لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟

لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟

عادة ما يقوم الكلب بلعق جسده  لأسباب كثيرة. ولكن متى يكون اللعق دليل على وجود مشكلة صحية ؟

من الممكن أن تقوم بتحميم كلبك وتنظيفه يوميًا ولكن في بعض الأوقات يكون لعق الكلب لجلده مفرط للغاية مما يدل على إصابته بمرض ما.

 

1 – الحساسية في الكلاب:

الحساسية هي السبب الأول الذي يؤدي إلى لعق الكلاب لجسمها بشكل مفرط.

قد يلاحظ أصحاب الكلاب أن كلبهم يقوم بلعق أصابع قدميه أو أجزاء مختلفة من جسمه وخاصة منطقة الفخذين مما يؤدي أحيانًا إلى بلل فراءه بالمادة التي يفرزها الكلب والإنزيمات الموجودة في لعابه.

يصاب الكلب بالحساسية البيئية بسبب ما يتواجد في الجو من غبار وحبوب لقاح وغيرها من الجسيمات الغريبة التي يحملها الهواء.

وتتراكم هذه المواد على جلد وفراء الكلب مما يؤدي إلى إصابته بالحكة الجلدية، كما تنتج الحساسية من لدغات البراغيث ومن الممكن أن تسبب بعض البروتينات الموجودة في طعام الكلب ظهور علامات الحساسية عليه.

 

اقرأ أيضا:
معلومات هامة عن القئ المزمن في الكلاب
الخمول عند الكلاب : 5 أسباب رئيسية
اسباب و علاج الغازات في الكلاب

 

ما الذي يجب عليك القيام به لوقاية الكلب من الحساسية؟

من أجل وقاية الكلب من الإصابة بالحساسية قم بتنظيف كفوفه جيدًا بعد أن يخرج إلى الحديقة باستخدام المناديل الخاصة به، أو باستخدام منشفة دافئة.

يساعد هذا الإجراء على تقليل المواد المسببة للحساسية التي تكون موجودة في البيئة، ولابد أن يسعى أصحاب الكلاب إلى الاهتمام بكلابهم وخاصة إذا تغير لون جلد الكلب.

وإذا كان هناك جروح أو بثور أو قشور على جلد الكلب أو كان هناك خدش مفرط بسبب اللعق أو البراغيث لابد من استشارة الطبيب البيطري فورًا والاهتمام بالكلب ورعايته جيدًا.

 

2 – الغثيان :

من الممكن أن يكون اللعق علامة على إصابة الكلب بالغثيان أيضًا، خاصة إذا كان كلبك يقوم بلعق أماكن غير طبيعية في المنزل مثل الأرضيات أو الجدران.

أما إذا كان الكلب يقوم بلعق شفاهه كثيرًا فإن ذلك علامة على اضطراب الجهاز الهضمي، وتقوم الكلاب بذلك كثيرًا عندما تشعر بالغثيان.

إذا ظهرت على كلبك هذه العلامات واستمرت أكثر من 24 ساعة وكانت مرتبطة بالقيء والإسهال أو فقدان الشهية، لابد من الاتصال بالطبيب البيطري فورًا.

 

كيف يتم علاج الكلب من الغثيان؟

من أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها هي تغيير نمط حياة الكلب تمامًا.

ويتم ذلك عن طريق استخدام الشامبو الذي يساعد على تهدئة الحكة الجلدية وإتباع تعليمات الطبيب البيطري للحفاظ على صحة الكلب وراحته.

وقد ينصح الطبيب البيطري أيضًا بعمل الاختبارات التشخيصية مثل تحليل البراز وفحص الدم أو الأشعة السينية وذلك من أجل استبعاد الأمور المتعلقة باضطرابات البطن المختلفة.

ويصف الطبيب البيطري في كثير من الأحيان الأدوية المختلفة التي تساعد على علاج الغثيان والسيطرة عليه.

 

لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟ الأسباب السلوكية :

من الممكن أن يكون للكلاب أيضًا بعض الأسباب السلوكية التي تؤدي إلى قيامها باللعق المفرط، ومن أهم هذه الأسباب هي القلق أو الاضطرابات والوساوس.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن اللعق يزيد من مادة الإندروفين الموجودة في الدماغ وهي مادة تساعد على تهدئة الكلب، ويتم إفرازها عندما يقوم الكلب بلعق نفسه.

ومن الممكن أن تؤدي الضوضاء الصاخبة وقلق الانفصال عند الكلاب الأمهات أو عند الكلاب التي تغير صاحبها من وقت لآخر أو أي تغيير في بيئة الكلب إلى قيامه بسلوك اللعق.

ومن المهم أن يتم التدخل لتخفيف أو وقف سلوك اللعق  الذي عادة ما نلاحظ أنه يقتصر على مكان واحد فقط من الجسم مثل الساق أو البطن.

حيث أن اللعق يؤدي إلى حدوث عدوى الجلد والبقع والكتل كما أنه من الممكن أن يؤدي اللعق إلى حدوث الالتهابات وتآكل اللسان وتكون هذه الالتهابات والأورام المختلفة التي تصيب الكلب بسبب اللعق مؤلمة للغاية.

سيقوم الطبيب البيطري بعلاج التهابات وأورام الجلد الناتجة عن اللعق المفرط ومن ثم يقوم بتحديد أسباب اللعق سواء كان السبب هو نوع من أنواع الاضطرابات أو شيء من الممكن التخلص منه بالتدريب على القيام بسلوك ما.

 

اقرأ أيضا:
تعديل سلوك الكلاب العدوانية والشرسة
كيف تفكر الكلاب : تفسير سلوكيات الكلاب الغريبة
4 تصرفات خاطئة وكيفية تعديلها في سلوك الكلاب

 

كيف تراقب كلبك المصاب بلعق جسده بكثرة ؟

لابد من تحديد نسبة استحمام الكلب والتركيز على ما يقوم به من سلوكيات خلال اليوم مع الاهتمام بأخذه إلى نزهة وبتدريبه وجعله يقوم بعمل التمرينات والانشطة المختلفة وقضاء بعض الوقت معه.

كل هذه الأمور من الممكن أن تساعد على علاج مشكلة اللعق المفرط بشكل سليم.

إذا قام الطبيب البيطري بتشخيص حالة الكلب وتحديد السبب الرئيسي لقيامه باللعق المفرط وكان هذا السبب هو السلوك القهري أو القلق فإن هناك العديد من الطرق التي تستخدم في العلاج.

ويتم علاج ذلك باستخدام المنتجات والمهدئات الطبيعية المختلفة، ومن الممكن أيضًا أن يتم رش خل التفاح المخفف للغاية على جلد الكلب لعلاج مشكلة اللعق المفرط.

ولكن يجب مناقشة ذلك مع الطبيب البيطري أولاً للتأكد من أن خل التفاح لن يسبب تهيج الجلد للكلب لأن هذه المنتجات الطبيعية من الممكن أن يكون لها آثار جانبية بسيطة أو غير ذلك، ولكنها تكون آمنة تمامًا بعد وضع خطة شاملة للعلاج.

 

احتياطات إضافية:

من الضروري أن يتم الحفاظ على البيئة المحيطة بالكلب وجعلها نظيفة وهادئة.

وذلك لأن استخدام المنتجات الطبيعية فقط لا يكون كافيًا في بعض الأحيان لتهدئة الكلب ووقف قيامه باللعق المفرط لنفسه.

كما يجب إجراء مناقشة شاملة مع الطبيب البيطري حول الأدوية التي تساعد على تعديل سلوك الكلب مثل فلوكستين وكلوميبرامين حيث يمكن لهذه الأدوية أن يكون لها آثار إيجابية وعادة ما يتم استخدامها فقط في علاج الأمراض المزمنة.

من المهم أن تقوم بمناقشة إيجابيات وسلبيات هذه الأدوية مع الطبيب البيطري قبل البدء في استخدامها.

من أهم الأمور التي يجب علينا الاهتمام بها بالنسبة إلى الحيوانات الأليفة هي الحياة التي تعيشها هذه الحيوانات ومع مرور الوقت سوف نلاحظ أن سلوك اللعق قد بدأ في الانخفاض.

في كل الأحوال إذا كنت تعتقد أن كلبك مصاب باللعق المفرط من الضروري مناقشة ذلك مع الطبيب البيطري مع ملاحظة ما يظهر على الكلب من علامات مثل القلق وجميع الأشياء البسيطة الأخرى والاهتمام بنظافته واستحمامه.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به