طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

تحتاج القطط الصغيرة وخاصة حديثة الولادة إلى المزيد من الرعاية والاهتمام وخاصة إذا كانت هذه القطط الصغيرة وحيدة و لا تقدر القطة الأم على رعايتها والاهتمام بها.

في حالة عدم قدرة القطة الأم على العناية بالصغار أو في حالة موتها او انفصالها عنهم لأي سبب سوف تقع على عاتقك المسئولية كاملة لرعايتها والاهتمام بها بشكل خاص.

القطط في عمر الرضاعة تحتاج إلى رعاية خاصة لذلك ننصحك باستشارة الطبيب البيطري وتوفير كافة الوسائل المتاحة من أجل رعاية القطط الرضيعة والاهتمام بها.

من أجل مساعدتك على القيام بذلك سوف نقدم لك اليوم طرق العناية بالقطط حديثة الولادة والأهتمام بها وبصحتها حتى تبلغ من العمر أربعة أشهر وبعد ذلك سوف تستطيع معاملتها معاملة القطط البالغة لأنها تصبح أكثر قدرة على التحمل والثبات.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

تقديم كميات مناسبة من الطعام للقطط الصغيرة

إذا كانت القطة الأم غير قادرة على إطعام الصغار سوف يتعين عليك الاعتناء بهم بنفسك وإطعامهم من وقت لآخر بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أن الأطعمة التي تقدم للقطط الرضيعة تختلف على حسب أعمارهم فلكل عمر نوع معين من الطعام لذلك يجب عليك استشرة الطبيب البيطري من أجل معرفة نوع الطعام المناسب للقطط حديثة الولادة.

 

  •  عندما يصل الصغار إلى عمر أسبوع أو اسبوعين ينبغي عليك أن تطعمهم كل ساعتين على الأقل، مع الحرص على إطعامهم اللبن التجاري وهو موجود في المحلات التجارية و يكون شبيه للبن الأم، مع تجنب إطعامهم اللبن البقري تمامًا لأن معدتهم الصغيرة لن تقدر على هضمة مما قد يتسبب في حدوث مشكلات صحية لهم مع مرور الوقت.

 

  • وعندما تصل أعمار القطط إلى عمر ثلاثة أو أربعة أسابيع يمكنك وضع اللبن في وعاء عميق بجوار الطعام المخصص للقطط حديثة الولادة ويجب توفير هذا الطعام بمقدار خمس مرات يوميًا على الأقل.

 

  • عند وصول أعمارهم إلى عمر 6 أو 12 أسبوع ينبغي أن تقوم بتقديم كمية أكبر من الطعام مع البدء في تقديم الأطعمة المجففة إليهم لأن معدتهم تصبح أكثر قدرة على التحمل مما مضى.

 

اقرأ أيضا: جدول تطعيم القطط – دليلك الشامل في تطعيم القطط بكافة أنواعها

 

حمل القطط الصغيرة برفق

احرص على حمل القطط الصغيرة حديثة الولادة برفق شديد مع تجنب استخدام القسوة في التعامل لأن القطط في هذا العمر تكون ضعيفة للغاية فلا تتحمل أي قبضة شديدة وقد تصاب بأضرار خطيرة إذا تم حملها بشكل خاطئ.

في حالة وجود أطفال صغار معك في المنزل ينبغي أن تعود أطفالك الصغار على حمل القطط الرضيعة برفق وبأشرافك الشخصي، ومن الضروري أيضًا ان تترك الصغار مع القطة الأم قدر الإمكان إذا كانت موجودة.

كثرة حمل الصغار قد يؤدي إلى رفض القطة الأم لهم لذلك لا تقترب منهم كثيرا وعندما تصل القطط الصغيرة إلى عمر 7 أسابيع يمكنك تعويدهم على التعامل مع البشر والبدء في حملهم برفق.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

تخصيص مكان للنوم للقطط الصغيرة

تحتاج القطط الصغيرة دائمًا إلى الراحة والنوم لفترات طويلة لذلك يجب عليك توفير صندوق خاص بهم ومجهز بشكل سليم للنوم مع الحرص على وضع هذا الصندوق في مكان دافئ ومريح لأن القطط الصغيرة تكون بحاجة إلى الدفء التام والبعد عن تيارات الهواء التي تتسبب في إصابتها بالأمراض، وبعد ذلك قم بتغطيتهم جيدًا ووضع المناشف المختلفة حولهم لتوفير الراحة والأمان.

 

الأطمئنان على القطط من وقت لآخر

كما ذكرنا من قبل أن القطط الصغيرة تكون بحاجة للدفء الدائم والراحة التامة لذلك أحرص على إلقاء نظرة عليهم من وقت لآخر للتأكد من شعورهم بالدفء وإذا لاحظت عدم شعورهم بذلك يمكنك الاستعانة بزجاجة من الماء الدافئ ووضعها بجانب القطط بعد لفها جيدًا بالمناشف الصغيرة الجافة.

 

اقرأ أيضا: تعرف على طرق العناية بالقطط في فصل الشتاء

 

ساعد القطط على قضاء الحاجة

طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة

من الطبيعي أن تحتاج القطط إلى قضاء حاجتها وعادة ما تقوم القطة الأم بهذه المهمة عن طريق لعق المنطقة الحساسة لديهم حتى يتمكنوا من قضاء الحاجة بسهولة.

عندما تجدها تقوم بذلك يجب عليك تركها تمامًا فهى تعرف جيدًا كيف يمكنها الاعتناء بهم.

أما إذا لم تقم القطة الأم بهذه المهمة ينبغي عليك القيام بها بنفسك عن طريق تدليك المنطقة الحساسة للصغار برفق باستخدام قطعة من القماش المبلل لمساعدتهم على قضاء حاجتهم بسهولة

إذا لاحظت أن هناك قطة من القطط لا تستطيع قضاء حاجتها بشكل سليم ينبغي عليك استشارة الطبيب البيطري فورًا فقد تكون مصابة بإمساك أو أي مرض يمنعها من ذلك.

 

الاهتمام بإطعام الأم واختيار المكان المثالي لوضع الطعام

ينبغي عليك القيام بوضع الطعام للقطة الأم مع الحرص على وضع وعائين من الطعام في مكانين مختلفين لأن القطة لن تتقبل وجود وعاء واحد من الطعام وغالبًا ما ستبتعد عنه وتنفر منه

كذلك قم بإطعام القطط الصغيرة حديثة الولادة إذا لاحظت عدم اهتمام القطة الأم بإطعامهم، أما إذا لاحظت اهتمامها بهم يجب عليك تركهم تمامًا في رعايتها فهى سوف تقوم بجميع المهام اللازمة لإطعامهم ورعايتهم بشكل جيد.

 

استشارة الطبيب البيطري

أحد أهم طرق العناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة يجب ان تدرك أنك لن تستطيع رعاية القطط الصغيرة رعاية شاملة بمفردك بل ينبغي عليك أن تستشير الأطباء البيطريين أو الذهاب إلى أقرب عيادة بيطرية لمعرفة أفضل الطرق اللازمة لرعايتهم والعناية بهم، فهم بحاجة دائمة إلى الرعاية الأهتمام وتوفير الكثير من المتطلبات الغذائية والأدوية.

مواضيع قد تهمك:
جرعات إطعام القطط اليتيمة من سن يوم إلى 56 يوم بالتفصيل
طعام القطط أثناء الحمل
خمسة وصفات تساعدك في تحضير طعام القطط
العناية بالقطط أثناء فترة الحمل – العناية بالقطة الحامل

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط