معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد بالتفصيل

معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد بالتفصيل

كلاب جيرمن شيبرد – German Shepherd  او الراعي الألماني هو أحد أشهر فصائل الكلاب على مستوى العالم إن لم يكن أشهرها على الإطلاق وبرغم شهرته لكن الكثير من مربيه لا يعرف ما يكفي من معلومات عن سلالة كلاب جيرمن شيبرد و خصصائص هذه الفصيلة الرائعة من الكلاب المخلصة والوفية.

سلالة كلاب جيرمن شيبرد هي أحد أرقى وأفضل أنواع الكلاب المنزلية المعروفة على مستوى العالم. الجيرمن شيبرد أو الراعي الألماني يتميز بأنه من الكلاب الكبيرة في الحجم، والتي تتميز بالرشاقة والقوة العضلية.

إضافة إلى ذلك تتمتع كلاب جيرمن شيبرد بالإخلاص والوفاء الشديد وكذلك بارتفاع مستوى ذكائها عن أقرانها من السلالات الأخرى في الكلاب.

برغم حجم جسمها الكبير نسبيا فهي تتحرك برشاقة سرعة عالية بفضل هيكلها العضلي والعظمي المتناسق جدا والذي يمنحها قدرة هائلة على الحركة.

يتحرك كلب جيرمن شيبرد بخطوات تشبه الهرولة أو المشي البطئ الثابت المستعد للحركة والقنص في أي لحظة لذلك فهو قادر على التحول من المشية العادية للركض والجري السريع في ثوان معدودة.

كما أن أهم معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد أنها تتمتع بجسد صلب وشاهق عند الجلوس فتبدوا هذه السلالة كالصخرة الصلبة عند الجلوس مع تمتع جسمها بانحناءات رشيقة تضفي عليها المزيد من الرونق والشموخ.


كلب جيرمن شيبرد بيور او نقي
كلب جيرمن شيبرد بيور او نقي


ما الفارق بين شو لاين وورك لاين في كلب جيرمن شيبرد

هناك شكلين جسديين في كلب الجيرمن، أحدهما يسمى وورك لاين Work Line ويتميز بأنه ذو ظهر مستقيم، وسمي بهذا الإسم لأنه من نوعية الكلاب التي كانت تستخدم في الحراسة والأعمال المختلفة.

أما الشكل الآخر وهو الشو لاين Show line يتميز بظهر مائل، ويتم اقتناءة بغرض التربية في المنزل أو التنافس في العروض المختلفة لما له من صفات جمالية في الشكل. لكنه يصلح للعمل والحراسة أيضا بشكل طبيعي.


الفرق بين شو لاين و ورك لاين في سلالة كلاب جيرمان شيبرد
الفرق بين شو لاين و ورك لاين في سلالة كلاب جيرمان شيبرد


المواصفات القياسية لسلالة الكلاب جيرمن شيبرد

بسبب شعبية وانتشار سلالة الجيرمن شيبرد بكثرة فإن هناك مواصفات كثيرة ومختلفة لهذه السلالة الكبيرة والعريقة على مستوى العالم.

تختلف المواصفات وتتنوع لكن هناك خط أساسي لهذه المواصفات وعلى أساسه يتم تقييم سعر و جمال سلالة جيرمن شيبرد. سنوضح لكم بالتفصيل في هذه الجزئية هذه المواصفات كالتالي :

  • الطول المثالي لكلاب الجيرمن أو الراعي الألماني

في سلالة فصيلة جيرمن شيبرد يتختلف الطول المثالي من الذكر للأنثى، فبشكل عام دائما ما يكون الذكر أطول من الأنثى ويتراوح الطول المثالي كالتالي

ذكر الجيرمن شيبرد : 60 إلى 65 سنتيمتر

أنثى الجيرمن شيبرد : 55 – 60 سنتيمتر

  • الوزن المثالي لكلاب الراعي الألماني

يتراوح وزن كلب جيرمن بين 30 و 40 كيلو جرام في الذكور والإناث. يعتمد ذلك على وزن العظام وكثافة العضلات. كما يجب الانتباه أن يكون هناك تناسق بين الطول والوزن كما سنوضح في فقرات لاحقة في هذا المقال


ما هو طول الفراء المثالي ؟

يوجد العديد من أطوال الفراء في هذه السلالة، فهناك الفراء الطويل Long hair German Shepherd وهناك المتوسط medium hair, وهناك القصير short hair

لا يوجد طول فراء مثالي، لكن بشكل عام هناك من يحب الفراء الطويل والذي يعكس المظهر والرونق للكلب ويستخدم في العروض الجمالية، بينما هناك من يفضل الفراء القصير والذي يعكس المظهر العملي بشكل أكبر.


طول شعر جيرمن شيبرد
طول شعر كلاب جيرمن


ما هو اللون المثالي في كلاب الجيرمن شيبرد

هناك العديد من الألوان القياسية الخاصة بهذه الفصيلة ولكل منها مميزاتها و جمالها الخاص.

