نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب

نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب

تعتبر النظافة من أكثر الأمور التي تساعد على حماية الكلاب من الأمراض والمحافظة على صحتها لنضمن لها حياة طويلة بعيدًا عن الأمراض والفيروسات التي قد تصاب بها وتقضي عليها.

لذلك يجب علينا الاهتمام بتنظيف الكلب من وقت لآخر لمنع انتشار الجراثيم والأمراض وتطهيره من الطفيليات والبكتيريا التي تكون عالقة به، والنظافة تساعد الكلب أيضًا على التخلص من الروائح الكريهة التي تكون موجودة به.

عند تنظيفك لكلبك تضمن لنفسك وله حياة صحية آمنة بعيدًا عن الأمراض والعدوى، وسوف نقدم لك اليوم مجموعة من النصائح للحفاظ على نظافة الكلاب وخاصة أثناء الاستحمام.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

استخدام الشامبو المناسب في التنظيف

يجب استشارة الطبيب البيطري بشأن الشامبو والبلسم المناسب في تنظيف الكلاب، فلا يمكننا استخدام الشامبو العادي في تنظيف الكلاب نظرًا لاختلاف سمك جلدها عن جلد الإنسان الذي يتميز بكونه رقيق وغير سميك.

لذلك ينبغي استخدام أنواع جيدة من الشامبو على أن تكون ذات تأثير فعال على جلد الكلب، وخاصة إذا كان الكلب يعاني من عدة مشكلات وأمراض جلدية متعددة مثل الحكة الجلدية والالتهابات والبشرة الجافة، وليس من الضروري استخدام البلسم في تنظيف فرو الكلب يمكننا الاكتفاء بتنظيفه باستخدام الشامبو فقط، إلا إذا كان الكلب يعاني من جفاف الشعر ففي هذه الحالة ينصح باستخدام الشامبو.

 

اقرأ أيضا:
7 نصائح تساعد في تنعيم شعر الكلاب
العناية بأسنان الكلاب
طرق العناية بالكلاب في فصل الشتاء وحمايتها من الأمراض

 

استخدام الماء الدافئ في نظافة الكلاب

عند تحميم كلبك احرص على استخدام الماء الدافيء في القيام بذلك مع التأكد تمامًا من كون المياه دافئة وليست ساخنة حتى لا تسبب الضرر للكلب، مع الاهتمام بوضع أقمشة أو سجاد تحت الكلب أثناء الاستحمام لضمان عدم انزلاقه وتعرضه للأذى أثناء الاستحمام.

كما ينصح أيضًا بتحميم الكلب في مكان مفتوح وخاصة خلال فصل الصيف عندما يكون الجو مشمس لما يعود على الكلب من فوائد رائعة.

 

اقرأ أيضا: سبب تساقط شعر الكلاب

 

تنظيف الكلب برفق

عند تنظيف الكلب اجعله يشعر بالأمان عن طريق وضع يدك عليه أثناء الاستحمام حتى تجعله يشعر بالهدوء والطمأنينة وحتى لا يتحرك وينزلق أثناء الاستحمام والتنظيف.

كما يجب عليك التأكد من نظافة أسنان الكلب وأظافره والتأكد من عدم إصابته بجروح، مع الحرص الدائم على استخدام الصابون والإسفنج في عملية التنظيف لأن الكلب يستمتع بذلك ويقل اضطرابه وقلقه أثناء الاستحمام كلما شعر بالراحة والأمان والاهتمام من قبل صاحبه.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

استخدام أدوات التنظيف المختلفة في نظافة الكلاب

يجب عليك تجهيز أدوات الاستحمام للكلب بشكل جيد للأستعداد التام لذلك الأمر، وهذه الأدوات تتمثل في الصابون والشامبو والمناشف بأنواعها والفرشاة ومنظف الأذن ومقلم الأظافر وغيرها من الأدوات الأخرى التي لا غني عنها في عملية نظافة الكلاب.

كما يمكنك استخدام مجفف الشعر إذا كنت تريد تجفيف الكلب بسهولة مع الاهتمام بتحضير قطن طبي لوضعه في أذن الكلب منعًا لدخول الماء بها، كما ينبغي تحضير الإسفنح والغسول لتنظيف الكلب وتطهيره بشكل جيد.

هناك الكثير من الأمور التي يتم القيام بها للحفاظ على صحة الكلاب وتنظيفها بشكل جيد، وهذه الأمور تتمثل في القيام بعملية تسريح لفرو الكلب وتصفيف شعره جيدًا للتأكد من عدم وجود تجاعيد الشعر الغير صحية.

كما يجب علينا الحرص على تدليك الكلب للحفاظ على صحته مع الاهتمام بتقليم الأظافر التي تعتبر مستودع طبيعي للسموم والبكتيريا، و التأكد من غسل الجسم والوجه جيدًا وإزالة الشامبو والصابون تمامًا، كما يجب علينا الاهتمام بتجفيف الكلب باستخدام المناشف أو مجفف الشعر أو يمكننا الخروج مع الكلب للجري والتنزه لضمان عملية التجفيف الطبيعي لفرو الكلب والحفاظ على صحته عن طريق قيامه بالانشطة والتدريبات الرياضية المفيدة.

 

اقرأ أيضا: فوائد الخل في حياة الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به