ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

تطعيم الهامستر بالتفصيل

تطعيم الهامستر بالتفصيل

هل يتم تطعيم الهامستر ؟ وماهي التطعيمات الواجب اعطائها له؟

تعطيمات الهامستر ليست تطعيمات دورية بالمعنى المفهوم والتي يتم اعطائها بشكل سنوي او نصف سنوي. لكن يتم التعامل مع أي مرض طارئ بمجرد ظهوره واعطاء العلاج المناسب له.

يتخوف العديد من الأشخاص من تربية حيوان الهامستر لاعتقادهم أنه يعمل على نقل الأمراض الخطيرة إليهم، كما أن هناك الكثير من الأسئلة التى تتبادر فى أذهانهم عما إذا كان هذا الأمر صحيحا أم لا.

الإجابة هى نعم يقوم حيوان الهامستر فعلاً بنقل الأمراض ولكن بنسبة ضئيلة للغاية تكاد لا تذكر، وخاصة أن المناعة الخاصة به ضعيفة للغاية وبالتالى فإن أقل الأمراض التى قد يتعرض للإصابة بها من الممكن أن تقتل هذا الحيوان الصغير الجميل.

لذلك دائما ما نوصي بالاهتمام بصحة الهامستر واعطاء التطعيم له في الميعاد المحدد. تأتى أهمية التطعميات التى تعد من الأمور الضرورية واللازمة لكلا من البشر والحيوانات على حد السواء.

 

تطعيم الهامستر بالتفصيل

تعتبر التطعيمات هى الوسيلة الأنسب لضمان الوقاية من الكثير من الأمراض التى قد يتعرض الهامستر للإصابة بها، حيث تزيد من نسبة مقاومة الحيوان لمثل هذه الأمراض.

هناك نوعان من التطعيمات وهى الرئيسية وغير الرئيسية .

نظرا لأن الجهاز المناعى للهامستر ضعيفا للغاية الأمر الذى يجعله أقل قدرة على مقاومة الأمراض، فهو بحاجة للتطعيمات واللقاح فقط عندما تظهر عليه أعراض الإصابة بأي نوع من الأمراض الشائعة والمتعارف عليها.

 

اقرأ أيضا: أضرار تربية الهامستر على الإنسان

 

ما هي أهمية التطعيمات للهامستر

تساعد اللقاحات أو التطعيمات على اكساب جهاز المناعة الموجود فى جسم الحيوان القدرة والقوة الكافية لمواجهة الكائنات الحية التى تعد المسبب الأساسى لأنواع الأمراض المختلفة.

تحتوى هذه اللقاحات على عدد من الأمراض التي تصيب الهامستر في صورة ضعيفة، عندما يتم تقديم هذه المواد للجسم فإنها تعمل على تحفيز الجهاز المناعى ليكون على أتم إستعداد لمكافحة هذه الأمراض أو التخفيف من حدتها.

أحد التطعيمات الخاصة بالهامستر هي تطعيم ضد السالمونيلا الذى يعد واحدا من الأمراض الشائعة عند الكثير من الحيوانات بصفة عامة وعند حيوان الهامستر بصفة خاصة.

كما يتم تطعيم الهامستر أ حيانا ضد مرض الديدان والإلتهاب السحائى وغيرها من الأمراض الأخرى التى يتعرض للإصابة بها بين الحين والأخر.

إذا لاحظت أي أعراض مرضية على الهامستر الخاص بك عليك التوجه فورا إلى أقرب دكتور بيطري. الطبيب البيطرى وحده من يستطيع تحديد أيا من هذه اللقاحات الأكثر أهمية بالنسبة له بحسب الحالة الخاصة به.

هناك بعض الحالات التى يجب تجنب إعطاء اللقاحات الى الهامستر وبخاصة فى الأعمار الصغيرة جدا بعد الولادة بأياما قليلة، لأن الرضيع يحصل على الأجسام المضادة التى تقيه شر الإصابة بالأمراض المختلفة بصورة تلقائية من حليب الأم، على أن يتم البدء فى إعطاء اللقاح له فى سن 16 أسبوع تقريبا.

 

اقرأ أيضا: أشهر أمراض حيوان الهامستر وعلاجها

 

أهم المخاطر المرتبطة بالتطعيمات:

على الرغم من أن الوظيفة الأساسية الخاصة باللقاحات تتمثل فى تحفيز قدرة الجهاز المناعى على مقاومة أنواع الأمراض المختلفة التى قد يتعرض لها حيوان الهامستر، إلا أن هذا التحفيز من شأنه أن يؤدى إلى بعض الأعراض الجانبية والأثار الخفيفة.

أحد الأعراض الجانبية في تطعيم الهامستر هو الحساسية وفقدان الشهية والقىء فضلا عن حالات الإسهال وحدوث تورم وإحمرار شديد فى المكان الخاص بالحقن ، هذه هى الأعراض الشائعة والأكثر حدوثا.

كما تتواجد أعراضا أخرى ولكنها تحدث بنسبة قليلة جدا والتى منها الأورام وأمراض الجهاز المناعى وغيرها من الأمراض الأخرى التى قد تشكل خطرا على حياة الحيوان ، ولكن لم يتم الوقوف على مثل هذه الأعراض والمخاطر المتطورة إلا على نحو قليل للغاية لا يكاد يذكر, وبصرف النظر عن هذه الأعراض تبقى التطعيمات أمرا حيويا وضروريا لا يمكن التغاضى عنه بأي شكل من الأشكال لما له من فوائد متعددة.

 

اسأل طبيب بيطري