فهناك اللون الأسود الداكن تماما والذي يسمى أحيانا black coat

كما ان هناك اللون الأبيض الثلجي الناصع والذي يعد من الألوان الجميلة في الجيرمن شيبرد وغير منتشرة بشكل كبير

وهناك الألوان المختلطة، التي تظهر جسم الكلب وكأنه مغطى بمعطف ذو لون أسود أو بسرج على ظهره، وعلى حسب حجم هذا السرج يتم تصنيف الكلب.

هناك من الكلاب الجيرمن من تمتلك فراء أسود كبير مثل البطانية فوق الجسم، ومنها من يمتلك سرج صغير او معطف صغير كأنه قطعة من القماش الأسود أو (سرج الخيل) على جسم الكلب النحاسي أو الأحمر او الرمادي.


ألوان الجيرمن شيبرد
ألوان الجيرمن شيبرد


صفات كلاب جيرمن شيبرد الجسدية

كلب جيرمن ينتمي للفصائل الكبيرة أو المتوسطة في الحجم حيث أن طوله لا يتعدى 65 سنتيمتر، وبرغم طولة المتوسط لكنه يتمتع ببنيان متناسق وقوي وصلب يجعله من أفضل كلاب الحراسة المنزل على مستوى العالم.

عند تقييم مواصفات كلاب جيرمن شيبرد الجسدية نجده يتمتع بالصفات التالية

  • تناسق عضلي و شكلي فلا تجد الكلب ضخما أو ضعيفا.
  • يوجد شكلين لهيكل الكلب، كلاب العمل وهي ذات ظهر مستقيم وكلاب العروض و هي ذات ظهر مائل.
  • يتمتع الكلب بجسم مستطيل، بمعنى أن طول الجسم من الظهر حتى الأرض أصغر من عرض الجسم من الذيل إلى الرأس.
  • يتمتع الجيرمن شيبرد بجمجمة قوية ومحددة لكن لا يشترط أن تكون كبيرة ويجب ان تكون متناسقة مع الجسم.
  •  عيون جيرمن شيبرد متوسطة الحجم وواضحة لكن بدون جحوظ أو دخول للداخل.
  • أذن الكلب جيرمن شيبرد تمثل الرقم 11 بمعنى انها منتصبة ومتوازية مع بعضها البعض فلا هي مائلة للخارج او للخف وكذلك غير مائلة للداخل بقرب بعضها البعض.
  • الفم والأنف محددين باللون الأسود وتتنوع درجة اللون الأسود فهناك الأسود الداكن تماما وهناك الفاتح قليلا. لكن يجب أن يكون الفم محدد باللون الأسود كصفة قياسية للجيرمن شيبرد.
  • يتمتع جيرمن شيبرد بصدر عريض وبه بروز قليل للأمام لكن بدون مبالغة في حجم العضلات ويجب ان يظهر مظهرا ثابتا وقويا للكلب.
  • كلب جيرمن شيبرد ذو الظهر المائل يجب أن يكون الميل معتدل ويضيف شكل جمالي للكلب وينبع من العضلات وليس العمود الفقري فقط.
  • كعب القدم للكلب جيرمن شيبرد (العراقيب) يكون على شكل زاوية قائمة وثابت على الأرض وذو قياسات متساوية من الجانبين. وعند النظر من الخلف نلاحظ أنها متساوية ومتوازية غير منحرفة للداخل أو الخارج.
  • ذيل الجيرمن شيبرد يحتوي على شعر أكبر من باقي الجسم وبالأخص عند طرف الذيل، كما يكون مستقيما ويصل إلى منتصف العرقوب (كعب القدم).
  • فراء جيرمن شيبرد يتنوع بين ثلاثة أنماط، شعر طويل وشعر متوسط وشعر قصير كما وضحنا بالصور من قبل.


كيف يمكن الحصول على كلب جيرمن بيور أو جرو جيرمن بيور ونقي ؟

كما لاحظت في المقال فإن تحديد نقاء كلب أو جرو الجيرمن شيبرد يعتمد على عوامل كثيرة من الصعب الحكم عليها من مربي الكلاب المبتدئ وحتى محترفي التربية قد لا يستطيعون تحديد جميع الصفات بدقة.

لذلك إذا كنت تبحث عن شراء كلب جيرمن شيبرد عليك البحث عن أقرب مواصفات لهذه المواصفات التي شرحناها كما عليك الانتباه وعدم الشراء بناء على الصور فقط. يجب ان تشاهد الكلب بنفسك وتشاهد الكلبة الأم لأن الكلاب الصغيرة ترث من أبائها الصفات.

عند شراء كلب جيرمن شيبرد احرص على الشراء من المربيين والمزارع الموثوق بها والتي تتمتع بسمعة طيبة حتى تستطيع الحصول على أفضل مواصفات للكلب بأفضل سعر.

اقرأ أيضا:

أمراض كلاب جيرمن شيبرد : أشهر ثلاثة أمراض جينية تصيب سلالة الراعي الألماني

8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة .. احذر منها

تدريب الكلب على المشي بالسلسلة

6 معلومات خاطئة عن تربية الكلاب وتدريبها

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به