ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

أفضل طريقة في تغذية القطط الشيرازي

أفضل طريقة في تغذية القطط الشيرازي

يعتقد البعض أن رعاية القطط الشيرازي تعتبر من الأمور السهلة، ولكن الأمر يختلف تمامًا ويعرف ذلك مربي القطط بجميع أنواعها، حيث أن رعاية القطط الشيرازي أو أي نوع آخر من القطط ليست دائمًا سهلة كما تبدو من الخارج.

فإذا كنت تمتلك قطة سوف تجد نفسك ملزمًا برعايتها وتنظيفها وتقديم الطعام المناسب لها وغيرها من الأمور التي تبقيها على قيد الحياة.

لذلك لابد من الحرص على اختيار طريقة التغذية المناسبة لقطتك، سوف نقدم لك اليوم أفضل طريقتان رئيسيتان ولكل طريقة منهما فوائدها وعيوبها. تغذية القطط الشيرازي بهذه الطريقة يمكن تطبيقها على جميع أنواع القطط المنزلية بشكل عام.

 

اقرأ أيضا:
كيفية تقديم وإعداد طعام صحي للقطط
7 وصفات لتحضير طعام القطط المنزلية
خمسة وصفات تساعدك في تحضير طعام القطط

 

أفضل طريقة في تغذية القطط الشيرازي

أولاً طريقة التغذية الحرة:

ما هي التغذية الحرة؟

تتمثل التغذية الحرة في ملء وعاء الطعام للحيوانات الأليفة وتركه لهم، مع السماح لهم بتناول ما يريدوه من أطعمة في أي وقت.

ما هي الأطعمة التي تناسب طريقة التغذية الحرة؟


نحن نقدم لك أفضل العيادات البيطرية
في المناطق التالية : الإسكندرية - القاهرة
 

تناسب هذه الطريقة جميع أنواع الأطعمة ولكنها تعمل بشكل أفضل مع الأطعمة الجافة (دراي فود dry food ) نظرًا لكونها لا تفسد بسرعة مثل الأطعمة الرطبة الأخرى.

الطعام الجاف يمكن تركه لساعات في أي ظروف مناخية ولن يفسد لذلك فهو من أنسب الاختيارات إذا كنت تتبع نظام التغذية الحرة في تغذية القطط الشيرازي.

ما هي مميزات طريقة التغذية الحرة للقطط؟

من أهم مزايا طريقة التغذية الحرة للقطط هي أنك لن تكون بحاجة إلى تقديم الطعام للقطط في وقت محدد، خاصة إذا كنت مشغولاً بشكل دائم أو لديك الكثير من الأعمال الهامة التي تريد القيام بها.

حيث أنك سوف تعطي القطط الاختيار وتجعلها تختار الوقت المناسب لها لتناول الطعام في أي وقت تشعر فيه بالجوع.

لذلك فإن ترك الطعام في وعاء بشكل دائم طوال اليوم يخدم الحيوانات الأليفة المختلفة مهما كان عددها، لأنها ستكون قادرة على تناول الطعام من نفس الوعاء في أي وقت.

هل هناك عيوب لطريقة التغذية الحرة؟

نعم، هناك عيوب لطريقة التغذية الحرة وهي تتمثل في كونها من الممكن أن تساعد على زيادة وزن القطط بشكل مبالغ فيه عندما تتناول الكثير من الطعام.

حيث أن هناك بعض السلالات من القطط التي تستمر في تناول الطعام بكثرة حتى بعد شعورها بالامتلاء وذلك قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحتها.

أما العيب الآخر في طريقة التغذية الحرة فهو يتمثل في أن القطط تقوم بالسيطرة والهيمنة التامة على وعاء الطعام، ففي كثير من الأحيان لا تسمح القطط لبقية القطط -اذا كنت تربي اكثر من قطة- أن تتناول الطعام معها.

 

اقرأ أيضا:
فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط
طريقة عمل دراي فود للقطط في المنزل في ثلاث خطوات

 

ثانيًا وضع جدول زمني للتغذية والتحكم فيها:

تتمثل الطريقة الأخرى في تغذية القطط الشيرازي في عمل جدول زمني مناسب تقوم فيه بتقديم الطعام له وتحديد مواعيد خاصة لكل وجبة غذائية.

وتعتبر هذه الطريقة من هي الطريقة الصحية لتقديم الطعام لأنها تحدد كمية الطعام المناسبة التي يتناولها القط فلا تشكل أي خطر على صحته لأنه يتناول قدر مناسب من الطعمة.

وعادة ما يكون وقت الطعام من 10 إلى 20 دقيقة وذلك كافيًا جدا حتى يتناول القط ما يكفيه من الطعام.

ومن المعروف أن هذه الطريقة تعتبر من الطرق المناسبة لجميع الحيوانات الأليفة، خاصة الحيوانات التي تتبع وصفات طبية ونظام غذائي محدد لمراقبة وزنها والحفاظ على صحتها.

كما أن هذه الطريقة تعمل بشكل جيد مع القطط التي تتناول بعض الأدوية العلاجية مع الأطعمة الأساسية الخاصة بها، بسبب معاناتها من المرض أو بسبب ظروفها الطبية المختلفة.

فمثلاً هناك بعض القطط التي تحتاج إلى إنقاص وزنها مما يضطرنا إلى تقديم الأدوية العلاجية  مع الأطعمة في نفس الوقت.

كما أن عمل جدول غذائي محدد ووضع وقت معين لتناول الطعام يعطيك الفرصة لمراقبة الحيوانات الأليفة والتأكد من أنها تتناول طعامها كاملاً في مواعيدها المحددة.

هل هناك عيوب في طريقة التغذية المجدولة؟

نعم هناك عيب رئيسي في هذه الطريقة وهو يتمثل في أنك سوف تحتاج إلى تقديم الطعام للقط عدة مرات خلال فترة النهار.

وذلك يعتبر من التحديات الكبيرة في تربية القطط حيث أنه سوف يتوجب عليك اعطاء القطط وقت أكبر للاهتمام بها ورعايتها.

لأن القطط في طبيعتها تكون بحاجة إلى تناول وجبات غذائية صغيرة وكثيرة في أوقات مختلفة.

 

اقرأ أيضا: جرعات إطعام القطط اليتيمة من سن يوم إلى 56 يوم بالتفصيل

 

فكر قبل أن تختار:

إذا كنت لا تستطيع أن تقرر أي طريقة مما ذكرنا تناسب تغذية القطط الشيرازي التي تقتنيها أكثر من الأخرى، يمكنك التحدث إلى طبيبك البيطري واستشارته للحصول على اقتراحاته ورأيه في هذا الأمر.

حيث أنه قد يكون هناك سن معين للقطط يفضل استخدام طريق معينة معه، كما أن الطريقة المناسبة لتغذية قطك يتم اختيارها أيضًا بناء على سلالة هذا القط.

ومن الممكن أيضًا أن تلجأ إلى احضار شخص متخصص يقوم بالعناية بالقط وتقديم الطعام له في الأوقات المناسبة.

أيًا كان اختيارك، لابد أن تتذكر أن قرارك النهائي يجب ان يستند في المقام الأول على صحة القط على المدى الطويل ولا يؤثر بالسلب عليه ويوفر له الراحة المطلوبة.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط

error: عذرا لا يمكن النسخ من الموقع. يمكنك مشاركة المحتوى عن طريق ازرار المشاركة الجانبية