قائمة بأشهر أمراض ببغاء الكاسكو وعلاجها

قائمة بأشهر أمراض ببغاء الكاسكو وعلاجها

يعتبر ببغاء الكاسكو African Grey Parrot أحد أشهر الطيور الموجودة فى العالم، نظرا لما يتميز به من مميزات عديدة والتى يأتى فى مقدمتها القدرة على التقليد والمحاكاه.

ببغاء الكاسكو من طيور الزينة الرائعة لما له من مميزات جميلة وصفات متنوعة من شانها أن تعمل على إدخال السرور والسعادة إلى النفوس، يتسم طائر الكاسكو بطول العمر حتى يمكنه العيش لأكثر من أربعون عام، ولذلك يقبل الكثير من الأشخاص على شرائه وتربيته فى المنازل.

من المتعارف عليه أن هذا النوع من الطيور يكون مدلل ومتذمر، بمعنى أنه لابد من توافر كافة المتطلبات التى يحتاجها و إلا سيبدى حالة من الإستياء والتى تظهر على التصرفات والأفعال التى يقوم بها

كما يتميز ببغاء الكاسكو بأنه حذر ووقائى، ويجب على الشخص المربى ان تتوافر لديه القدرة على التعامل معه وخاصة أنه يحتاج لفترة من الوقت لحين الإنسجام مع البيئة المحيطة به، لذلك فعدم توافر الخبرة من شأنه أن يؤدى إلى حدوث الكثير من المشاكل والأثار السلبية المترتبة عليها.

اقرأ أيضا: تربية ببغاء الكاسكو

قائمة بأشهر أمراض ببغاء الكاسكو وعلاجها

تتعرض طيور الكاسكو بين الحين والأخر  إلى الأصابة ببعض الأمراض الشائعة، ويمكن تلخيص أشهر الأمراض التى يتعرض ببغاء الكاسكو للإصابة بها على هذا النحو التالى :

مرض الإسهال في ببغاء الكاسكو :

يعتبر واحدا من أكثر الأمراض الشائعة التى يتعرض لها ببغاء الكاسكو وهو أول أمراض ببغاء الكاسكو وعلاجها الذي سنعرضه عنها.

يعد هذا المرض من الأمراض المعدية، ويمكن تقسيم هذا المرض إلى قسمين ، القسم الأول المتمثل فى الإسهال الأبيض والثانى المتمثل فى الإسهال الأخضر.

ويعد الإسهال الأبيض من أخطر الأنواع نظرا لسرعة إنتقال العدوى إلى باقى الطيور السليمة، ولذلك يلزم عزل الطائر المصاب ووضعه فى قفصا خاصا به بحيث يبقى منفردا بذاته.

أهم أعراض الإصابة بالمرض:

  • خروج بعض الإفرازات السائلة والتى تحمل اللون الأبيض وتحديدا حول فتحة المجمع وكما يظهر فقدان الشهية الأمر الذى يؤدى إلى فقدانه وخسارته الكثير من الوزن مما يؤدى إلى حدوث حالة ضعف فى الصحة العامة للطائر.
  • إصابة الطائر بالخمول، حيث يفقد نشاطته وحيويته بصورة كبيرة ويكون قليل الحركة.
  • أما الإسهال الأخضر، والذى يطلق عليه مرض السالمونيلا، فيعد من الأمراض التى تشكل خطورة على حياة الطائر وبخاصة إذا تم إهمال علاجها منذ بداية ظهوره، وتتمثل أعراضه فى حالة من التعنية الشديدة التى تظهرعلى الطائر أثناء التبرز.

اسباب الإصابة بمرض الإسهال:

هناك مجموعة من الأسباب المسئولة عن هذا المرض والتى يأتى فى مقدمتها الإسراف فى إطعام الطائر كميات كبيرة من الخضروات والأغذية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء، أو تقديم الماء المثلجة، أو تناول الطائر طعاما فاسدا وغير صالحا له.

فى بعض الحالات يكون التغير المفاجىء فى نوعية الطعام والغذاء المقدم إليه، أحد اهم الأسباب المسئولة عنه، هذا الى جانب تعرض الطائر إلى الإصابة بنزلات البرد الحادة والتى من شأنها أن تؤدى إلى إصابته بمرض الإسهال.

طريقة علاج مرض الإسهال:

الإمتناع عن إعطاء الطائر الأنواع المختلفة من الخضروات والفواكه، مع ضرورة تصحيح النظام الغذائى الخاص به، والحرص على النظافة الدائمة للقفص من كافة الأوساخ والأتربة العالقة به، ومن الممكن فى هذه الحالة إعطاء الطائر بعض القطرات البسيطة من زيت الزيتون المضاف للتخلص من أية مواد ضارة قد تكون عالقة بقناته الهضمية.

مرض الإمساك:

والذى يعنى وجود صعوبة اثناء عملية الإخراج، ومن أهم أعراضه ملاحظة حدوث إنتفاخ بسيط فى المعدة.

أهم اسباب الإصابة به:

هناك مجموعة من الأسباب المسئولة عن الإصابة به ومنها حدوث تغيير فى نوع وكمية الطعام المقدم له، الإكثار من إطعامه البيض المسلوق وعدم تناوله أية انواع من الخضروات، حيث ان التركيز على نوعا واحدا من الأطعمة المقدمة من شأنه ان يؤدى إلى حدوث حالة من عدم التوازن وبالتالى يكون الطائر أكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض وغيره من انواع الأمراض الأخرى الشائعة.

علاج مرض الإمساك:

يتم إعطاء الطائر بضع قطرات بسيطة من زيت الزيتون، وإطعامه بانواع الخضروات الطازجة، وفى الحالات المزمنة يتم إعطائه قطرات بسيطة من زيت الخروع الطبى أو اللجوء إلى إستشارة الطبيب البيطرى المعالج.

هذا إلى جانب أمراضا اخرى شائعة والتى منها مرض التيفويد والسل والإلتهاب الرئوى وغيرها من الأمراض الأخرى التى تختلف المسببات الخاصة بها تبعا لكل مرض على حدة.

اقرأ أيضا: ماهي مواصفات ببغاء الكاسكو