التهابات جلد القطط .. الاسباب والعلاج

التهابات جلد القطط .. الاسباب والعلاج

التهابات جلد القطط الناتج عن الحشرات هي احد انوع الالتهابات التي تصيب جلد قطتك المتنوعة. يوجد منها الناتج عن وجود الحشرات بجلد القط او عوامل بيئية أخرى.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

فى هذا المقال سنتناول إصابة التهابات جلد القطط الناتج عن الحشرات, ولكن نظرا لان هناك العديد من الحشرات والطفيليات التى تصيب جلد القطط, سوف نتحدث فقط عن اصابة الجلد بكائن طفيلي يعرف بإسم “العث”.

ما يميز هذه الحشرة الطفيلية التي تصيب جلد القطط انها لا تتغذى على الدم مثل معظم الحشرات التى تصيب الحيوانات الأليفة بل تعشش داخل بصيلات الشعر.

كما ان التهابات جلد القطط لديه الكثير من العلامات و الأعراض مثل الحكة والثعلبة. اقرا ايضا: الجلد المترهل عند القطط ” كل ماتريد معرفته”

إصابة التهابات الجلد الناتجة عن الحشرات يمكن ان يصيب كل القطط باختلاف اعمارهم واجناسهم وسلالتهم وكذلك القطط السليمة والمريضة. اقرا ايضا: حقيقة ارتباط تساقط الشعر بالسرطان عند القطط


اعراض مشاكل جلد القطط الناتج عن الحشرات

يمكنك ان تلاحظ ظهور أعراض التهابات الجلد في القطط بسبب الحشرات فى وجه القطة او أذنيها او في جسمها بالكامل.

  • الحكة
  • الخدش
  • ورم الاذن
  • اختلال التوازن

العث كائن طفيلى مجهرى ينقسم لعدة انواع وكل نوع يسبب اعراض معينة اضافية على الأعراض العامة لأي التهاب يصيب جلد القطط بسبب الحشرات.

النوع الأول : يسبب قشرة الجلد وتساقط الشعر.

اما الثانى : يصيب الاذن وتظهر علاماته عبارة عن اوساخ داخل الاذن.

النوع الثالث : قشور نتوءات جلدية.

اما الرابع : قرح جلدية مليئة بالسوائل. اقرا ايضا: عدوى الخميرة عند القطط “كل ماتريد معرفته”


تعرف على أسباب الالتهابات في جلد القطط بسبب الحشرات

اصابة التهابات الجلد في القطط بسبب الحشرات يرجع الى العديد من العوامل البيئية.

هذه الكائن الطفيلي يمكن أن يتواجد فى الماء والتربة ومن السهل جدا اصابة القطط به حيث نجد ان قطط المنزل وقطط الشارع وفى العيادات البيطرية يمكن ان تصاب بهذه العدوى.

كما تنتقل هذه العدوى بسرعة شديدة من خلال التعامل المباشر بين القطط ومن الشائع جدا ان القطط الكبيرة تنقلها لصغارها أثناء تعاملها المباشر معهم وإرضاعهم.

اذا وجدت على قطتك اى اعراض من المذكورة سابقا فعليك بالتوجه فورا الى الطبيب البيطرى نظرا لسرعة انتشار هذه العدوى بين القطط. اقرأ ايضا: مخاطر ارتداء القطط للسترة


تعرف على تشخيص الطبيب البيطرى لحالة قطك المصاب بالتهابات الجلد بسبب الحشرات

سيقوم الطبيب البيطرى بمعرفة إصابة قطك بالتهاب الجلد الناتج عن الحشرات من خلال الفحص البدني وعملية الكشط الجلدى.

كما ان عملية الكشط الجلدى هى وسيلة الدكتور البيطري لمعرفة نوع الكائن الذي يصيب الجلد والى اى مدى يصيبها وذلك من خلال اخذ طبقة اولى من جلد القطة وفحصها مجهريا.


ما الحل في التهابات الجلد في قطتك بسبب الحشرات ؟

رغم أن هناك العديد من الحالات تتخلص من الحشرات بدون تدخل الطبيب البيطرى الا ان هناك حالات تطلب علاج ومراقبة القطة جيدا.

  • قطرات لعلاج التهابات اذن القط
  • غسول مخصص لإزالة الحشرات من جلد القط
  • علاج موضعي على الجلد

قم بالحفاظ على بيئة قطتك وتنظيفها دائما وتعقيمها حتى تحميها من اى إصابة. اقرأ ايضا: حساسية فرط نشاط الغدة الدرقية عند القطط “كل ماتريد معرفته”




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598