أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية للقطط

أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية للقطط

هناك أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية لها بشكل كبير وتغير سلوكها. هل لاحظت تدهور الحالة النفسية والمزاجية لقطتك فجأة ؟ تكون مذعورة, أو منطوية أو خائفة.

أحيانا قد تجد قطتك بدأت في إهمال الطعام وإهمال نفسها بدون أي أسباب مرضية عضوية ؟ إذا واجهك تغيرا طارئا في سلوك قطتك فتأكد أنك لا تقوم بهذه الأفعال التي من شانها تغيير سلوك القطط والتأثير في الحالة النفسية لها

 

 

1- أخطاء في تربية القطط : الصراخ في القطط

الصوت العالي والصراخ في القطط يؤثر في الثبات الانفعالي للقطة بشكل أكبر مما تتصور. يستهين الكثيرين من الصراخ في وجه القطة ويعتقدون أن القطط بدون مشاعر, وهذا خطأ شائع

الصراخ يجعل القطة دائما خائفة ومنطوية طوال الوقت. لأن أذن القطط حساسة جدا للأصوات العالية, لذلك فإن أي صوت وإن كان عاليا بعض الشئ يتم تضخيمه بشده بفضل حساسية أذن القطط للأصوات.

 

2 – تجاهل آلام القطط

القطط مخلوقات تحب الإهتمام والرعاية, وتقدر ذلك جدا. لذلك فإن تجاهلك لآلام قطتك قد يؤثر جدا في سلوكها.

عندما تلاحظ أن قطتك تقوم بحك منطقة ما في جسمها يجب عليك الإسراع والنظر في هذه المنطقة ومساعدتها فورا. عند حك القطط للمناطق الصعبة مثل باطن الفخذ أو فوق الأذنين يجب عليك مساعدتها في ذلك.

القطط ماهرة في إخفاء آلامها, لذلك تحتاج منك بعض التركيز والعناية الفائقة لاكتشاف مرضها, لكنها في نفس الوقت تقدر جدا من يرعاها و تبادله الحب الكبير بدون مقابل.

 

اقرأ أيضا:

ثلاثة تصرفات تؤدي إلى اكتئاب القطط

أشهر أسباب مواء القطط المتكرر

كيف أعرف أن قطتي تحبني و علامات الحب عند القطط

 

3- الوحدة لفترات طويلة

ترك القطط وحدها هو أحد الاخطاء في تربية القطط والتي تتميز بانها مخلوقات اجتماعية لا تحب الوحدة بأي شكل من الأشكال.

يقوم بعض مربي القطط بترك القطط في المنزل لفترات طويلة والسفر. كما يعمد البعض إلى إطفاء الأنوار لفترات طويلة وترك القطط في الظلام. كل هذه الأفعال تؤثر على نفسية القطط وتجعلها عدوانية بشكل كبير.

 

اقرأ أيضا: الأطعمة الضارة بالقطط

 

4- إهمال نظافة الليتر بوكس (صندوق الفضلات)

بعض مربي القطط لا ينتبهون بشكل كبير إلى نظافة أدوات القطط. القطط مخلوقات نظيفة جدا وتقوم بتنظيف جسدها مرات عديدة يوميا.

لذلك فهي تحب النظافة وتحب ان ترى كل ما حولها نظيفا. يجب عليك دائما تنظيف صندوق الفضلات (الليتربوكس) الخاص بقطتك. كما يجب عليك دائما الحفاظ على نظافة الأوعية التي تقدم فيها الطعام والمياه.

اهمال نظافة القطط قد يدفعها إلى التبول في أرجاء المنزل وإهمال استخدام الليتر بوكس كسلوك عدواني منها على عدم اهتمامك بنظافتها ونظافة أدواتها.

 

5- عدم الإهتمام بنظافة شعر القطط ولا جسدها

القطط كائنات نظيفة جدا كما أوضحنا. لكن لك لا يعني أبدا ألا نساعدها على نظافة نفسها. شعر القطط من الأمور المميزة لها في أكثر أنواع القطط وبخاصة القطط الشيرازي والهيمالايا والأنجورا.

عدم الإهتمام بنظافة شعر القطة, عدم تهذيب وتسريح شعر القطة وترك الفراء يكبر بشكل يضايقها من الأمور التي تسبب الأمراض الكثيرة للقطط والتي أيضا تدفعها للإكتئاب

 

اقرأ أيضا:

أسباب تساقط شعر القطط

4 طرق لعلاج تساقط شعر القطط المنزلية

 

6- العقاب المبالغ فيه للقطط

الصراخ في قطتك, وتأنيبها بشكل مبالغ فيه, وربما ضرب القطة وقذف الأشياء عليها يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للقطط بشكل كبير.

من الملاحظ مؤخرا وبسبب كثرة تربية الناس للحيوانات الأليفة اعتقادهم أن الحيوانات ستفهمنا من أول نظرة مثل البشر, وهذا خطأ كبير يجب عليك ان تنتبه له جدا عند البدء في تربية القطط في المنزل.

قد يلجأ مربي القطط إلى عقاب القطط عندما تقوم بالخربشة في الأثاث و الموكيت او عندما تقوم باللعب بشكل مبالغ فيه وهذا خطأ كبير. تربية القطط مسئولية وعليك أن تدرك أنك مستعد لها ومستعد على طبيعة القطط النشطة التي تحب اللعب وتكره الروتين والملل.

عقاب القطط على فطرتها قد يؤدي بها إلى الانطواء وفقدان الشهية. لذلك عليك أن تعرف إذا كنت مستعد لتربية هذا الحيوان الجميل أم لا قبل البدء في اقتناءه حتى لا تؤذيه بدون ان تدري

 

اقرأ أيضا: كيفية تدريب القطط على عدم العض في خمس خطوات

 

كانت هذه أهم ستة أخطاء في تربية القطط يفعلها مربي القطط وبالتالي تؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للقطط. يجب عليك الانتباه لها وعدم تكرارها إذا كنت تنوي تربية قطة حتى تنعم بالحب والصحبة الجميلة مع هذه الحيوانات الرائعة.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط