علاج كسور العظام في القطط : الالتواء والعرج والكدمات

علاج كسور العظام في القطط : الالتواء والعرج والكدمات

القطط حيوانات رشيقة و تتمتع بمرونة عالية وكذلك قوة عضلية تمكنها من القفز لمسافات كبيرة، يقول الخبراء ان القطط يمكنها أن تقفز إلى مسافات تصل إلى سبعة أضعاف طولها لكن برغم ذلك فإنها قد تسقط أحيانا مما يسبب كسور العظام في القطط بمختلف أنواعها.

سقوط القطط قد ينتج عنه التواء قدم القطة، وقد يسبب العرج في ساق القطة وكذلك ربما يتسبب في بعض الكدمات التي قد تؤدي إلى المشاكل في الحركة والمشي عند القطط.

كما تحدث الكسور في عظام القطط لأسباب مختلفة، سواء سقوطها أثناء القفز أو اصطدامها بشئ ما، او سقوط شئ ثقيل عليها، كذك فإن ذلك قد يحدث بعض الالتواءات في أطراف القطط ويسبب لها العرج المؤقت.

 

اقرأ أيضا:
نوبات الصرع في القطط .. ما هي الأسباب و العلاج ؟
كيف يعمل عقل القطط ؟ 5 حقائق تعرفها لأول مرة
أسباب صعوبة التنفس عند القطط وطرق علاجها

 

ما هي علامات حدوث كسور العظام في القطط ؟

بسبب قدرة القطط والحيوانات على اخفاء الألم فقد لا تلاحظ أن قطتك تعاني من كسور العظام، لكن ستلاحظ ان قطتك بدأت في الاختفاء والانزواء لاخفاء شعورها بالألم، وبشكل عام قد تلاحظ عليها هذه الأعراض:

  • المواء بصوت عالي.
  • الزمجرة ومحاولة العض إذا لمست جسدها.
  • عدم القدرة على المشي.
  • عدم الأكل و اهمال تنظيف شعرها.
  • تورم الجزء المكسور أو ربما بروز العظام من مكان الكسر في الحالات المتقدمة.

 

في بعض الأحيان العظام المكسورة قد تبرز خارج الجلد. تسمى هذه الحالة الكسور المركبة، بالاضافة إلى ذلك فقد يحدث جرح للجلد والأنسجة في منطقة الإصابة وتعتبر من أخطر أنواع الكسور.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف يمكن إسعاف القطط في حالة وجود كسور أو التواءات في العظام والأوتار؟

أول شئ يجب عليك معرفته أن االقطط في حالة شعورها بالألم قد تقوم بالخدش والعض، مهما كانت هادئة او وديعة في الحالة العادية. القطط دائما ما تكون عدوانية جدا إذا كانت تشعر بالألم.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تحديد المشكلة بسرعه، هل القطة تعاني من الكسور؟ أو من التواء بسيط في القدم ؟

الالتواءات البسيطة أو الكدمات قد تسبب العرج المؤقت وقد تتحرك القطة بشكل غير سليم وتستمر ليوم أو اثنين وتبدأ في التحسن، بينما في حالة الكسور فإن القطط تتوقف عن الحركة تماما.

 

1 – في حالة وجود كسر عليك تثبيت الكسر إذا كنت تعرف كيفية القيام بذلك، أما إذا لم تعرف كيف تقوم بذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك البيطري.

2 – في حالة وجود دماء أو وجود عظام بارزة من خلال الجروح، عليك أن تغطيها بشاش معقم أو بقطعة قماش نظيفة.

3 – يجب تقييد حركة قطتك، للقيام بذلك قم بلف القطة في منشفة ثقيلة أو قم بوضع القط على سطح مستوي واحمله بهذه الطريقة حتى لا تحرك الكسر.

 

كيف يقوم الطبيب البيطري بعلاج كسور عظام القطط

سيقوم الدكتور البيطري بتحديد طبيعة المشكلة، هل القطة تعاني من كسور في العظام أم مجرد التواء بسيط، وبناء على ذلك سيقوم بالتصرف تجاه المشكلة.

في حالة الكسور البسيطة قد يقوم الطبيب البيطري بربط القدم بجبيرة بسيطة لمنع حركتها حتى التئام الجرح.

بينما في حالات الكسور المركبة المصحوبة بجروح، أو في حالة الكسور المضاعفة فإنه قد يحتاج إلى القيام بعمل صورة أشعة تليفزيونية لتحديد امكانية التدخل الجراحي.

التدخل الجراحي في حالة كسور القطط يتوقف على عدة عوامل أهمها عمر القطة و نوعية الكسر وامكانية اصلاح الكسور.

بعض انواع الكسور لعظام القطة قد لا تستجيب لعلاج ويجب بترها أو وضع بعض الأجهزة التعويضية المتقدمة لها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

النقاهة والشفاء بعد المرض

أهم وأخطر مرحلة في علاج الكسر هو مابعد قيام الطبيب البيطري بعمل الجبيرة أو القيام بالتدخل الجراحي لعلاج قطتك.

القطط يجب تقييد حركتها تماما وخاصة من القفز لأن ذلك قد يسبب فشل العلاج.

قد يقوم الطبيب البيطري باعطاء بعض المسكنات للقطط حتى لا تشعر بألم الكسور خاصة في بداية فترة النقاهة والتعافي.

تتعافى كسور العظام عند القطط في خلال مدة 4 إلى 6 أسابيع، وقد يحتاج الطبيب البيطري للقيام بأشعة تلفيزيونية جديدة على الجزء المصاب في جسد القطة للتأكد من تمام شفائها.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط