ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

قطتي تهاجمني ما الحل ؟

قطتي تهاجمني ما الحل ؟

القطط هي أشهر الحيوانات الأليفة المنزلية التي اتخذها الإنسان لتفرافقه منذ آلاف السنين، حيث يعتقد أن الإنسان استأنس القطط منذ  حوالي أربعة آلاف سنة.

برغم مخالبها الحادة وأسنانها التي تجرح أصحابها أحيانا لكنها مازالت الحيوان المفضل للتربية المنزلية من قبل ملايين البشر في جميع أنحاء العالم.

القطط قد تصبح خطرة أحيانا، وقد استقبلنا سؤال من أحد رواد موقع دليل العيادات البيطرية يسأل ” قطتي تهاجمني ما الحل؟” لذلك سنوضح لكم أسباب هجوم القطط على أصحابها أحيانا وكيفية تجنب مثل هذه السلوكيات في هذا المقال.

 

نحن نقدم لك أفضل العيادات البيطرية في الأماكن التالية: الإسكـندريـةالقـاهــرة

 

هل القطط حيوانات خطرة على البشر؟

القطط حيوانات مستأنسة، تحب ان تقضي وقتا بصحبة البشر. لكن في نفس الوقت يجب ان تفهم كيفية التعامل مع هذه الحيوانات الجميلة وتفهم أساسيات سلوكها حتى تتجنب أي مخاطر.

برغم أنها حيوانات مستأنسة لكنها مازالت تحمل معها كل صفات أجدادها التي عاشت في البرّية، لذلك عليك أن تعرف كيف تتعامل مع قطتك، على سبيل المثال لا يمكن أن تجذب ذيل قطتك ثم تتسائل لماذا تهاجمك.

القطط أيضا من الممكن ان تتعرض لبعض التغيرات في حالتها المزاجية في اوقات مختلفة، عند قدوم ضيوف غرباء إلى منزلك، أو عند قدوم حيوان جديد أو عند تعرضها للخوف بسبب أصوات الرعد أو بسبب مشاكل صحية.

ربما تهاجمك قطتك وتعتقد أنها المرة الأولى التي تفعل ذلك، بالتأكيد هناك دائما مرة أولى، لكن عليك معرفة لماذا حدث ذلك وهل هناك تغيرات سواء في البيئة المحيطة لقطتك أو في طريقة تعاملك معها ؟

 

اقرأ أيضا: أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية للقطط

 

قطتي تهاجمني ما الحل ؟ أسباب عدوانية القطط

تتعدد أسباب هجوم القطط على أصحابها، لذلك نوضح لك هذه الأسباب وكيفية مواجهتها

1 – ردود الأفعال الخاطئة

قد تتعرض القطة لموقف ما يستثيرها فتلاحظ ان قطتك تقوم بمهاجمتك بشكل سريع، مثال على ذلك سقوط شئ ما على قطتك مع تصادف وجودك بجوارها فتجدها تهاجمك بشكل مفاجئ.

2 – زيادة التدليل

أحيانا واثناء تدليلك لقطتك واللعب معها تفاجأ أنها تهاجمك بشكل عنيف جدا وبدون سبب. يحدث أحيانا أن يستثير القطط فتلجأ إلى أفعال غير طبيعية مثل الهجوم أو الهرب.

كما يحدث أحيانا أن تسترخي القطة أثناء تدليلك لها وتكشف جزء من بطنها، فتعتقد أنها تريدك ان تلمس بطنها وبمجرد لمسك لبطنها تجدها قد هاجمتك بعنف وهذا أحد الأخطاء الشائعة.

عندما تكشف القطط بطنها فهذا دليل على الثقة وليس دعوة للمس هذه المنطقة أبدا فهي من الأماكن المحرمة ولا يجب ان تلمسها أبدا.

3 – الهجوم بسبب الخوف

القطط تشعر بالخوف على مكان معيشتها، لذلك إذا قمت بتدليل قطة في الشارع وبقيت بعض رائحتها فيك، فقد تلاحظ ان قطتك تتجنبك أو تواجهك وتتشاجر معك لأنها تعتقد ان هناك حيوان دخيل في المنزل.

كما قد تهاجمك قطتك بسبب خوفها على أطفالها الصغار أو بسبب شعورها بالخوف من الأصوات العالية المفاجئة أو ما إلى ذلك.

4 – الهجوم بسبب الشعور بالألم

القطط حيوانات تجيد إخفاء شعورها بالألم. لذلك فقد تترجم شعورها بالألم في شكل هجوم عليك رغبة منا في اخفاء ألمها أو كنوع من التنفسي واخراج بعض ألمها بهذه الطريقة.

 

اقرأ أيضا: طريقة تهدئة القطط : 6 خطوات لتهدئة قطتك الخائفة

 

علامات بدء الهجوم عند القطط

هناك بعض العلامات التي تظهر في لغة جسد القطط وتوضح أن قطتك قد تهاجمك في اي لحظة، إذا عرفت هذه العلامات ستستطيع الابتعاد عن قطتك إذا بدأت في مهاجمتك.

إذا ظهرت علامات الهجوم على قطتك لا تحاول تهدئتها او اللعب معها والأفضل تجنبها تماما لبعض الوقت حتى تهدأ. محاولتك تهدئة القطة في فترات ثورتها هو احد أكبر أخطاء مربي القطط وتتسبب في مشاكل أكبر بعد ذلك.

أما علامات الهجوم أو العدوانية في القطط فهي كالتالي:

1 – الأذنين متوجهة للخلف أو إلى الأمام.

2- حدقة العين ضيقة وفي منتصف العين.

3 – الفراء منتصب وخاصة الظهر والذيل.

4 – التوجه بجانب الجسم ناحيتك.

5 – الفحيح، الفم مفتوح والقطة تقف على أطرافها.

6 – الذيل موجه لأسفل.

 

اقرأ أيضا: حركات القطط ومعناها : لغة الجسد عند القطط

 

كيفية حل مشكلة هجوم القطط على أصحابها

لتلافي هجوم قطتك عليك، قم بتوفير كل سبل الراحة لها، خاصة عندما يتعلق الأمر بوجود بعض المؤثرات التي قد تتسبب في إزعاج قطتك.

على سبيل المثال امنع الأطفال الصغار من اللعب مع القطط عن طريق جذب الذيل أو الأذنين، كما يجب عليك الحرص دائما عند وجود زوار غير مألوفين لقطتك.

إذا قمت باحضار حيوان جديد إلى المنزل عليك اتباع الطريقة الصحيحة في تقديم القطط لبعضها البعض حتى تتجنب أي مشاكل ستحدث بين القطط.

كما عليك دائما فحص قطتك بشكل دوري لتجنب إصابتها بأي امراض قد تتسبب في ظهور العدوانية عليها.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط

error: عذرا لا يمكن النسخ من الموقع. يمكنك مشاركة المحتوى عن طريق ازرار المشاركة الجانبية