أعراض وعلاج فيروس الهربس عند القطط FHV-1

أعراض وعلاج فيروس الهربس عند القطط FHV-1

عند تطعيم قطتك (اعرف ما هي تطعيمات القطط) فإنك ستقيها من أربعة فيروسات، أحدها هو فيروس الهربس عند القطط وهو من الفيروسات القاتلة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

بتسبب الفيروس في عدوى الأنف والحنجرة في جميع القطط وجميع الأعمار، لكنه بالطبع ينتشر بشكل أكبر في القطط الصغيرة غير المطعمة من عمر خمسة أسابيع فأكثر.

كذلك تكون القطط الحوامل أكثر عرضة للفيروس إذا كانت تعاني من نقص المناعة أو كانت قد أصيبت بالفيروس ونجت من الموت به لذلك دائما ما ننصح بالتطعيمات السنوية في موعدها للقطط.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

أعراض فيروس الهربس عند القطط

برغم خطورة هذا الفيروس لكن في بعض الأحيان القليلة لا تظهر أي أعراض على القطة المصابة، هذه القطط تظل حاملة للفيروس وتعيش بشكل طبيعي لكنها تنقل العدوى للقطط الأخرى.

بينما في كثير من الأحيان أعراض فيروس الهربس عند القطط تكون كالتالي:

  • سيلان الانف المفاجئ للقطط
  • وجود افرازات مائية أو صديد من الأنف
  • عدم القدرة على استخدام حاسة الشم
  • كثرة انقباضات جفن العين وغلقها الدائم
  • وجود سائل وافرازات في العين
  • التهاب ملتحمة العين
  • التهابات القرنية
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن
  • شعور القطة بالتعب عند حملها ورفضها اللعب
  •  الحمى
  • الإجهاض في القطط الحوامل

 

أسباب الإصابة بفيروس الهربس او عدوى الهربس

السبب الأول للعدوى هو الاختلاط بالقطط المصابة بفيروس هربس، بينما تكون قطتك غير مطعمة أو لم تطعم في ميعادها السنوي. لذلك دائما ما ننصح بأن تقوم بالتطعيمات الدورية لقطتك.

يعتقد البعض أن القطط إذا لم تخرج من المنزل لن تصاب بالفيروس وهذا خطأ. الفيروسات موجوده في الجو حولنا فمن الممكن ان تنتقل عن طريق أي شئ، مثل الأكياس البلاستيكية التي تأتي بها من خارج المنزل أو عن طريقك انت وبالتالي فليس هناك وقاية جيدة إلا عن طريق التطعيم.

 

كيف يكتشف الدكتور البيطري إصابة قطتك بالفيروس ؟

سيسألك الطبيب البيطري عن التاريخ المرضي لقطتك، كما سيسألك عن تعرضها لأي إصابات أو ظهور أعراض معينة عليها.

كما يقوم الدكتور البيطري بعمل فحص بدني شامل للقطة للتأكد من كفاءة عمل جميع أجهزة جسمها، والتأكد من قيام القطة بعمل جميع الوظائف الحيوية.

في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بعمل تحليل الدم، أو تحليل البول حيث ان بعض حالات الاصابة بالفيروس تظهر قلة أعداد كرات الدم البيضاء وهذه الحالة تسمى ليوكوبينيا Leukopenia  هذا الانخفاض يكون مؤقت حيث تزداد فجأة عدد كرات الدم البيضاء وتسمة هذه الحالة ليوكوسيتوزيس Leukocytosis

كما أن هناك بعض الفحوصات المتقدمة التي تتم لتشخيص فيروس الهربس عند القطط مثل تحليل الافرازات التي تخرج من الانف أو العين لتأكيد الإصابة بالفيروس.

كما تفيد الأشعة التلفزيونية في تحديد حدوث أي تغيرات في التجويف الأنفي للقطط التي عانت من الاصابة لفترات طويلة.



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

علاج فيروس الهربس في القطط

يقوم الطبيب البيطري بوصف بعض المضادات الحيوية للحماية من أي عدوى بكتيرية ثانوية قد تحدث بسبب الاصابة بالفيروس. عادة ما تحدث العدوى الثانوية بسبب ضعف المناعة العامة للقطط المصابة.

كما يتم وصف العلاج الخاص بامراض العيون في حالة وجود اصابات في العين بسبب الفيروس، للتحكم في الاصابة ومنع تفاقمها لأن الفيروس يهاجم العين أيضا.

بالاضافة إلى ذلك قد يصف الطبيب البيطري قطرة او محلول للأنف للمساعدة في تنظيف الممرات الأنفية ومنع الانسداد.

وأخيرا بسبب انسداد الشهية للقطط المصابة بالمرض سيقوم الطبيب باعطائها المحاليل الوريدية حتى يقوم بتغذيتها بصورة صحيحة ومساعدتها للتعافي من المرض.

 

اقرأ أيضا:
أمراض العيون عند القطط وعلاجها
مشاكل عيون القطط الصغيرة وعلاجها

 

التعافي وفترة النقاهة من المرض

أهم خطوات الشفاء من المرض هو عدم وضع أي ضغوط عصبية على القطة، حيث ان الضغط العصبي قد يطيل فترة العلاج والتعافي من المرض لذلك احرص على وضع قطتك في مكان هادئ حتى ترتاح قطتك فيه يكون بعيدا عن الاطفال أو القطط الأخرى في المنزل.

فيروس الهربس عند القطط إذا أصاب قطتك ستحتاج إلى عزلها عن القطط الأخرى حتى لا تنتقل لهم العدوى، قم بوضع صندوق فضلات خاص للقطة قريب منها حتى لا تبذل مجهود إضافي للوصول إليه.

كما يجب عليك الاطمئنان على قطتك من وقت لآخر حتى تضمن أنها تتنفس باستمرار ولا يجب ترك القطة وحدها فترات طويلة خاصة في بداية فترة التعافي من المرض.

عند بداية ظهور علامات التعافي على قطتك من فيروس الهربس، ابدأ في تقديم الطعام سهل المضغ والبلع للقطة، قدم كميات صغيرة على فترات مختلفة أثناء النهار مع الحرص على تقديم المياه النظيفة وتغييرها كل ساعتين.

قم باستشارة طبيبك البيطري في الأطعمة التي يجب تقديمها للقطة عند ظهور التحسن عليها، كما عليك الالتزام حرفيا بتعليماته في توقيت تقديم الطعام لأن هذه الخطوات هامة جدا في حياة قطتك.

قد تحتاج بعض القطط لاستخدام أنبوبة معدية لاطعامها حتى لا تتعرض لمضاعفات خطيرة، وذلك يكون بناء على تعليمات الطبيب البيطري المتابع للحالة.

 

ما هي مدة شفاء القطط من فيروس الهربس

التعافي من المرض يختلف من قطة إلى أخرى على حسب درجة الاصابة ودرجة المناعة التي تتمتع بها القطة.

في حالة عدم وجود اصابات بكتيرية ثانوية وعند اكتشاف المرض مبكرا قد يتم التحسن في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

أما في حالة وجود عدوى ثانوية أو إصابات متقدمة ربما تحتاج القطة أربعة أسابيع للتعافي من المرض.

 

اقرأ أيضا:
أنفلونزا القطط : أعراض البرد عند القطط وعلاجها
فيروس الكاليسي للقطط
مدة حمل القطط و علامات الحمل في القطط بالتفصيل

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط