ماهي مواصفات ببغاء الكاسكو

ماهي مواصفات ببغاء الكاسكو

تعتبر الطيور من أجمل الكائنات التي يعشقها الجميع باشكالها وألوانها الخيالية الجذابة، أنها من أروع الحيوانات الأليفة التي يحب الناس تربيتها ورعايتها دائمًا، وسوف نتحدث اليوم عن صفات طائر من أجمل الطيور التي اشتهرت بذكائها وجمالها وسرعة استيعابها لما يقوله اصحابها، أنه ببغاء الكاسكو ذو المظهر الجميل والألوان الرائعة كما يوجد العديد من مواصفات ببغاء الكاسكو نوضحها كما يلي:

 

اقرأ أيضا: تربية ببغاء الكاسكو

 

ماهي مواصفات ببغاء الكاسكو

1ـ يتميز ببغاء الكاسكو بالذكاء الحاد الذي يميزه عن غيره من أنواع طيور الزينة الأخرى، لذلك يسهل تدريبه وتعليمه الكلام والتعامل مع الناس في مدة قصيرة.

2ـ عادة ما يكون لون جسمه رمادى فاتح أما لون ذيله فهو أحمر. برغم ذلك فإنه يوجد بعض انواع ببغاء الكاسكو الذي يختلف لونه عن الرمادي ويختلط ريشه ببعض الألوان الأخرى.

3ـ من الممكن أن يعيش ببغاء الكاسكو لمدة 55 عام إذا تم الاعتناء به والاهتمام بتوفير جميع سبل الراحة له، وللحفاظ على صحته يجب توفير الغذاء المناسب وتحميم الببغاء بالماء الدافئ من فترة لأخرى. كما أن متوسط أعمار ببغاء الكاسكو تصل إلى 45 عام

4ـ قد يقوم الببغاء في بعض الأحيان بنتف ريشه، وهذه تعتبر من الحالات العصبية التي تكون نتيجة قيامه بعملية التزاوج أو نتيجة وجود الفيروسات والبكتيريا والطفيليات الضارة في جسمه، أو قد يكون ذلك بسبب وجود الإضاءة الشديدة الغير مناسبة له. لذلك فيجب الحرص دائما على تقديم اعناية الفائقة لببغاء الكاسكو.

5ـ هناك الكثير من الأمور الأخرى التي تدل على إصابة ببغاء الكاسكو بالحالة العصبية مثل الحركة الزائدة والصياح المزعج داخل القفص مع قيامه بعض مخالبه وجرحها عندما تكون حالته العصبية من النوع الشديد. عليك الإتصال بالطبيب البيطري في حالة ظهور أي أعراض غير تقليدية على الطائر

6ـ يأكل ببغاء الكاسكو جميع أنواع الأطعمة التي يتناولها الإنسان فيمكنه تناول النشويات والدهون والبقوليات كما أنه يشرب الماء والحليب والكولا وغيرها من الأطعمة الأخرى، لذلك فهو مناسب للعيش في أي منزل تتوافر فيه ظروف الطقس المناسبة مع الاهتمام والرعاية الجيدة.

7ـ يتميز ببغاء الكاسكو بسرعة تعلمه للكلام عندما يتم تكراره أكثر من مرة ولعدة مرات متتالية خلال اليوم، يمكنك البدء بتعليمة كلمات تتكون من ثلاثة أحرف حتى يسهل عليه استيعابها وحفظها في مدة قصيرة ومن ثم يمكنك زيادة عدد الكلمات فيما بعد مع ضرورة أن يكون صوتك واضحًا ومفهوم لأن الطائر ينتبه له جيدًا ويكرره كما سمعه.

 

اقرأ أيضا:

ماهي أنواع طيور الزينة وأشكالها

تربية طيور الزينة الاسترالي في المنزل

معلومات عن تربية عصفور الكناري

 

8ـ يباع الطائر بحلقة صغيرة موجودة في قدميه مكتوب عليها تاريخ ميلاد الطائر وتاريخ تطعيمه ضد الأمراض المختلفة، وتكون هذه الحلقة الصغيرة فضية إذا كان الببغاء أنثى أما إذا كان ذكر تكون الحلقة ذهبية، ويمكننا أيضًا معرفة الذكر من الأنثى من خلال تحليل الدم بعد اصطحاب الببغاء إلى الطبيب البيطري.

9ـ يقوم ببغاء الكاسكو بالاسترخاء والراحة من فترة لأخرى وتظهر عليه الكثير من العلامات التي تدل على ذلك، ومن هذه العلامات قيامه بعمل صوت يشبه صوت طحن الطعام وعادة ما يقوم بذلك قبل النوم مباشرة كما يعبر ذلك عن شعوره بالراحة والسعادة، وكذلك يمكن أن يقوم الببغاء بنفش ريشه بشكل ملحوظ ليعبر عن حاجته إلى الاسترخاء والنوم وخاصة في منطقة الرقبة والرأس، ولكن إذا استمر ببغاء الكاسكو على القيام بذلك يجب التوجه إلى الطبيب البيطري بشكل سريع لأن انتفاش الريش بشكل مبالغ فيه ولمدة طويلة هو دليل على إصابة الطائر بالأمراض.

10ـ عادة ما ينام الطائر أيضًا وهو يضع رأسه تحت جناحه وذلك اثناء جلوسه وحيدًا.

11ـ من أهم مواصفات ببغاء الكاسكو أنه من اكثر الطيور اهتمامًا بمظهرها وهيئتها، حيث يحرص الطائر على تنسيق ريشه وترتيبه وتنظيفه من وقت لآخر باستخدام منقاره ولسانه، كما يقوم ببغاء الكاسكو بعمل تدليك لجسمه ليحفز الغدة الدهنية على العمل ويوزعها على جميع اجزاء جسمه حتى يجعل مظهره لامعًا وجميلاً ومتناسقًا بشكل دائم.