تعرف على الادوية المضادة للهيستامين عند القطط

تعرف على الادوية المضادة للهيستامين عند القطط

الادوية المضادة للهيستامين عند القطط يتم اقتراحها من قبل الطبيب البيطرى فى حالة اصابة القط بالحساسية او بهياج الجهاز المناعى.

تعتبر مضادات الهيستامين رادع للجهاز المناعى الذى يقوم بفرز مادة الهيستامين التى تتسبب للقطة فى حدوث اعراض الحساسية من مشاكل فى الجلد والجهاز التنفسى واحيانا الهضمى.

كما ان مضادات الهيستامين تستخدم لمنع إفراز الهيستامين المرتبط بأورام الخلايا البدينة أثناء الجراحة لإزالة هذه الأنواع من الأورام.

في ظروف معينة ، قد يصف الطبيب البيطري تركيبة مركبة من الكلورفينيرامين وهى مادة مضادة للهيستامين معروفة ويمكن اعطائها للقط بوصفة امنه عليه.


كيف تعمل مضادات الهيستامين ؟

يطلق جهاز المناعة في الجسم مادة كيميائية طبيعية تسمى الهيستامين لحماية الجسم من خلال الاستجابة لمثيرات (مسببات الحساسية) مثل لسعات الحشرات أو الطفيليات أو حبوب اللقاح.

يعمل الهيستامين على إزالة المواد المسببة للحساسية ويمكن أن يسبب الالتهاب أو الألم ويزيد معدل ضربات القلب ويوسع الأوعية الدموية ويزيد من إنتاج حمض المعدة في هذه العملية. اقرأ ايضا: تفاصيل عن مضادات الحساسية للقطط

كما يمكن ان تنتج اجسام القطط مواد كيميائية أخرى مشابهة للهستامين والتي تساهم أيضًا في تفاعلات الحساسية ، ولهذا السبب تميل مضادات الهيستامين مثل الكلورفينيرامين إلى أن تكون أقل فعالية في الحيوانات الأليفة منها عند البشر.

فى جميع الاحوال لا تقوم باستخدام اى ادوية الا بعد استشارة الطبيب البيطرى.

تحدث مع طبيبك البيطري حول ما يجب فعله إذا نسيت إعطاء جرعة من مضاد الهيستامين الخاص بكلمك, فهل ستعود الاجسام تهاجم القطة مرة اخرى.


الاثار الجانبية لمضادات الهيستامين

  • التقيؤ
  • إسهال
  • فقدان الشهية
  • إمساك
  • فم جاف
  • سيلان اللعاب

تحتاج حالات الحساسية الى مراقبة شديدة منك لمعرفة تأثير الادوية وهل مسار العلاج صحيح ام خاطئ.

من الممكن ان يشتبه الطبيب البيطرى فى تحسس جسمك تجاه مكون معين, بينما يكون الحقيقة غير ذلك. اقرا ايضا: اسباب تورم الوجه عند القطط

عليك دائما ان تلاحظ التغيرات التى تحدث لجسم قطتك وهل تتحسن ام تسوء.


الاثار الجانبية للجرعات الزائدة من الادوية المضادة للهيستامين عند القطط