مرض البارفو في الكلاب

مرض البارفو في الكلاب

مرض البارفو في الكلاب أو عدوى البارفو (CPV) هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الكلاب. مرض البارفو عند الكلاب عبارة عن فيروس يظهر في شكلين مختلفين.

الشكل الأكثر من مرض بارفو في الكلاب يصيب الأمعاء، وتظهر أعراضه والتي تتمثل في التقيؤ، والإسهال، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية.

أحد أشهر أعراض مرض بارفو للكلاب هو الإسهال الدموي أو الإسهال المدمم. إذا لاحظت أن الجرو يعاني من الإسهال الشديد مع التقيؤ عليك ايقاف تقديم الأكل بشكل فوري وعرضة على أقرب دكتور بيطري للكشف.

الشكل الآخر من مرض بارفو هو شكل أقل شيوعا ويصيب القلب، يهاجم الفيروس عضلات القلب في الجراء الصغار بشكل أساسي وغالبا ما يتسبب ذلك في موت الجراء.

علاج البارفو عند الكلاب له بروتوكولات مختلفة، سنوضح لك في هذا المقال كل شئ عن هذا المرض و كيفية الوقاية والعلاج منه.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


اعراض البارفو عند الكلاب

  • اعراض مرض البارفو عند الكلاب مختلفة لكن هناك اعراض رئيسية مرتبطة بالعدوى التي تصيب الأمعاء وتتمثل في الإسهال الدموي، والخمول، وفقدان الشهية والحمى والقيء، وفقدان الوزن الشديد.
  • عدوى فيروس بارفو للأمعاء تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، مما يؤثر على الحيوان ويصيبه بالجفاف بسبب نقص البروتين وعدم امتصاص السوائل بشكل صحيح.
  • كما قد تصاب ايضا الانسجة الرخوة للفم والعينين بالاحمرار الشديد، كما قد تزداد ضربات القلب بشكل سريع وملحوظ.
  • عند فحص الكلب عن طريق الطبيب البيطري بواسطة اليد، قد يشعر الكلب بالألم عند لمس منطقة البطن، كما أن درجة حرارة الجسم تنخفض بشكل ملحوظ بسبب مرض البارفو.


اقرأ أيضا: طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل


اسباب عدوى فيروس بارفو للكلاب

أغلب حالات مرض البارفو عند الكلاب تحدث بسبب تحور جيني لأحد الجينات المسماه 2b. لكن هذا التحور ليس كافيا لظهور المرض، لكن هناك مجموعة عوامل أخرى تزيد من احتمالية الاصابة به.

تنتقل عدوى الفيروس إما عن طريق الاتصال المباشر مع كلب مصاب. على سبيل المثال ان يختلط كلبك بكلاب أخرى مصابة بفيروس بارفو في العيادة البيطرية او في المزرعة

أوقد ينتقل مرض بارفو للكلاب بطريقة غير مباشرة. عن طريق شم الكلب لبراز كلب مصاب في الطريق حيث أنه تم العثور على تركيزات كبيرة من الفيروس في البراز للكلاب المصابه بمرض البارفو.

ليس ذلك فقط لكن ربما ينتقل الفيروس للكلب عن طريق الاحذية الملوثة ببراز كلب مريض حيث أن الفيروس من الممكن أن يعيش في التربة لمدة قد تصل إلى عام كامل.

فيروس بارفو مقاوم لمعظم منتجات التنظيف كما انه مقاوم للتغيرات المناخية.

لذلك اذا كنت تتعامل مع كلاب مصابة بمرض البارفو عليك الحذر واتخاذ وسائل الوقاية المعروفة عن طريق المطهر الخاص بمرض البارفو وهو الكلور كما سنوضح لاحقا في المقال.

أحد أسباب عدوى مرض البارفو عند الكلاب هو طريقة التطعيم الخاطئة للجرو. يحدث ذلك أحيانا في ملاجئ استضافة الكلاب وأماكن الرعاية الكثيفة، بسبب نقص التطعيمات وما إلى ذلك مما يؤدي إلى انتشار العدوى.

ينتقل فيروس البارفو أيضا بين بعض سلالات الكلاب، مثل روت فايلر، الدوبرمان، لابرادور ريتريفر، الراعي الألماني

هذه السلالات معرضة بشكل خاص لهذا المرض غير أنه من غير المعروف لماذا تكون هذه السلالات عرضة بشكل أكبر من غيرها لهذا المرض.

