعوبة او تسيطر على ردود افعالها العنيفة عندنا تشعر بالخوف.
  • حاول ان تربط الروتين بالمشاعر التى تشعر بها القطة, فمثلا راقبها عند تناول الطعام سوف تكون مسترخية وملامحها هادئة وسوف ترى ذيلها يأتى ببعض الحركات التى تدل على شعورها بالاستقرار وهذا بدوره يجعلك تعرف الفرق بين سلوكها وملامح وجهه عندما تكون خائفة من شيئا ما.
  • حاول ان تفرق بين المخاوف التى تستدعى العلاج والمراقبة والمخاوف البسيطة التى يمكن ان يشعر بها القط واى كائن اخر مثل صوت الموسيقى المفاجئ.
  • بعد ان تعرف المواقف التى تثير خوف القطة حاول ان تربط هذه المواقف بالمكافأت والاشياء المحببة لديها, فمثلا اذا كانت تخاف من شخص معين فاطلب منه ان يقدم لها الطعام الذى تحبه, هذه الطريقة يمكن ان تأخذ وقتا طويلا حتى تؤتى ثمارها ولكنها فعاله جدا, سوف تجد القطة تتخلص من خوفها شيئا فشيئا بتبديل الخوف والقلق بالفرح بالمكافأة الموجودة فى نفس التوقيت.
  • اذا كانت قطتك تخاف من قط اخر او كلب اخر فى نفس المنزل فيمكن ان تقدم لهم الطعام فى نفس الوقت فى قفصين مختلفين, فسيربط قطك انه تناول طعامه اللذيذ بالقرب من الكلب الذى كان يثير خوفه, ومع تكرار الامر يمكنك ان تلاحظ تحول شعور قطك الى الهدوء والاسترخاء وحينها يمكنك ان تجرب ان تطعمهم فى نفس الغرفة ولكن خارج القفص. اقرأ ايضا: أصوات القطط ومعانيها

العامل الوراثى له اثر كبير فى خوف وقلق القطط, فاذا اردت ان تمتلك قطة فاختر القطة الودودة الشجاعة التى تتعامل بسلاسة مع الغرباء دون اى قلق.