متلازمة الارتجاف عند الجراء “مقال شامل”

متلازمة الارتجاف عند الجراء “مقال شامل”

الارتجاف عند الجراء يكمن خلفه العديد من الاسباب, والتى غالبا ما تكون مكتسبة, لكنه فى بعض الحالات يكون ناتج عن حالة خلقية ولد بها الجرو.

يمكن أن تتسبب أشياء كثيرة في ارتعاش الجرو أو ارتجافه. قد يكون من المثير أن تكون في المنزل ، أو قد يكون من تناول مادة سامة.

فى هذا المقال سنقدم لك التفاصيل الكاملة حلو هذه المتلازمة وكيف يمكن للجراء التعافى منها وتلقى العلاج. اقرا ايضا: عدوانية القيد عند الكلاب.. ما هى ؟


فى البداية دعنا نعرف ما هى متلازمة الارتجاف عند الجراء ؟

تؤثر متلازمة الجرو المهتزة ، أو نقص النخاع ، على الجهاز العصبي المركزي أو المحيطي للكلب الصغير وتشمل الجسم بأكمله.

يوجد شئ ما يعرف باسم المايلين وهو الغلاف الدهني الواقي الذي يغطي كل عصب في الجسم.

عندما يكون هذا الغلاف الواقي رقيقًا جدًا ، كما في حالة نقص النخاع ، يمكن أن تضيع النبضات الكهربائية بين الأعصاب وتتسبب في حدوث خلل في الأعصاب والعضلات المقابلة.

كما يعتبر نقص النخاع وراثيًا ، وبعض السلالات مهيأة لتطوير الحالة.

يمكن أن تعاني السلالات الأخرى والسلالات المختلطة أيضًا من هذا الاضطراب ، كما أن ذكور الكلاب أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الارتجاف. اقرا ايضا: كلبى يخاف من صوت الرعد .. ماذا افعل ؟


ما هى اعراض وعلامات الارتجاف عند الكلاب ؟

تبدأ الهزات بعد الولادة بفترة وجيزة ، وتبدأ الأعراض في وقت مبكر من عمر أسبوعين.

إلى جانب الاهتزاز ، قد يواجه الجرو صعوبة في المشي ، ومشاكل في التوازن والتنسيق ، وقد تظهر أرجلهم على نطاق أوسع من المعتاد في محاولة الاستقرار. اقرا ايضا: متلازمة الرعشة عند الكلاب.. ومدى تأثيرها

كما تميل الجراء إلى الاهتزاز أكثر أثناء تناول الطعام ، مع انحسار الرعشات أثناء الراحة.


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة الكلب

يتم تشخيص نقص النخاع بشكل عام عن طريق استبعاد جميع المشاكل المحتملة الأخرى.

كما سيقوم طبيبك البيطري بإجراء فحص جسدي شامل ، ويجمع تاريخًا شاملاً ، بما في ذلك أي معرفة بالتاريخ العائلي للجرو الخاص بك.

سيتم التحقق من كيمياء الدم والتحقق من وجود أي اختلالات في وظائف الأعضاء أو دليل على وجود سمية.

كما سيتم اخذ الصور الشعاعية للصدر والظهر للكشف عن الأورام أو غيرها من الأضرار التي لحقت بنظام الهيكل العظمي ، ويمكن جمع عينة من السائل المحيط بالحبل الشوكي لتحليلها. اقرا ايضا: كيف تفهم شعور كلبك بالالم وتعالجه ؟

يعتبر نقص النخاع ليس له علاجا, ولحسن الحظ ، فإن معظم الجراء المصابة بهذا الاضطراب تتعافى في النهاية ، وتكون طبيعية إلى حد ما في سن 1 إلى 1.5 سنة.