الخلل الهرموني للكلاب: مرض كوشنج في الكلاب Cushing’s Disease

الخلل الهرموني للكلاب: مرض كوشنج في الكلاب Cushing’s Disease
ماهو تعريف مرض كوشنج (كوشينغ) في الكلاب ؟

تقوم الغدد الصماء في الجسم (سواء في الإنسان او الحيوان) بإفراز وإنتاج الهرمونات، هذه الهرمونات تساعد الجسم على أداء وظائف مختلفة وحيوية وبدونها سيختل النظام العام للجسم ويتعرض للكثير من المتاعب.

أحد الهرمونات الهامة التي تفرزها الغدة الكظرية (فوق الكلوية) هو هرمون “الكورتيزول” والذي تتحكم في افرازة الغدة النخامية.

هرمون “الكورتيزول” Cortisol يؤدي العديد من الوظائف الهامة ومنها مساعدة الجسم على الاستجابة للضغوط المختلفة، والمساعدة في تحسين الجهاز المناعي ومقاومته للأمراض.

برغم أهمية هذا الهرمون، إلا أن زيادة افرازه في الجسم قد يسبب العديد من الأضرار الخطيرة.

عند زيادة افراز هذا الهرمون في الجسم فإن هذه الحالة تسمى “مرض كوشنج” وهو أحد أشهر أمراض الخلل الهرموني التي تحدث في الكلاب.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

مرض كوشنج في الكلاب من الممكن أن يحدث عندما يقوم الجسم بزيادة إفراز هرمون الكورتيزول، أو عندما يتم اعطاء الكلب بعض الأدوية الاستيرويدية مثل (prednisone, dexamethasone, triamcinolone)

هذه الأدوية إذا خضع لها الكلب لفترات طويلة او بكميات خاطئة قد تتسبب في خلل افراز هرمون الكورتيزول وبالتالي لتعرض الكلاب لمرض كوشنج.

 

أعراض مرض كوشنج في الكلاب

إذا أصيب الكلب بمرض كوشنج فقد تظهر عليه بعض الأعراض التي تتلخص في النقاط التالية

  • زيادة العطش و زيادة التبول (زيادة شرب الماء وزيادة التبول بالترتيب).
  • زيادة الجوع.
  • زيادة انتفاخ وبروز البطن.
  • السمنة.
  • تجمعات دهنية على الرقبة والأكتاف.
  • تكرار التهابات الجلد والأذن والمثانة البولية.
  • سقوط الشعر.
  • ضعف عام.
  • عدم القدرة على النوم (الأرق).
  • العقم.
  • ظهور رؤوس سوداء على الجلد مع سواد الجلد.
  • كدمات على الجلد.
  • ظهور بقع بيضاء على الجلد.
  • تشوهات عصبية و مشاكل سلوكية.

 

جدير بالذكر تتنوع الأعراض التي تظهر على الكلاب المصابة بمرض كوشنج، كما قد لا تظهر جميع الأعراض كلها على الكلب المصاب، وقد تتشابه الأعراض مع أمراض اخرى.

 

ما هي أسباب مرض كوشنج في الكلاب

أكثر الاسباب شيوعا لإصابة الكلب بمرض كوشنج هو الأورام الحميدة للغدة النخامية حيث تصل نسبة الاصابة إلى 80% من الحالات. بينما بعض انواع السرطانات الأخرى التي تصيب الغدة النخامية او باقي اجزاء الجسم لا تسبب مرض كوشنج إلا بنسبة 20% من الحالات.

في بعض الحالات الأخرى تكون الأورام في الغدة الكظرية (فوق الكلوية) هي المسئولة عن الإصابة بمرض كوشنج للكلب لكن أيضا تظل الاحتمالات بسيطة في هذه الحالة.

هذا بالنسبة للأسباب الداخليه في جسم الكلب، بينما على الجانب الآخر فإن الأدوية الاستيرويدية مسئولة عن الإصابة بمرض كوشنج، الأدوية الاستيرودية تستخدم لعلاج الحساسية وأمراض خلل المناعة وبعض أنواع السرطانات.

كما قد تستخدم الأدوية الاستيرويدية كبديل تعويضي لنقص افراز هرمون الكورتيزون وأحد الأعراض الجانبية لاستخدام هذه الأدوية لمدد طويلة هو مرض كوشنج عند الكلاب.

 

اقرأ أيضا:
التهاب المفاصل عند الكلاب
6 سلالات من الكلاب تصاب بمرض السمنة
أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها

 

كيف يقوم الطبيب البيطري بتشخيص المرض ؟

سيحتاج الدكتور البيطري معرفة تاريخ الكلب المرضي، ما هي أنواع الدواء التي تناولها مؤخرا وما هي المتاعب الصحية التي تعرض لها في أي فترة من فترات حياته.

بالاضافة إلى ذلك سيقوم باجراء كشف كامل على الحيوان مع معرفة أي أعراض غير طبيعية طرأت عليه. لذلك دائما ما ننصح بان تختفظ بسجل صحي كامل لحيوانك الأليف لأنك ستحتاجه يوما ما.

كما قد يقوم الطبيب البيطري بإجراء تحليل الدم والبول والبراز إذا احتاجت الحالة ذلك.

كما قد يستعين الطبيب البيطري أحيانا بعمل أشعة تليفزيونية على البطن للمساعدة في تشخيص الحالة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف يمكن علاج مرض كوشنج في الكلاب

إذا كانت إصابة الكلب بمرض كوشنج بسبب الأعراض الجانبية لبعض الأدوية الستيرودية فيجب تقليل الجرعات من هذه الأدوية بشكل تدريجي تحت اشراف الطبيب البيطري.

التوقف عن اعطاء الأدوية الستيرودية فجأة قد يتسبب في إصابة الكلب بمضاعفات قد تهدد حياته تسمى “أزمة أديسون”.

بينما إذا كان المرض بسبب الأورام الحميدة في الغدة النخامية، قد لا يتم علاجه بشكل فوري لكن يجب مراقبة الكلب ومعرفة هل هناك تطورات للمرض أم لا وتحديد امكانية التدخل.

يقترح الخبراء التدخل عند ظهور تطورات خطيرة على صحة الكلب او مشاكل سلوكية قد تضر صاحب الكلب.

المشاكل الصحية الخطيرة التي يجب التدخل عندها هي كالتالي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة بروتين البول : نسبة الكيراتينين والتي قد تدل على الفشل الكلوي.
  • زيادة الشرب والتبول بشكل كبير.
  • رفض التدريب أو اللعب او التجاوب لك.

 

في حالة إصابة الكلب بمرض كوشنج، يجب عليك زيارة طبيبك البيطري بشكل دوري والقيام بالفحوصات اللازمة واتباع الأدوية الموصوفة بدقة للتغلب على المرض وتعافي الكلب منه.

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به