آخر أسباب انتقال مرض البارفو في الكلاب هو التعرض للأمراض التي تصيب الجهاز المناعي، وكذلك أي نوع من العلاجات التي تقمع أي استجابة طبيعية للجهاز المناعي.


اقرأ أيضا:

7 معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب

نصائح عن تربية الكلاب في المنزل


تشخيص مرض البارفو في الكلاب

يتم تشخيص مرض البارفو عن طريق اختبار البارفو أو Parvo Test وهذا الاختبار يعتبر اختبار سريع للبارفو، مثل اختبار الحمل.

كذلك فإن بعض الاختبارات الاخرى تظهر اصابة الجرو بمرض البارفو. لكن التحليل السريع او اختبار البارفو هو أحدث طرف تشخيص عدوى فيروس البارفو في الكلاب حاليا

احد مؤشرات مرض البارفو هو انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء، خصوصا اذا اجتمع ذلك مع براز دموي.

تحليل الكيمياء الحيوية والبول قد تكشف ايضا عن انزيمات مرتفعة الكبد كما قد تظهر الاشعة التصويرية على البطن عن وجود انسداد معوي.

في حين أن الموجات فوق الصوتية على البطن قد تكشف عن تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ، أو في جميع أنحاء الجسم. وكل هذه المؤشرات تدل على اصابة الكلب بعدوى فيروس مرض البارفو

قد يحتاج الطبيب البيطري منك إلى إعطاء تاريخ دقيق للصحة العامة للكلب، والأنشطة الأخيرة له، كما سيسأل عن ظهور الأعراض المميزة للمرض.

 تطعيم الجرو بداية من سن 45 يوم يقيه من العدوى الفيروسية بفيروس بارفو
تطعيم الجرو بداية من سن 45 يوم يقيه من العدوى الفيروسية بفيروس بارفو


علاج البارفو عند الكلاب

ما هو علاج البارفو عند الكلاب ؟ مرض البارفو في الكلاب هو عدوى فيروسية، لذلك لا يوجد علاج نهائي للقضاء على الفيروس.

لكن يتركز علاج البارفو للجراوي او الكلاب الكبيرة على حد سواء على علاج الأعراض والوقاية من العدوى البكتيرية التي قد تحدث من آن لآخر للأسباب التي تحدثنا عنها سابقا.


خطوات علاج البارفو للجراوي و الكلاب : مراحل علاج البارفو

العلاج المكثف والانتظام على الدواء المحدد من قبل الطبيب هو مفتاح العلاج. ويتركز في الخطوات التالية:

1- بسبب الاسهال الدموي الشديد المصاحب لمرض بارفو يقوم الطبيب باعطاء حقن لايقاف النزيف حسب وزن الجرو او الكلب. مثال حقن Hemostop

2- بسبب فقد الجسم للكثير من السوائل، يتم تعويض ذلك عن طريق المحاليل الوريدية. تختلف المحاليل حسب الحالة ولكنها لن تخرج عن ثلاثة أنواع : (Salin, Ringer., Glucose).

3- فيروس البارفو يهاجم جدار المعدة، وهذا هو سبب ظهور الاسهال الدموي، لذلك يتم اعطاء المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى بكتيرية ثانوية بسبب النزيف. تختلف نوعية المضادات الحيوية حسب الحاجة.

4- أحد أعراض فيروس البارفو هو القئ، والاسهال لذلك يقوم الطبيب بوصف بعض الادوية عن طريق الحقن لايقاف القئ والترجيع الحادث بسبب فيروس بارفو للكلاب (مثل ادوية دانسيت، بريمبران، وغيرها) .

5 – بالاضافة غلى ذلك يقوم الطبيب باعطاء بعض الادوية الاضافية حسب احتياج الحالة، مثل دوفلايت، امريزول، زيلكس وغيرها.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ما هي مدة علاج فيروس بارفو الكلاب

تختلف مدة علاج البارفو حسب عوامل كثيرة، اهمها شدة العدوى ونوعها، وكذلك مدى استجابة الكلب للعلاج و مستوى المناعة الخاص به.

لكن في المتوسط فإن مدة علاج البارفو لن تقل عن 5 أيام حتى يعود الكلب إلى حالته الطبيعية وقد تزيد لتصل إلى 10 أيام.

في هذه الفترة يتوقف الكلب تماما عن الأكل، ويعيش على المحاليل الوريدية والأدوية كما وضحنا من قبل.

مدة علاج البارفو غير محددة وتختلف من كلب إلى آخر و من فصيلة إلى أخرى.

كما تعتمد مدة علاج مرض البارفو للكلاب على عوامل أخرى مثل المدة بين الاصابة وبداية العلاج وكذلك بعض الصفات الوراثية الخاصة بالكلاب.

لكن التعافي من مرض بارفو ليس هو نهاية المطاف، يجب أن تعلم أنه حتى بعد أن يتعافى الكلب من الإصابة بمرض البارفو  فإنه لا يزال لديه ضعف في الجهاز المناعي، وسوف يكون عرضة لأمراض أخرى.

لذلك يجب عليك التحدث الى الطبيب البيطري حول الطرق التي يمكنك بها تعزيز جهاز المناعة لأن ذلك يعد بمثابة حماية للكلب كما يجب عليك معرفة النظام الغذائي الواجب اتباعه خاصة فيما يتعلق بالأغذية الملائمة لفترة النقاهة.

يجب ان تراقب كلبك جيدا, لأنه حتى بعد التعافي من المرض سوف يكون كلبك عرضه لحمل المرض ونقله لكلاب آخرين.

لذلك عليك تجنب اختلاط الكلاب ببعضها البعض لمدة شهرين على الاقل بعد النقاهة.

كما يجب عليك غسل كافة الادوات التي يستخدمها الكلب الخاص بك (على سبيل المثال، الأطباق، القفص، الالعاب وما الى ذلك).

يجب ان تعرف أنه حتى وان تعافى كلبك تماما من المرض, فإن هذا لا يضمن لك عدم انتقال الفيروس له مرة أخرى

يقوم الطبيب-البيطري باعطاء المحاليل الوريدية بشكل يومي ومنع الكلب عن الاكل تماما حتى الشفاء
يقوم الطبيب-البيطري باعطاء المحاليل الوريدية بشكل يومي ومنع الكلب عن الاكل تماما حتى الشفاء


نسبة الشفاء من فيروس بارفو عند الجراء والكلاب

برغم خطورة مرض البارفو في الكلاب إلا ان نسبة الشفاء من البارفو تتخطى 70% من الحالات.

لذلك اتباع ارشادات الطبيب البيطري والاهتمام بالتفاصيل الدقيقه هي مفتاح النجاة للكلب من هذا المرض وبالتالي زيادة نسبة الشفاء من فيروس بارفو لكلبك.

بعض الكلاب قد لا تبقى على قيد الحياة برغم اتخاذ الادوية اللازمة وذلك بسبب الجفاف الشديد، أو السموم البكتيرية الزائدة في الدم بسبب تأخر العلاج.

أو ربما النزيف المعوي الشديد. كما أن نسب الوفيات ترتفع في الجراء الصغيرة بسبب عدم تطور الجهاز المناعي الخاص بها واكتمال نموه.


الوقاية من مرض البارفو في الكلاب

أفضل وسائل الوقاية التي يمكن اتخاذها ضد العدوى هو اتباع البروتوكول الصحيح عند تطعيم الكلاب.

ينبغي تطعيم الجراء الصغار في ستة، تسعة، واثني عشر أسبوعا، كما يجب أن لا يختلط الكلب بكلاب آخرين في خلال أسبوعين من التطعيم.

كما قد تتطلب بعض السلالات المعرضة للخطر فترة أطول تصل إلى 22 أسبوعا.


هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان

في الواقع يعتقد البعض انه بسبب تشابه المسميات في الامراض فذلك يعني تشابهها في الاعراض والاصابة. وهذا ما يعتقده الكثيرين عند حدوث عدوى بارفو الكلاب.

لكن اطمئن، فإن فيروس بارفو للكلاب غير معدي للإنسان على الاطلاق، والعكس صحيح.

لكن ذلك لا يعني بالطبع اهمال النظافة العامة في حالة حدوث هذه الاصابة، قم بتنظيف مكان الكلب جيدا بماء مخلوط بالكلور بنسبة 1 : 2 .




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به