حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط

حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط

تقوم القطط بالعديد من السلوكيات الغريبة التي قد تربك مربي ومحبي هذه الحيوانات الصغيرة الجميلة. وأحد أغرب هذه العادات هي التي تتعلق بطريقة نوم القطط وما يتعلق به من الكثير من التصرفات المختلفة.

مدة نوم القطط قد تصل إلى 16 ساعة يوميا سواء بشكل مستمر او متقطع، وهي مدة طويلة إذا قمنا بالمقارنة بين عدد ساعات نوم القطط وعدد ساعات نوم الإنسان العادي.

طريقة نوم القطط أيضا قد تختلف من قطة إلى أخرى، فقد تنام قطتك متكورة على نفسها على هيئة كعكة، وهي طريقة النوم التي تدل على خوفها من شئ ما أو حاجتها إلى بعض الخصوصية أثناء النوم.

كما قد تلاحظ نوم القطط على ظهرها رافعة أقدامها لأعلى وهي أحد صور النوم التي تدل على شعور القطة بالأمان الكامل في المكان الذي تجلس فيه وعادة تقوم القطط بهذه الطريقة في الأماكن التي تشعر فيها بالأمان التام.

لذلك نقدم لكم في هذا المقال حقائق طريقة تتعلق بعادات نوم القطط حتى تفهم بشكل أكبر مشاعر قطتك وتصرفاتها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط

1 – لماذا تنام القطط كثيرا

تنام القطط مدة 10 إلى 16 ساعة يوميا، حسب سلالة القطة فمثلا تنام القطط لمدد طويلة فعلا تصل إلى 16 ساعة يوميا وبعض القطط قد تنام مدد تصل إلى 8 ساعات بشكل متواصل.

يوضح الخبراء أن مدة نوم القطط طويلة لسبيين، أولهما هو أن طعام القطط يحتوي على البروتين بنسبة كبيرة لذلك فهي تحتاج إلى ساعات نوم طويلة للمساعدة في عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

السبب الثاني هو أن القطط من الحيوانات الصيّادة التي اعتمدت أسلافها على الصيد في أوقات محددة، لذلك فهي تنام فترات طويلة وتستيقظ فقط للصيد والمطاردة ثم تعود للنوم مرة أخرى.

بالطبع فإن القطط المنزلية لا تقوم بالصيد لكنها تستعيض عن ذلك باللعب والمطاردة التي تقوم بها سواء للذباب أو الركض في أنحاء المنزل بشكل مستمر لتعويض هذه الغريزة.

لذلك فمن الطبيعي أن تلاحظ أن القطط تنام كثيرا ولا داعي للقلق مادامت القطة تتناول الطعام وتقوم باللعب بشكل طبيعي، لكن إذا لاحظت أن القطط لا تقوم باللعب أو الأكل وتكثر من النوم عليك استشارة الدكتور البيطري في أقرب فرصة.

 

اقرأ أيضا:
لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟
أفضل طريقة في تغذية القطط الشيرازي
حقائق غريبة ومذهلة عن القطط

 

2 – لماذا تنام القطط بجوار الإنسان أو فوق صدره

ربما تتعجب عندما تلاحظ أن قطتك تحب النوم بجوارك أو الأكثر من ذلك أن تنام فوق صدرك وكأنك وسادة مريحة أو سرير خاص بها.

يعتقد البعض أن نوم القطط على صدورهم هو نوع من أنواع التعبير عن الحب لكن الحقيقة هذه المعلومة ليست دقيقة إلى حد كبير.

يعتقد خبراء تربية القطط وسلوكها أن هذا التصرف قد يدل أن القطط تبحث عن بعض الدفء لأن هذه العادة قد تتكرر كثيرا في فصل الشتاء ولا تحدث في فصل الصيف على سبيل المثال.

أحد الأسباب هو افراز هرمون اوكسيتوسين وهذا الهرمون مسئول عن السعادة ويتم افرازه عند شعور القطط بالأمان، لذلك فهي تقوم بالنوم بالقرب من أصحابها للشعور بالأمان والسعادة.

والسبب الثالث هو السبب المشهور وهو حب القطط للجلوس بالقرب من أصحابها لتعبر لهم عن حبها وتقديرها لهم بكل تأكيد.

 

اقرأ أيضا:
حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟
لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية

 

3 – لماذا تحب القطط أن تنام في الصناديق الضيقة أو الأماكن الصغيرة

القطط من الممكن أن تنام في أي مكان. في سريرك او على الأريكة أو في منتصف طرقة المنزل أو فوق الدواليب والأرفف العالية. في الواقع تستطيع القطط أن تنام في أي مكان.

لكنك بالتأكيد لاحظت أن قطتك تنام أحيانا في أماكن ضيقة جدا، مثل الصناديق الصغيرة، الأواني الضيقة والأركان بين الأثاث وما إلى ذلك.

تختار القطط الأماكن الضيقة حتى تنام فيها لعدة أسباب، أهمها أن الأماكن الضيقة توحي للقطط بالأمان، لأنها تعتقد أنه من المستحيل الدخول والوصول إليها وإزعاجها وقت نومها. يرجع ذلك إلى غريزة متوارثة عند القطط من أجدادها القدماء حتى تتجنب الحيوانات الكبيرة المفترسة.

كما أن القطط الأمهات تختار هذه الأماكن الضيقة الخفية للولادة حتى تحمي أطفالها لنفس السبب السابق.

أحد الأسباب التي تدفع القط للنوم في الأماكن الضيقة هو أن هذه الأماكن أكثر دفئا وراحى من أماكن أخرى في أرجاء المنزل قد تتميز بالضوضاء أو شدة الإضاءة أو الإزعاج من أصحابها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

4 – شخير القطط أثناء النوم

عادة شخير القطط أثناء النوم أو اصدارها بعض الأصوات أثناء نومها ليست شائعة في القطط كما هي في الكلاب، فقد يلاحظ مقتني الكلاب شخير الكلاب بشكل أكبر من القطط.

شخيرر القطط يختلف عن صوت القرقرة أو الخرير الذي تصدره القطط أثناء شعورها بالسعادة والراحة.

صوت الشخير يصدر بسبب اعتراض شئ ما مجرى الهواء العلوي، ولذلك يصدر هذا الصوت، والذي لا يجب القلق منه إذا صدر عند نوم القطط في أغلب الأحوال.

 

تنام القطط الشيرازي إلى مدة تصل إلى 16 ساعة يوميا كما قد تصدر القطط الشيرازي صوت الشخير المميز

تنام القطط الشيرازي إلى مدة تصل إلى 16 ساعة يوميا كما قد تصدر القطط الشيرازي صوت الشخير المميز

 

ينتشر شخير القطط بشكل أكبر في القطط ذات الوجه المسطح مثل الهيمالايا والشيرازي والبيرشيان، يرجع ذلك إلى قصر عظمة الأنف والذي يتسبب في بعض المشاكل الصحية أحيانا في العين والأنف للقطط الشيرازي.

لذلك إذا كنت تمتلك قطة من النوع الشيرازي أو البيرشيان أو الهيمالايا فقد تسمع صوت الشخير بشكل أكبر من مقتني الفصائل الأخرى.

 

اقرأ أيضا:
أسباب فقدان الوزن عند القطط
طريقة فض عراك القطط بين بعضها البعض

 

عادات نوم القطط كثيرة ومتنوعة، ولا يجب أن تقلق منها مادامت قطتك لا تعاني من أي مشاكل عضوية وتقوم بالأكل والإخراج واللعب بشكل طبيعي.

لكن عند ملاحظة كثرة النوم في القطط أو الخمول الزائد أو فقدان الشهية وعدم اللعب وقتها عليك التواصل مع أقرب عيادة بيطرية لمعرفة السبب و اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنقاذ حيوانك الأليف الجميل.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط