أسباب كثرة نوم القطط

أسباب كثرة نوم القطط

تنام القطط في المتوسط 15 ساعة يوميا، كما قد تنام بعض سلالات القطط الشيرازي 20 ساعة يوميا وبالتأكيد قد لاحظت نوم القطط كثيرا في فترات النهار مما قد يجعلك تتسائل عن أسباب كثرة نوم القطط الصغيرة والكبيرة على حد سواء ؟

 

القطط تحب النوم !

أول شئ يجب ان تعرفه عند تربية قطة جديدة أنك ستلاحظ نشاطها يبدأ من فترة الغروب وحتى الفجر. تبدأ القطط يومها بعد غروب الشمس وهذا بسبب غريزتها الفطرية التي ورثتها من اجدادها التي عاشت في البرية وكانت تلجأ للصيد بعد الغروب حتى الفجر.

بينما من الملاحظ عند بدء شروق الشمس تبدأ القطط في الاسترخاء والنوم خلال ساعات النهار.

لذلك يصاب البعض بالصدمة عندما يقتني قطة جديدة ويفاجأ أنها قد خلدت إلى النوم مباشرة، وبدأت في النشاط والحركة واستكشاف المنزل في المساء بعد نوم الجميع .. هذه هي القطط وحياتها بكل بساطة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

أحد أسباب كثرة نوم القطط هو توفير الطاقة

كما أخبرناكم فإن القطط حيوانات صيّادة، بالطبع فإن القطط المنزلية تختلف عن القطط البرية لكن مازالت قططتنا المنزلية تمتلك بعض الصفات الوراثية من أجدادها، واهم هذه الصفات هو حبها للصيد بشكل غريزي.

لذلك قد تلاحظ ان قطتك بدأت بالركض فجأة من أول المنزل إلى آخرة في سرعة وقوة غير عادية مما قد يصيبك بالفزع، لكن في الواقع هذه أحد أنشطة القطط التي تقوم بها لتحافظ على لياقتها وقدرتها للصيد.

ولذلك أيضا، فإن القطط  تنام معظم فترات النهار لتوفر طاقتها للركض واللعب طوال الليل، فبينما انت غارق في النوم والمنزل غارق في ظلام دامس، فإن قطتك تركض في أرجاء المنزل تطارد الحشرات غير المرئية و تقفز فوق الفرائس التي تتوهم وجودها.

إذا قمت بمراقبة قطتك ستلاحظ انها تقوم بالقفز والركض خلف الفرائس الوهمية في خيالها، كما قد تتخذ أي شئ في المنزل كفريسة تقوم بصيدها مثل الستائر والمفارش المتدلية أو حتى ستقوم بالركض والقفز على قدميك فجأة ..بالتأكيد واجهت أحد هذه المواقف من قبل ؟

لذلك فإن أحد أسباب كثرة نوم القطط هو قيامها بمجهود كبير جدا أثناء استيقاظها مما يجعلها تحتاج إلى الراحة التامة فترات طويلة.

 

اقرأ أيضا:
حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط
حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟

 

النوم العميق والنعاس البسيط في القطط

أحد أغرب حقائق نوم القطط هو أنها لا تنام بشكل عميق لفترات مستمرة خاصة في القطط الصغيرة والشابة حيث تتمتع القطط بنظام نوم فريد من نوعه.

القطط تقسم ساعات نومها بين النوم الخفيف (الغفوة البسيطة) وبين النوم العميق جدا، حيث تنام القطط لمدة نصف ساعة نوما خفيفا ثم تستغرق في النوم تماما لمدة خمسة إلى عشرة دقائق، ثم تعود للنوم الخفيف مرة أخرى.

في أثناء لحظات النوم الخفيف يكون وضع جسم القطة في اتجاه يسمح لها بالحركة والقيام بشكل فوري في حالة حدوث أي شئ يقطع لحظات نومها.

بينما في النوم العميق تنام القطط في اوضاع غريبة، ربما تنام على ظهرها مع رفع أيديها في الهواء او تقوم بالتكور حول نفسها والنوم بشكل عميق ومستمر.

لذلك قد تلاحظ ان القطط تحرك أذنيها أثناء النوم عندما تسمع أي صوت، لأنها في الحقيقة لم تدخل في مرحلة النوم العميق والذي لا يستمر طويلا.

وكلما شعرت القطط بالاطمئنان في منزلك ستلاحظ زيادة عدد ساعات النوم العميق لها، لذلك عندما تلاحظ ان قطتك تنام كثيرا وبعمق فإن ذلك دلالة حبها للحياة معك.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

لماذا تنام القطط كثيرا في فصل الشتاء

تتأثر القطط بدرجات الحرارة وتغير حالة الجو وهذا طبيعي في جميع الحيوانات وليس القطط بشكل خاص.

قد تختلف القطط فيما بينها فيما يخص السلوكيات الخاصة بها بناء على فصيلتها ونقاء سلالتها، لكن عندما يتعلق الأمر بالنوم كثيرا في فصل الشتاء فإن هذه الصفة تشترك فيها جميع القطط.

لذلك عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ستلاحظ أن قطتك تبحث عن أي مكان دافئ وتنام لساعات طويلة بدون ملل ولا تستيقظ إلا لتناول الطعام واستخدام صندوق الفضلات والعودة مرة أخرى للنوم.

 

اقرأ أيضا:
هل قطتك مستعدة لفصل الشتاء ؟
تعرف على طرق العناية بالقطط في فصل الشتاء

 

كيف تتأقلم القطط برغم كثرة ساعات النوم الخاصة بها ؟

برغم كل ما وضحناه لك أن القطط تحب النوم في فترات النهار وتنشط في فترات الليل، فإن القطط المنزلية تقوم بتوفيق اوضاعها مع العائلة التي تعيش معها.

معنى ذلك ان قطتك ستبدأ في ضبط أوقات نومها بشكل كبير بناء على جدول الطعام الخاص بها، وبناء على نشاط المنزل الذي تعيش فيه.

بالطبع لن تتخلى القطط عن اللعب واللهو أثناء فترات الليل والنشاط الليلي، لكن في نفس الوقت ستبدأ في تقليل ذلك لأنها تحتاج للحياة بشكل اجتماعي مع أصحابها في المنزل.

 

اقرأ أيضا:
ليه قطتي بتعمل كدا ؟؟ لغة القطط مع الإنسان وتفسيرها
سلالات القطط التي تحب السرقة .. تعرف عليها
أنفلونزا القطط : أعراض البرد عند القطط وعلاجها

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط