معلومات عن الانسداد المعوي في القطط

معلومات عن الانسداد المعوي في القطط

انسداد الجهاز الهضمي في القطط أو ما يسمى الانسداد المعوي في القطط هو تعريف يشير انسداد الجهاز الهضمي إلى وجود انسداد في الأمعاء أو المعدة، وهو حالة من الحالات الشائعة التي تتعرض لها القطط.

عادة ما تكون القطط صغيرة السن أكثر عرضة لخطر الانسداد المعوي من القطط الكبيرة، لأنها تكون أقل قدرة على التمييز بين ما تتناوله من أطعمة وأشياء.

ويتم تعريف الانسداد المعوي أو انسداد الجهاز الهضمي على أنه انسداد جزئي أو كامل لتدفق الأطعمة والمغذيات (الصلبة والسائلة) التي يتناولها القط من خلال الأمعاء وتشير كلمة معوي إلى الأمعاء وكلمة معدي إلى المعدة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

ما هي أعراض وأنواع انسداد الجهاز الهضمي في القطط ؟

يحدث انسداد الجهاز الهضمي في المعدة أو الأمعاء، ويؤدي ذلك إلى تراكم المواد الصلبة التي يتم تناولها والسوائل المختلفة في المعدة.

الأعراض تتضمن حدوث القيء أو فقدان سوائل الجسم، وقد يتنج عنه أيضًا إفرازات المعدة التي تحتوي على حمض الهيدروكلوريك وكذلك يصاب القط بالجفاف وفقدان الوزن والتعب الشديد وذلك على حسب شدة حالة القط.

يؤدي الانسداد المعوي في القطط  البسيط إلى تراكم المواد الصلبة والسوائل في الأمعاء، ومن الممكن أن يؤدي حدوث التقيؤ.

كما تحدث اختلالات كبيرة مع قلة التوازن، ويكون ذلك اعتمادًا على موقع حدوث انسداد الأمعاء بالضبط.

بالإضافة إلى ذلك تصيب الأضرار بطانات الأمعاء ويتم تقييد تدفق الدم اليها، ومن الممكن أيضًا أن يؤدي ذلك إلى وجود سموم في الدم.

من أهم الأعراض الرئيسية التي تظهر على القطط المصابة هي القيء، وخاصة بعد تناول الطعام وكذلك فقدان الشهية والضعف والتعب وفقدان الوزن.

 

اقرأ أيضا:
الإسهال في القطط من الألف إلى الياء
سرطان الغدد الليمفاوية في القطط
5 علامات على مرض الكلى في القطط

 

ما هي أسباب الانسداد المعوي في القطط ؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالانسداد المعوي لقطتك، أو انسداد المعدة الذي يتم فيه إعاقة مسار المعدة.

  • يحدث الانسداد المعوي نتيجة تناول القط لبعض الأجسام الغريبة
  • الإصابه بالأورام.
  • التهاب المعدة والأمعاء (التهاب الجهاز الهضمي).
  • الاصابة ببعض الطفيليات المعوية

 

كما قد يتعرقل مسار الأمعاء الدقيقة بعض الشيء بسبب تناول الأجسام الغريبة أو الإصابة بالأورام والفتق والالتواء، وهو التواء يحدث للأمعاء والغشاء الموجود بين الأمعاء وجدار البطن.

 

كيف يتم تشخيص المرض؟

من أهم الإجراءات التشخيصية التي يقوم بها الطبيب البيطري للتأكد من إصابة القطط بالانسداد المعوي هو استخدام المنظار المعدي.

حيث يتم القيام بذلك باستخدام أنبوب صغير مع كاميرا يتم تعليقها عن طريق الفم في المعدة، ويسمح ذلك بفحص القط بدقة للتأكد من وجود المرض.

من الاختبارات التي تساعد أيضًا على التشخيص هي اختبار تحليل البول، الذي قد يستبعد الأسباب الأخرى للإصابة بالمرض مثل أمراض الكبد.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام الموجات فوق الصوتية على البطن، وهي تساعد على الكشف عن وجود أي جسم غريب في معدة أو أمعاء القط.

 

اقرأ أيضا:
كرات الشعر في القطط .. دليل شامل
7 أسباب تؤدي إلى سيلان لعاب القطط وعلاجها
طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في القطط

 

علاج الانسداد المعوي:

بعض الحالات يتم علاجها بطرق بسيطة مثل تحفيز القطط على القئ أو الاسهال وخروج الأجسام الغريبة خاصة إذا كانت الاصابة في بدايتها.

لكن اذا تم اكتشاف الانسداد المعوي في القطط متأخرا فغالبًا ما يتم علاج هذا المرض عن طريق عمل عملية جراحية لإزالة الجسم الغريب الذي يسبب الانسداد ويعرقل مسار المعدة.

كما أن الطبيب البيطري قد يستخدم أي علاج آخر مفيد في علاج الأعراض الجانبية للمرض، ومن أهم ما يقوم به الطبيب هو إعطاء القط السوائل لتجنب إصابته بالجفاف.

لكن كلما كان تشخيص الحالة والعلاج سريع كلما كان ذلك أفضل بالنسبة لحالة القط المصاب.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

معيشة القط وحياته بعد الشفاء من المرض:

بعد البدء في العلاج الأولي لحالة القط يتم رصد ما يظهر عليه من أعراض ومدى تقدم حالته، ومن المهم أن يتم إعطاء القط الماء لتجديد السوائل المفقودة.

حيث يفقد القط الكثير من السوائل نتيجة إصابته بالقيء المفرط أو الإسهال ويساعد شرب القط للماء على تجنب إصابته بالجفاف.

ومن الضروري أن يتم تقييد نشاط القط، وتقديم طعام مناسب له، على أن تكون الأطعمة المقدمة له طرية وصحية وذلك لمدة يوم أو يومين.

بعد ذلك يمكن العودة تدريجيًا إلى النظام الغذائي العادي، مع مراعاة ألا يتم إعطاء القط الأطعمة المختلفة عن طريق الفم إلى أن يتم انتهاء القيء تمامًا.

 

الوقاية من الانسداد المعوي:

إذا لاحظت أن قطك يقوم بتناول الأشياء الغريبة باستمرار، لابد أن تأخذ جميع احتياطاتك وتضعه تحت المراقبة لتجنب تكرار حوادث الانسداد المعوي.

وعلى سبيل المثال يمكنك حماية قطك من ذلك عن طريق الاهتمام بإغلاق صناديق القمامة جيدًا وعدم تركها مفتوحة حتى لا يستطيع القط الوصول إليها وتناول ما بها من أشياء.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط