ما هو مدى ذكاء القطط .. اعرف معدل ذكاء قطتك

ما هو مدى ذكاء القطط .. اعرف معدل ذكاء قطتك

هل تعرف ما هو مدى ذكاء القطط ؟ قد يقول البعض إننا لا نستفيد من القطط في البحث أو الإنقاذ أو المساعدة في عمل الشرطة أو في اكتشاف القنابل لذلك فهي غير ذكية.

يعتقد البعض ان القطط غير قادرة فكريًا على القيام بمثل هذه الأعمال المعقدة، ولكن هل يمكن أن تكون القطط ذكية مثل الكلاب؟ الجواب قد يفاجئك.

القطط لديها مجموعة مهارة مختلفة عن الكلاب فهي ذكية ولكن بشكل مختلف.

تستطيع القطط تمييز وقت الاستيقاظ، و مواعيد الوجبات، وتعرف القطط بسهولة متى ستفتح لها باب الفناء للخروج خارج المنزل.

كما أن القطط تستطيع تخمين افعال اصحابها، كم مره لاحظت ان قطتك تعرف انك ستقوم لتجلب لها طبق الطعام أو لجلب العابها المفضلة ؟

كم مرة وجدت قطتك تسبقك لباب المنزل وكأنها تعرف ان ستفتح لها الباب الآن ؟




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ما هو مدى ذكاء القطط

ثمة شيء واحد نعرفه، وهو أن القطط ليست غبية بأي شكل من الأشكال، فأدمغتهم، رغم صغرها، تحتل حوالي 0.9% من كتلة أجسامهم، مقارنة بنسبة 1.2% بالنسبة للكلب العادي.

في الواقع، يعتقد الكثيرين ان مدى ذكاء القطط عالي جدا بناء على الصفة التشريحية للمخ.

تحتوي قشرة دماغ القطط المعقدة، وهي جزء من الدماغ المسؤول عن معالجة المعلومات، على ضعف عدد الخلايا العصبية التي تحتويها أدمغة الكلاب.

وتلك المنطقة في الدماغ هي المسؤولة عن تفسير المعلومات واللغة وصنع القرارات المنطقية وحل المشكلات المعقدة.

يعتقد البعض، وخاصة المتعصبين من محبي القطط، أن القطط أكثر ذكاء من الكلاب لأنهم لا يرضون بالحلول المحبطة مثل حيل التدريب أو الأنشطة الاجتماعية عديمة الفائدة لكن القطط تفضل ذلك. وتقريبًا كل شخص في مجال أبحاث الحيوانات يعلم بشأن هذا الذكاء، فالقطط ليست سهلة التعامل.


دراسات مستوى ذكاء القطط

ما هو مدى ذكاء القطط اعرف معدل ذكاء قطتك
ما هو مدى ذكاء القطط اعرف معدل ذكاء قطتك

لقد أُجريت دراسات قليلة حتى الآن على مدى ذكاء القطط، لكن دراسة عام 216 وجدت أن القطط لا تستطيع تحديد كميات مختلفة من الأجسام (بمعنى آخر، العد) كالحيوانات الأخرى، مثل: الأسماك أو الكلاب.

ووجدت دراسة أخرى أن القطط يمكن أن تتبع إشارات مشابهة للإشارات التي تتبعها الكلاب ويمكن أن تحل الألغاز البسيطة للحصول على الطعام.

ولكن إذا كان اللغز غير قابل للحل، فإن الكلاب تتطلع إلى أصحابها للحصول على المساعدة بينما تستمر القطط في المحاولة.

بالطبع، في النهاية، وبصرف النظر عن إثبات عدم اكتراث القطط بالمشاركة في الدراسات نفسها، لم يثبت أي من الاختبارات الكثير عن مستوى ذكاء القطط.

إن سلالات القطط التي تعتبر أفضل من غيرها في التفاعل وبالتالي، تعتبر أكثر ذكاءً – هي تلك السلالات الأخف وزنًا والأكثر رشاقة، حيث يُعرف عنها بأنها أكثر” نشاطًا “من القطط الأخرى مثل السلالات الشرقية مثل القطط السيامي، و قط بورما ، و قط البنغال.

إذن، وكيف يمكنك معرفة ما إذا كان أصدقاءك من القطط أذكى من الكلب المتوسط؟ إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها في المنزل.


اختبار نسبة ذكاء القطط

ستوقظك القطط في معاد ثابت وهذا يدل على ارتفاع معدل ذكاء القطط
ستوقظك القطط في معاد ثابت وهذا يدل على ارتفاع معدل ذكاء القطط

قبل تجربة بعض اختبارات الذكاء المنزلي هذه على قطتك، استشر بعض الباحثين ممن يستطيعون إخبارك عن الأمر، فالقطط يمكن أن ترفض الأمر كليًا، أو تكون غير مهتمة بتاتًا، ومن المحتمل جدا أن ترفض المشاركة في اختباراتك، وبالطبع لا يعد ذلك علامة على الذكاء أو الغباء، إنها فقط طبيعتهم.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان قطك ذكيًا؟

1- القدرة الاجتماعية

هل قطتك اجتماعية؟ بالطبع، من المعروف أن الكلاب هي حيوانات اجتماعية تمامًا. حيث تريد التفاعل معك دائمًا، إذ إنهم يحيونك عند الباب، ويريدون الجلوس إلى جانبك، ويتوقون إلى الحب والمودة اللذان تقدمهما. ولا يُعتبر هذا ذكاءً.

بعض القطط ترحب بك عند الباب وتتبعك، مثل أي كلب. إن القدرة الاجتماعية للقط في كثير من الأحيان أقل تفاعلية من الكلاب، ولكن ذلك لا يشير بالضرورة إلى علامة على الذكاء. فنحن نملك كلاب أما القطط فهي من تملكنا.

لذلك ولتحديد معدل ذكاء القطط اسأل نفسك ما مدى اجتماعية قطك؟ هل يأتي عندما تدعوه؟ هل يرحب بك عندما تعود للمنزل؟ هل يرقد بجانبك على الأريكة لأنه يعلم أنك ستدللـه؟

2- مهارات النجاة

إذا تعلق الأمر بمهارات النجاة، فالقطط من أكثر الحيوانات التي تمتلك هذه المهارة وتتفوق على الكلاب، لذلك إذا كان تحديد نسبة ذكاء القطط يتوقف على قدرتها على النجاه فبالتأكيد هي من أذكى الحيوانات.

عندما ترى قطة تتجول في الشارع ويبدو عليها علامات المرض فأنت تعلم بشكل يقيني انها ستستطيع العيش لفترة طويلة، وحتى إذا كانت مريضة بعض الشئ من الصعب جدا ان تستطيع الامساك بها، على عكس الكلاب.

إذا أخذت قطًا وكلبًا ووضعتهما خارج المنزل ليدافعا عن أنفسهما لمدة عشرة أيام، فمن المرجح أن يعود القط وينجو بمفرده. من ناحية أخرى، إذا نجى الكلب، فهذا ليس لأنه فعل ذلك بمفرده، بل لأن بعض الغرباء قد ساعدوه.

هل هذا يعني أن الكلاب غبية عندما يتعلق الأمر بالبقاء على قيد الحياة؟ لا نقصد ذلك مطلقا. لكن هذا يعني أن القطط لديهم طبيعة أكثر استقلالية، وبعض الذكاء فيما يتعلق بالشوارع، وبراعة في الاعتناء بأنفسهم.

ستظهر القطط تجاوبا في التدريب إذا كان هناك تحفيز مناسب
ستظهر القطط تجاوبا في التدريب إذا كان هناك تحفيز مناسب


3- قوة الذاكرة

قد يكون لدى كل من القطط والكلاب ذاكرة جيدة. إذا كان لديك مجموعة قطط يتم إطعامها جميعًا في نفس الوقت، لكن يتناولون الطعام في مناطق مختلفة، ستلاحظ ان كل قطة تعرف بالضبط أين تجد طعامها كل مساء دون أن تفشل.

يتم برمجة العديد من أدمغة القطط حسب جدولها اليومي. في الواقع، تعد القطط حساسة لتغييرات الجدول اليومي واختلاف الأنماط

قطتك ستأتي إليك في مواعيد ثابته مثل مواعيد الأكل و النوم و الاستيقاظ. كم مره استيقظت في موعدك بالضبط لان قطتك ايقظتك ؟

اقرأ : العاب ترفع مستوى ذكاء القطط


4- قابلية التدريب

إن القطط يمكن يمكن تدريبها على القيام بمجموعة متنوعة من الحيل. تشير البيانات إلى أن الكلاب تبذل قصارى جهدها عندما تتلقى التدريب والتحفيز الملائم .

لكن يبدو أن القطط يتم تحفيزها فقط من خلال الحلويات. على ما يبدو، إنهم لا يرضون باي مكافأة أخرى، لكن ذلك لا يقلل من ذكائهم. يقول البعض أن ذلك قد يكون في الحقيقة علامة على ذكاء أعلى من الكلاب.

يمكن للعديد من القطط أن تؤدي مجموعة متنوعة مشابهة لما يقوم بها الكلاب، مثل: الجلوس عندما تُؤمر، ورفع المخالب، والاستلقاء. مرة أخرى.

يمكن للقط الصحيح مع المدرب المناسب أن يظهر ذكاء شديدًا. من غير المحتمل أن تكون القطة التي لا تهتم بتعلم الأوامر البسيطة غير ذكية، ولكنها لا تبالي بتعلم مهمات بدون مكافئة، حيث أن المداعبة ليس دافعًا كافيًا.

5- إظهار الحزن

تعد القطط -حتى أكثر من الكلاب- بارعة في إظهار ما يزعجهم، سواء كانت العلامة التجارية الجديدة لرمل القطط أو غياب أو وجود شخص جديد في المنزل مما تسبب في تغيير في الروتين.

إن القطط تعرب عن آرائها بعدد من الطرق، منها الهسهسة والمواء. يبدو أن الكلاب تتغاضى عن هذه القضايا بشكل عام، سواء بسبب كونها أقل انزعاجًا بالتغييرات في الروتين أو لأنها أقل قدرة على التعبير عن استيائها.

اقرأ أيضا:

تدريب القطط على الجلوس في سبع أيام

كيف اجعل قطتي تسمع كلامي ؟

تدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات


هل يمكن ان نقول ان مدى ذكاء القطط أعلى من الكلاب ؟

لا نعرف حقاً كيف نقيم ذكاء القطط، حتى لو كان علينا ربط ذكاء القطط بعدد خلايا الدماغ، وأن نقيس خلاياها العصبية. إن العلماء، حتى الآن، يستندون في الغالب إلى روايات وليس إلى أي شيء علمي.

في الوقت نفسه، من الممتع تقييم مدى “ذكاء” قططنا. ماذا الذي تفعله قطتك ويجعلك تعتقد أنها ذكية ؟




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط