ماذا تأكل القطط والكلاب من طعام البيت

ماذا تأكل القطط والكلاب من طعام البيت

على مر السنوات سمعنا عن حكايات مرعبة بشأن مرض الحيوانات الأليفة وموتها بسبب تناولها لطعام البشر لذلك سنوضح لكم ماذا تأكل القطط والكلاب من طعام البيت بشكل آمن

هل تعلم أن طعام البشر قد يكون آمن على الحيوانات الأليفة بشكل كبير؟ وفي كثير من الأحيان لا يكون طعام البشر آمن فقط، بل نجده مغذي وصحي أيضًا.

للبشر مطالب خاصة في الأطعمة التي يتناولونها، وتختلف هذه الأطعمة كثيرًا عن الأطعمة التي تتناولها الحيوانات الأليفة.

وقد أحدثت الأطعمة المغلفة والمعبأة والمصنوعة بالبخار والمطحونة ثورة كبيرة في عالم الحيوانات الأليفة، وأحدث فرقًا في قدرة الدول المتقدمة على الحفاظ على الحيوانات الأليفة بشكل آمن ومريح في الوقت ذاته.

ولكن ذلك لا يعني أن أطعمة الحيوانات الأليفة مختلفة بطبيعتها عن أطعمة البشر في الواقع لا يوجد شيء في أطعمة الحيوانات الأليفة يشكل خطرًا على صحة الحيوانات.. اقرأ : أسعار دراي فود للقطط 2018 في مصر

وذلك طالما يتم استهلاكها بأمان تام وطالما أنه تم تصنيع هذه الأطعمة بامتيازات صحية وبشكل إنساني، وفي ظروف صحية وآمنة لأقصى درجة.

من الضروري أن تكون أطعمة الحيوانات الأليفة ذات مكونات صحية متوازنة ومناسبةللحيوانات، ومن الممكن أن يكون طعام البشر صحي ومفيد طالما أن مكوناته صحية.

وتأتي المشكلة عندما لا يهتم مالكي الحيوانات الأليفة بإتباع العادات السليمة عند إطعام الحيوانات من طعامهم الخاص.

 

 

ماذا تأكل القطط والكلاب من طعام البيت

هناك العديد من الأطعمة الآمنة على القطط والكلاب من طعام البيت والتي تعد بديل جيد لطعام الحيوانات الأليفة، لكننا سنبدأ بذكر بعض المشاكل التي تتعلق بإطعام الحيوانات الأليفة من طعام البشر:

 

إطعام الحيوانات من الأطعمة ذات المكونات السامة:

هناك بعض الأطعمة البشرية التي تعتبر غير آمنة بشكل كافي على الحيوانات الأليفة وتكون ذات مكونات سامة بالنسبة إليها.

من أهم هذه الأطعمة هو العنب والزبيب والشوكولاتة والبصل والثوم.

فعلى الرغم من أن البصل والثوم قد يكونا آمنان على الحيوانات عند طهيهما جيدًا، إلا أنه من الأفضل الأبتعاد عن جميع المأكولات التي يكون البصل من ضمن مكوناتها.

 

اقرأ: 
مخاطر تقديم البصل والثوم في طعام الكلاب
لماذا يسبب العنب التسمم للكلاب .. اعرف بالتفصيل
سُكّر الكحول .. السم القاتل الذي تقدمه لكلبك بدون أن تدري
الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة:

عندما يشاركك حيوانك الأليف في طعامك لابد أن تكون حريصًا على ألا يكون هذا الطعام من الأطعمة الجاهزة.

وهذه الأطعمة مثل رقائق البطاطس والحلوى والبطاطس المقلية والأطعمة المصنعة الأخرى.

كما ان أطعمة مثل الشاورما، الدجاج المقلي المتبل وغيرها قد يسبب مضاعف صحية خطيرة للقطط والكلاب تؤدي للوفاة.

حيث أن جميعها ضار على صحة  الحيوان الأليف وكذلك على صحة الإنسان، فأنت بذلك تعرض حيوانك للمخاطر الصحية التي يصاب بها البشر نتيجة تناولهم هذه الأطعمة.

 

تغذية الكلاب بأطعمة جديدة بشكل سريع:

في بعض الأحيان وخاصة في حفلات الشواء الكبرى يتم تغذية الكلاب بأطعمة جديدة لم يعتادوا على تناولها.

في هذه الحالة تصاب الكلاب بالأمراض وخاصة الأمراض المتعلقة بجهازها الهضمي، حيث أن الجهاز الهضمي لهذه الكلاب لم يتعود على معالجة هذه الأطعمة الجديدة.

يشبه ذلك ما يحدث للبشر عندما يتناولون وجبة معينة بشكل يومي ومستمر ثم يأكلون طعام مختلف بشكل مفاجئ.

لذلك يعتبر التأقلم التدريجي على تناول الأطعمة بأنواعها المختلفة من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها جميع مالكي الحيوانات الأليفة.

وذلك سواء كانت هذه الأطعمة بشرية أو مخصصة للحيوانات الأليفة فقط لذلك عندما تبدأ في اطعام القطط والكلاب من طعام البيت يجب أن يكون ذلك بشكل تدريجي وبكميات صغيرة.

 

تجاهل احتياجات الحيوانات الأليفة:

هناك بعض الأطعمة التي لا يستطيع البشر تناولها وتسبب لهم حساسية شديدة، ويكون الأمر كذلك أيضًا بالنسبة إلى الحيوانات الأليفة.

حيث أن بعض الحيوانات الأليفة تكون حساسة لمكونات معينة من مكونات الأطعمة مما يجعلها لديها قيود غذائية على ما تتناوله من أطعمة.

وهذه الأحتياجات الفردية لابد من مراعتها جيدًا لحماية الحيوانات من الحساسية الغذائية أو أمراض البنكرياس والتهابات المعدة على سبيل المثال.

 

اقرأ: 
هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب ؟
مخاطر تقديم الأسماك في طعام القطط

 

عدم توازن العناصر الغذائية:

يعتبر عدم توازن العناصر الغذائية من أهم المشكلات التي تسبب الأضرار المتعددة للحيوانات الأليفة.

حيث يتجاهل الكثير من الناس حاجة الحيوانات إلى نظام غذائي متوازن، وينصح جميع الأطباء البيطريين بضرورة مراعاة هذا الأمر عند إطعام الحيوانات.

ولكن ذلك لا يعني أن نجعل الحيوانات تتناول نظام غذائي متوازن من طعام البشر مثل الدجاج والأرز معًا بشكل دائم.

حيث أنها لن تتمكن من العيش على هذه الأطعمة لفترة طويلة على عكس البشر تمامًا.

وبالنسبة إلى الحيوانات الأليفة التي قرر أصحابها أن يجعلونها تتناول من وجباتهم الغذائية، فإن هناك الكثير من الوصفات التي يمكنهم الأستعانة بها في ذلك.

ومن الممكن أن يقوموا باستشارة الأطباء البيطريين بشأن الأطعمة التي تناسب الحيوانات الأليفة واحتياجاتها الغذائية المختلفة.

 

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط