Clicky

ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

علاج الديدان في القطط وطرق الوقاية منها

علاج الديدان في القطط وطرق الوقاية منها

إذا كنت تمتلك قطة في منزلك، فإن هناك احتمال كبير أن تصاب بالديدان في مرحلة ما من عمرها. حيث أن الإحتمالات تشير أن الديدان في القطط تصيب بعض القطط بنسبة 45%.

في الواقع، يعتقد الخبراء أنه من الغريب ألا تصاب القطة بالديدان في مرحلة ما من عمرها، حيث أن الديدان موجوده في كل مكان واحتمالات الاصابة بها عالية.

لكن لحسن الحظ، فإن علاج الديدان في القطط يمكن أن يتم بشكل آمن و فعّال بدون أي مشاكل على صحتك أو صحة قطتك.

لذلك فإن إصابة القطط بالديدان في المعدة لا يستدعي القلق، لكن عليك أن تعرف ما هي الديدان وكيفية علاج الديدان في القطط كما سنوضح لك في هذا المقال بالتفصيل.

 

 

كيف تنتقل ديدان القطط ؟

عدوى ديدان القطط تتوقف على نوع الديدان، حيث أن لكل نوع من الديدان طريقة للعدوى والانتقال لقطتك.

لكن بشكل عام فإن القطط تصاب بعدوى الديدان عن طريق انتقال بيوض الديدان، او عن طريق العدوى المباشرة التي تنتقل عن طريق فضلات القطط الأخرى.

تتعلق الفضلات المصابة ببيوض الديدان بفراء قطتك، ثم تقوم قطتك بتنظيف نفسها فتنتقل هذه البيوض إلى معدة القطة وبالتالي تصاب بالديدان.

كما قد تقوم القطط باصطياد بعض القوارض كالفئران، والتي تحمل يرقات الديدان تعيش على أنسجة جسمها، وبعد أكل القطط للقوارض تدخل هذه اليرقات داخل معدة القطة وبالتالي تنمو اليرقات وتصاب القطة بالديدان.

 

أنا أربي قطة في منزلي ولا تخرج للشارع .. كيف تصاب بالديدان ؟

في القطط المنزلية، والتي لا تخرج للشارع ولا تتواصل مع قطط أخرى هناك الطريقة الأشهر لنقل هذه الديدان وهي البراغيث.

براغيث القطط تحمل في دمائها بيض الديدان، وعندما تقوم البراغيث بعض قطتك ستنقل لها البيوض في دمائها وبالتالي تصاب القطة بالديدان.

وبنفس الطريقة قد تنتقل الديدان من القطة الأم للقطط الصغيرة عن طريق الرضاعة، حيث تنتقل الديدان الحلقية بشكل خاص من القطة الأم المصابة بالديدان للقطط الصغيرة أثناء الرضاعة.

 

ما هي أعراض الإصابة بالديدان في القطط

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على القطة إذا أصيبت بالديدان كالتالي:

تعتمد شدة الأعراض على نوعية الديدان التي تصيب القطة، وكذلك كمية الديدان في المعدة، بشكل عام فإن الديدان الحلقية والديدان الخطافية هي أشرس أنواع الديدان التي قد تصيب القطة وتسبب أعراض خطيرة.

 

إذا تأكد الطبيب من إصابة قطتك بالديدان يقوم بوصف أقراص درونتال للقطط حسب الوزن وشدة الإصابة

إذا تأكد الطبيب من إصابة قطتك بالديدان يقوم بوصف أقراص درونتال للقطط حسب الوزن وشدة الإصابة

 

ما هي أنواع الديدان في القطط ؟

هناك أكثر من نوع للديدان في القطط والتي تصيبها في مختلف فترات عمرها والتي نوضحها لك:

 

  • الديدان الحلقية – Roundworms

هذه هي أكثر أنواع الديدان التي تصيب المعدة في القطط، وفي العادة تصيب هذه الديدان القطط عن طريق قيامها بالتغذية على القوارض (الفئران) المصابة أو عن طريق بلع براز ملوث بالديدان أو بيرقات الديدان الحلقية.

يتراوح طول الديدان الحلقية بين 7 سنتيمترات و 12 سنتيمتر وتقوم بالتغذية على طعام قطتك في معدتها، وتقوم بعد ذلك بانتاج البيض الذي يخرج في براز القطة وبالتالي يقوم بنقل العدوى للقطط الأخرى.

لذلك دائما ما ننصح بتنظيف صندوق فضلات القطط بشكل دوري حتى لا تنتقل أي عدوى للقطط الموجودة في المنزل.

  • الديدان الشريطية – Tapeworms

تنتقل هذه النوعية من الديدان إلى القطط عن طريق بلع البراغيث المصابة ببيوض الديدان الشريطية، أو عن طريق التغذية على الفئران والقوارض المصابة بهذه الديدان.

تنمو هذه الديدان داخل الامعاء الغليظة للقطط. ثم تتكسر ويخرج بعضها في براز القطط.

لذلك قد تلاحظ أحيانا في براز قطتك بعض الحبيبات التي تشبه الأرز أو السمسم والتي لا يتعدى طولها 1 سنتيمتر، هذه هي الديدان الشريطية التي تكسرت في امعاء قطتك وخرجت حاملة بيوض الديدان الشريطية لتنتقل العدوى لقطط أخرى.

جدير بالذكر أنه إذا ظهرت هذه الديدان في قطتك فإن القطة في الغالب تكون مصابة بالبراغيث أيضا.

  • الديدان الخطافية – Hookworms

تتميز هذه النوعية من ديدان القطط بطولها الصغير جدا، حيث انها لا تتعدى 15 مليمتر في الطول، لذلك فمن الصعب رؤيتها بالعين المجردة في براز القطط.

تتغذى الديدان الخطافية على دماء القطط، فهي تتعلق بجدار الأمعاء وتقوم بمص دماء قطتك بشكل مستمر.

تنتقل عدوى هذه النوعية من الديدان في القطط عن طريق مرور اليرقات عن طريق الجلد (عن طريق البراغيث والحشرات بشكل عام) أو عن طريق الفم.

تقوم اليرقات بالاستقرار في الرئة ثم الأمعاء، حيث تنمو في الأمعاء وتقوم بالتغذية على دماء قطتك كما وضحنا، تصاب القطط بهذه النوعية من الديدان بنسبة 10 إلى 60%.

  • الديدان السوطية – Whipworms

من الممكن إصابة القطط بهذا النوع من الديدان لكن الاصابة نادرة الحدوث، وتصيب الكلاب بشكل أكبر.

تستقر هذه الديدان داخل في الأمعاء الغليظة، لكنها في الغالب لا تسبب امراض خطيرة للقطط.

 

 

كيف تصاب القطط الصغيرة بالديدان

بسبب صغر حجمها فإن الخبراء يؤكدون أن القطط الصغيرة قد تصاب بمضاعفات خطيرة جدا إذا أصيبت بالديدان وخاصة الديدان الحلقية.

بسبب الإصابة فإنها قد تعاني من الأنيميا، فقدان الوزن وكذلك فقدان الدم بسبب شراسة الديدان الحلقية عندما تصيب القطط بشكل عام.

القطط الصغيرة وهي في مرحلة النمو، لن تستطيع بسهولة مواجهة المشاكل التي تسببها الإصابة بالديدان في القطط مثل الإسهال و التغذية غير الجيدة حيث ان الجهاز المناعي للقطط الصغيرة ليس مكتملا ولا يعمل بكفاءة مثل القطط الكبيرة.

لذلك فإن القطط الصغيرة تكون عرضه لإصابات عديدة بسبب الإصابة بالديدان.

قد تلاحظ أن قطتك مصابة بالإسهال، دماء في البراز، القئ، فقدان الوزن، وكلها أعراض تتسبب بواسطة الطفيليات الداخلية (الديدان) والتي تحاول التغذية على الغذاء الذي تتناوله قطتك وكذلك على دمائها.

 

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالديدان عند القطط ؟

يقوم الطبيب البيطري بالقيام بالفحص البدني للقطة، وفي أغلب الاحوال يستطيع الطبيب البيطري معرفة أن القطة مصابة بالديدان بدون أي اجراءات اضافية.

لكن في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب البيطري فحص براز القطة تحت الميكروسكوب أو قد يحتاج إلى تحليل عينة من البراز في أحد المعامل المتخصصة.

في الحالات الشديدة ربما يحتاج الدكتور البيطري إلى صورة دم كاملة لمعرفة الحالة الصحية للقطة، لكن هذا يحدث في حالات نادرة جدا.

في حالة تأكد الطبيب من إصابة القطط بالديدان، فإنه سيصف لك أحد الأدوية المخصصة لعلاج ديدان القطط، حتى وإذا لم تظهر على قطتك جميع أعراض الإصابة بالديدان.

هناك العديد من الأدوية التي تقوم على علاج الديدان في القطط والتي تعتبر من الأدوية الآمنة جدا على القطط إذا تم تحديد جرعتها بدقة بواسطة الطبيب البيطري.

 

علاج الديدان في القطط – أقراص درونتال للقطط

أحد أشهر أدوية علاج الديدان في القطط والتي تظهر فعالية عالية جدا وفي نفس الوقت آمنة جدا هي أقراص درونتال للديدان في القطط.

أقراص درونتال يتم اعطائها للقطط عن طريق الفم، ويتم تحديد الجرعة المناسبة حسب وزن القطة وبناء على رؤية الطبيب البيطري بناء على درجة العدوى وكمية الديدان الموجودة في القطة.

الجرعة الخاطئة من أقراص درونتال للقطط قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القطة، سواء كانت الجرعة زائدة وقتها قد يحدث تسمم للقطة او الجرعة صعيفة فلا تؤثر في الديدان.

لذلك دائما ما ننصح بإعطاء أي نوع من الأدوية تحت إشراف بيطري لضمان صحة حيوانك الأليف.

 

 

اقرأ أيضا:
ماهي فوائد وأضرار طوق الحشرات في القطط والكلاب
أسباب كثرة نوم القطط
كيف تعرف ماذا تريد القطط ؟

 

هل يمكن علاج ديدان القطط من الصيدلية البشرية ؟

يقوم البعض بوصف بعض الوصفات لعلاج ديدان القطط من الصيدلية البشرية والتي تعتمد على علاج الديدان عن طريق شراب فلوفيرمال للقطط وهو احد الأدوية التي تستخدم لعلاج الإنسان من الديدان.

في الحقيقة فإن هذا الدواء يقوم بعلاج نوع واحد فقط من الديدان، وبالتالي قد يعالج قطتك من نوع واحد من الديدان ويتبقى باقي انواع الديدان بدون أن تلاحظها.

أو قد يحدث الأسوأ أن تقوم باعطاء قطتك شراب فلوفيرمال فلا تختفي الديدان، فتضطر إلى زيادة الجرعة ووقتها سيحدث تسمم حاد لقطتك قد يؤدي لموتها في غضون ساعات.

لذلك لا ننصح أبدا باستخدام الأدوية البشرية لعلاج القطط، لكن يجب عليك دائما استشارة طبيبك البيطري في حالة تعرض قطتك لأي مشكلة صحية.

 

 

كيف يمكن وقاية القطط من الديدان ؟

الوقاية التامة من الديدان تتم عن طريق تكرار إعطاء أقراص درونتال للقطط كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

كما ننصح دائما بعلاج القطط من الحشرات، حيث ان الحشرات تقوم بنقل بيوض الديدان داخل الدم وبالتالي تصاب قطتك بالديدان بسهولة.

لذلك ولضمان الوقاية الكاملة احرص على تكرار إعطاء الأدوية الواقية من الحشرات والديدان كل 3 إلى 6 أشهر حسب حالة قطتك.

 

هل ديدان القطط معدية للإنسان ؟

في بعض الحالات النادرة قد تكون ديدان القطط معدية للإنسان.

السبب في ذلك أن الديدان الحلقية تترك يرقاتها في براز القطط والذي قد ينتقل إلى البيئة المحيطة.

وبسبب تعاملنا اليومي مع القطط بسبب وجودهم في كل مكان قد تنتقل اليرقات إلى عين أو جلد الإنسان وبالتالي تدخل إلى داخل الجسم.

لذلك يجب الحرص بشكل عام عند التعامل مع القطط وعدم لمس الأعين أو الفم  بعد اللعب مع القطط، كما يجب غسل الأيدي جيدا بماء جاري لمدة 30 ثانية بعد تنظيف صندوق فضلات القطط.

كما يجب ارتداء قفازات واقية في حالة التعامل مع القطط المصابة ولا تتهاون في ذلك لأن هناك بعض الأمراض التي قد تنتقل إلى الأطفال بالتحديد حيث ان مناعتهم ضعيفة.

 

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط