ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟

لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟

لماذا تلمع عيون القطط ليلا في الظلام؟ قد تتسائل عن سر لمعان أعين قطتك في الليل وخاصة في الأماكن المظلمة. نوضح بالتفصيل سبب توهج عيون القطط المضيئة بالليل


هل تحب الحيوانات الأليفة ؟ انضم لنا الآن


 

قد تبدو قطتك الشيرازي السيامية أو البلدية هادئة ووديعة في النهار ووقت القيلولة وأثناء اللعب معها، لكن عند حلول الليل قد تلاحظ توهج ولمعان عيونها بشكل واضح خاصة في الظلام الدامس مما قد يسبب لك الحيرة والتساؤل.

لماذا تلمع عيون القطط ليلا بهذا الشكل الواضح عن غيرها من الحيوانات والمخلوقات الأخرى ؟ ولماذا نلاحظ توهج أعين القطط باللون الذهبي أو الأخضر اللامع دائما ؟

 

لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟

القطط بشكل عام تتمتع بأعين كبيرة وواسعة إذا قارناها بالأعين البشرية بالنسبة لحجم الجسم. فأعين القطط كبيرة وواسعة وتحتل مساحة كبيرة من وجه ورأس قطتك.

دعنا أولا نسألك، هل تعرف كيف ترى العين الأشياء ؟ الضوء ينعكس على سطح الأشياء الموجوده حولنا، فتلتقط العين هذا الانعكاس وبالتالي نستطيع رؤية الأشياء.

القطط حيوانات ليلية، كما أنها حيوانات صيّادة بفطرتها لذلك فإنها تتمتع بأعين كبيرة لتساعدها على الحياة، هذه ميزة حباها الله عزوجل بها.

بسبب عيون القطط الكبيرة فإن لها القدرة على الرؤية بشكل أفضل وبخاصة في الظلام الدامس، عند حلول الظلام تتسع حدقة العين بشدة لتجميع أكبر كمية ضوء منعكسة على الأشياء من حولها بالتالي تستطيع الرؤية في الظلام بشكل أفضل.

هذا بالنسبة للمواصفات التشريحية لعين القطة، لكن ماذا عن لمعان عيون القطط ؟

تتواجد طبقة عاكسة للضوء بشكل خاص تتكون من مادة عاكسة للضوء وحساسة له بشكل كبير تسمى (تابتم لوسيديوم Tapetum Lucidium)

تتكون هذه الطبقة من عنصر الزنك وحمض أميني يسمى ريبوفلافين، هذه المواد تعمل كعواكس بكفاءة عالية جدا.

تقع هذه الطبقة بين العصب البصري والشبكية الخاصة بأعين القطة، وبالتالي يعمل كمرآة عاكسة للضوء، و تعكس أقل درجات الضوء المنبعثة من الأشياء المحيطة للقطة في الظلام وتسمح للقطة برؤيتها بسهولة.

هذه الخاصية الفريدة لعيون القطط هي التي توضح لماذا تلمع عيون القطط ليلا، الحيوانات الصيّادة التي تقوم بالصيد والحركة عند الفجر و في الليل تتمتع بهذه التقنية الفريدة، ولذلك فقد ورثت القطة هذه الخاصية من أجدادها القدماء.

 

اقرأ أيضا:
مشاكل عيون القطط الصغيرة وعلاجها
سلالات القطط بالصور : السلالات ذات العيون الزرقاء بالصور
أمراض العيون عند القطط وعلاجها

 

سر لمعان عيون القطط وغيرها من الحيوانات

عيون بعض الحيوانات الأخرى تتمتع بنفس الخاصية، تم تصميم أعين هذه الحيوانات للتكيف مع بيئتها والحركة أثناء الليل بحرية، هذه الحيوانات هي الكلاب، الأبقار، الغزلان وغيرها من الحيوانات التي تبدأ حركتها ونشاطها في الليل مثل القطط.

لذلك فإن سر لمعان عيون القطط هو سر مشترك بينها وبين غيرها من الحيوانات التي تتحرك في الظلام وتنشط أثناء الليل بفضل هذه الخاصية الفريدة في عيونها.

بينما حيوانات مثل السناجب لا تتمتع بنفس الخاصية، وكذلك نحن البشر. لأننا كائنات نهارية تعتمد على ضوء النهار في الحركة ولذلك تم تصميم أعين البشر للتكيف مع الضوء المشرق.

 

توهج عيون القطط المضيئة يختلف من سلالة إلى أخرى

معظم القطط تميل أعينها للتوهج بلون أخضر مشرق وفاتح بمختلف درجاته، بينما في القطط السيامي يكون لون التوهج مائل للون الأصفر والذهبي.

تختلف درجة توهج عيون القطط المضيئة بحسب نوع السلالة الخاصة بالقطط، وكذلك على كمية عنصري الزنك والحمض الأميني ريبوفلافين المكون لمادة “تابتيوم لوسيديوم” المسئولة عن توهج أعين القطة.

تتمتع القطط على سبيل المثال بكمية أكبر من الحمض الأميني ريبوفلافين، بينما في الكلاب فإن المادة الأساسية هي الزنك.

 

العوامل المؤثرة على لمعان عيون القطط ليلا

بعدما عرفت لماذا تلمع عيون القطط ليلا، بقي أن تعرف العوامل التي تؤثر على توجع ولمعان عيون القطط المضيئة.

  • أحد أهم العوامل هي عمر الحيوان: كلما تقدم القط في العمر كلما قلت قدرته على الرؤية وبالتالي يبدأ لون العينين في الخفوت ولا تصبح العينين بنفس التلألؤ الذي كانت عليه في السابق وهو قط صغير وشاب.
  • العامل الثاني هو لون فراء القطة: القطط ذات اللون الأبيض الناصع والأعين الزرقاء ربما تتوهج عيونها باللون الأحمر في الظلام، ويرجع السبب في ذلك إلى الأوعية الدموية داخل العين والتي تعكس الضوء فتظهر بهذا اللون الأحمر المميز.

 

اقرأ أيضا:
5 أخطاء شائعة عن القطط بعد عمر 6 سنوات
5 علامات على مرض الكلى في القطط

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط
اسأل طبيب بيطري