قطتي والصراصير .. هل تأكل القطط الحشرات ؟

قطتي والصراصير .. هل تأكل القطط الحشرات ؟

كان عندي مشكلة مزمنه مع قطتي والصراصير وفصل الصيف.. بصفتي من محبي و مربي القطط الشيرازي فدائما ما كنت اسأل نفسي هل القطط الشيرازي تأكل الحشرات ؟

برغم ان القطط حيوانات جميلة وتم تربيتها في البيوت منذ آلاف السنين فإن صور القطط غالبًا ما تبدو صورًا لحيوان مفترس بري يتخفى تحت فروه.

في عالمنا الحديث، يبدو أننا قد أخذنا القط من الغابة (أو الصحراء، على وجه الدقة)، لكننا لم ننجح في إخراج الغابة من قططنا.

كم مره لاحظت ان قطتك تختبئ في مكان ما و فجأة تنقض على قدميك وأنت تمشي ؟ بالتأكيد حدث معك هذا مئات المرات !

تحب القطط الصيد، والملاحقة، وإمساك الأشياء. وحتى وجود طبق طعام ممتلئ باستمرار لا يهدئ هذه الرغبة مطلقًا.

لكن ماذا تفعل القطط التي تعيش داخل المنزل، حيث يكون الصيد بشكل مستمر نادر جدا، سيذهب الكثير منها للحصول على أفضل شيء يجده وهو ملاحقة الحشرات.

الآن و بعد بحث طويل توصلت لبعض النتائج التي قدمتها بعض المراكز البحثيه والتي اشاركها معكم في هذا المقال




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


قطتي والصراصير .. هل تأكل القطط الحشرات ؟

هل لاحظت أكل القطط للذباب من قبل ؟

هل تعلم ان مطاردة ذبابة بالنسبة للقطة أكثر متعة من جميع العابها سواء كانت ريشة مربوطة بعصا أو كرة مع جرس بداخلها

هذه الألعاب لا تتواصل مع “النمر الداخلي” القابع داخل قطتك، فهي لا تجري يائسة للحفاظ على حياتها، لذلك ليس من المستغرب أن تحب القطط صيد الحشرات. لذلك فقط تلاحظ أن قطتك ستطارد الذباب طوال الوقت

توجهنا بالسؤال للعديد من الأطباء البيطريين و اكدوا ان القطط لا تفعل ذلك بسبب الجوع، وبالتالي فإن الجوع ليس هو السبب

الأعداد الصغيرة من الحشرات لا توفر مصدراً رئيسياً للبروتين، وهو ما تحتاجه القطط للبقاء، لأنها آكلة لحوم.

يُعرّف مصطلح آكلات اللحوم، بأنه حيوان يجب أن يأكل مصادر حيوانية للبروتين من أجل البقاء.

تتطلب القطط كمية كبيرة من البروتين للبقاء على قيد الحياة ، ويحصلون على السكريات التي يحتاجونها في المقام الأول من الجلوكوجين والذي يُستخرج من البروتين، بدلا من الكربوهيدرات، وذلك لصنع الجلوكوز.

في الغابات تحصل القطط البرية على البروتين عن طريق صيد الحيوانات الأخرى مثل “الفئران والجرذان والطيور والأرانب وحتى الزواحف”.


قطتي والصراصير هل تأكل القطط الحشرات
قطتي والصراصير هل تأكل القطط الحشرات


لذلك فطالما أنك تقدم لقططك كمية كافية من الطعام الجيد، منخفض الكربوهيدرات ومرتفع البروتين، فينبغي أنهم يحصلوا على كل البروتين الذي يحتاجونه.. اقرأ: أهمية البروتين في طعام القطط

ولذلك فإن مطاردة القطط للحشرات والذباب سببها السلوك وليس الطبيعة الجسدية.

في الغالب، أعتقد أن مطاردة الحشرات وأكلها أمران ممتعان وغريزيان، حيث تتحرك الحشرات بسرعة، وأما عقل القطط فهو مبرمج على مطاردتها.

بما أن هذه الرغبة الفطرية لمطاردة وممارسة سلوك الافتراس من خلال اللعب وبرغم ان القطط المنزلية تم استئناسها منذ زمن بعيد فإن غريزة الصيد مازالت نشطة جدا عندها


قطتي اكلت صرصار .. هل ستمرض بسبب ذلك ؟

الحشرات قد تحمل بعض الطفيليات في داخلها، لكن الاطباء البيطريين يؤكدون أنها مصدر قلق كبير. لذا، فخطر قيام قطتك بأكل الحشرات مثل الصراصير والذباب صغير جدا

بعض أنواع الحشرات قد تحمل طفيليات قادرة على إصابة القطط بالعدوى، مثل ديدان المعدة، ولكن هذه الحالات قليلة ومتباعدة.. اقرأ: علاج ديدان القطط

قد يكون للحشرات تأثير مهيج على القناة الهضمية للقطط، حيث يكون القيء والإسهال من الأعراض الشائعة.

إذا لاحظت ان قطتك اصيبت بمثل هذه الاعراض و كانت شديدة أو لا تُشفى من تلقاء نفسها عقب يوم أو يومين، فعليك تحديد موعد مع الطبيب البيطري.

في الواقع يجب عليك أن تهتم بشكل أكبر بأنواع الحشرات عندما تصيب أو تعيش على فراء القطط.

يمكن للبراغيث على سبيل المثال حمل الديدان الشريطية أو جعل القط مصابًا بفقر الدم.. اقرأ: علاج براغيث القطط

وكذلك يمكن للقراد نقل العديد من الأمراض إلى قطتك.


هل تأكل القطط الحشرات بسبب حبها للصيد ؟

هل تأكل القطط الحشرات بسبب افتقادها للصيد والحياة البرية التي اعتاد عليها أجدادها في الغابات ؟

هل تفتقد قططنا عملية البحث اليومية عن الألعاب، وتستبدل ذلك بالحشرات فقط لتلبى نداء الغريزة ؟ أم أنه مجرد سلوك هزلي يستمر طوال حياة قططنا؟

نعم، أعتقد أن القطط تستخدم الحشرات كبديل للصيد. إن القطط بشكل عام أكثر مرحًا، لذا قد يبدو أنها “تصطاد” ​​أكثر، لكنها في الحقيقة تلعب”.

“إذا كنت تشاهد القطط، فإنها في كثير من الأحيان لا تأكل الحشرات؛ فسيصطادونها، ويضربونها، ويضعونها بين أسنانهم.

لكن في كثير من الأحيان لن يبتعلوا شيئًا”. إذن، على الرغم من أننا على الأرجح لن نعرف الحقيقة أبدًا، فإن القطط المستأنسة تبدو وكأنها ترغب في تمضية الوقت”.

إذن، رغم أن صيد الحشرات و قيام القطط بأكل الذباب و القطط والصراصير قد يبدو منظرا مقززا لكنه في الحقيقة سلوك طبيعي جدا.

لكن بالنسبة للقط فإن هذا التصرف هو أحد أفضل اوقاتها التي تقوم فيه باللعب واللهو واشباع غريزة الصيد


اقرأ أيضا:

لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية

لماذا تنام قطتي على رأسي


هل تتسبب مبيدات الحشرات في جعل الحشرات سامة بالنسبة للقطط ؟

نحن نبذل قصارى جهدنا لإبعاد الحشرات عن المنزل، ويتجه الكثير منا إلى المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات عندما يغزون المنزل.

وبما أنه يمكن العثور على هذه السموم على الحشرات وداخلها بينما لا تزال حية، فقد يشعر أصحاب الحيوانات الأليفة بالقلق من تأثير تناول الحشرات المسمومة على حيواناتهم الأليفة.

كما تبين، في معظم الحالات ليست هناك حاجة إلى القلق.

يقول الخبراء إن الحشرات التي تحتضر تحتوي على كمية قليلة من السمّ، لذا من غير المحتمل أن تتسبب في أي آثار جانبية على حيوانك الأليف.

يمكن أن يكون الوضع مختلفًا جدًا عندما تكون القطة على اتصال مباشر بمبيد حشري.

عندما يستخدم أصحاب الحيوانات الأليفة أي نوع من المواد الكيميائية في المنزل أو المبيدات الحشرية أو غير ذلك فهذا هو الخطر الحقيقي.

عند استخدام المبيدات الحشرية، يجب ان تقوم بابعاد القطط تماما عن المكان، لأن استنشاق المبيد الحشري قد يسبب الكثير من المضاعفات

إذا كنت تعتقد ان قطتك قد تناولت مبيدًا حشريًا، فعليك الاتصال بالطبيب فورا




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط