لماذا تغير القطط مكان اولادها .. 3 أسباب لم تسمع عنها من قبل

لماذا تغير القطط مكان اولادها .. 3 أسباب لم تسمع عنها من قبل

برغم جمال القطط وحبها لأصحابها من البشر فهي مازالت حيوانات غامضة جدا وتحب ان تتمتع بخصوصية كبيرة لذلك فهي تقوم باخفاء صغارها في أماكن غريبة و غير معروفة وقد تقوم بتغيير مكان أولادها من وقت لآخر.

القطط تتبع غريزتها بشكل كبير، ومعظم تصرفاتها الغريزية نابعة من صفات ورثتها من أجدادها التي كانت تعيش في البرية والغابات. فهي اعتادت على الصيد والهرب من الفرائس، وبالتالي فدائما ترتبط بعض سلوكياتها الغريبة بأجدادها.

 

 

لماذا تغير القطط مكان اولادها الصغار

القطط الصغيرة تولد عمياء وصماء لا تعرف كيف تتحرك ولا تستطيع الدفاع عن نفسها، كل ما تفعله هو الرضاعة من القطة الأم فقط.. اقرأ : 9 معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادة

وكما وضحنا لك فإن القطط ورثت بعض السلوكيات من أجدادها، ومنها التخفي والهرب من الأعداء.

القطط اعتادت على التخفي والهرب من أعدائها ولعلك الآن تعرف أول اجابات السؤال لماذا تغير القطط مكان أولادها و صغارها باستمرار، وهو احساسها بعدم الأمان او التهديد من أي شئ ومن أبسط الأشياء.

القطط الصغيرة تعتمد على الأم في كل شئ، في الأكل والنظافة والحركة والحماية، والقطة الأم تدرك ذلك بفطرتها التي خلقها الله عليها لذلك فقد تقوم بتغيير مكان القطط الصغار بسبب وجود رائحة غريبة أو صوت غريب تعتقد انه يهدد حياتهم.

 

تغيير مكان القطط الصغار سلوك طبيعي

برغم ان القطط حيوانات مستأنسة في المنزل وتعيش مع البشر منذ آلاف السنين لكنها مازالت تتمتع بهذه الصفات الغريزية التي ذكرناها لك.

لذلك تلجأ القطط للركض وراء الفرائس أو وراء أي شئ متحرك على سبيل المثال. وبالمثل فإن القطط تحب الجلوس في الأماكن العالية لأنها تقلد أجدادها في الغابات قديما .. اقرأ: لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية

لذلك ربما يتمتع مكان ولادة القطط بكل ما تحتاجه من وجهة نظرك، لكن القطط قد يكون لها رأي آخر.

كما أن القطط حتى وان وجدت المكان ملائم لصغارها قد تقوم بتغييره وتجربة مكان آخر تعتقد أنه أكثر أمانا، وقد يحدث أحيانا ان تترك بعض صغارها في مكان والبعض الآخر في مكان قريب منه، ثم بعد ذلك تقوم بنقلهم جميعا إلى المكان الجديد.

كل هذه التصرفات تدل على سلوك غريزي عند القطط لا يجب التدخل فيه مادامت القطط في امان وتتمتع بمعدل نمو طبيعي.

 

سبب تغير القطط مكان صغارها قد يكون غريب وغير مألوف

سبب تغير القطط مكان صغارها قد يكون غريب وغير مألوف

 

تأكد من جودة الإضاءة، والعزلة الكافية والقرب من مكان الطعام لمكان ولادة القطط

القطط مخلوقات تحب الظلام أكثر من الضوء، ولذلك فإن القطة الأم ستبحث عن مكان مظلم لولادة القطط الصغيرة، فإذا لاحظت أن القطة تقوم بنقل أولادها فتأكد من مقدار الاضاءة في هذا المكان وهل تغيرت مؤخرا؟

سبب آخر لتغيير القطة مكان صغارها هو بعد المكان عن مكان طعامها وشرابها أو بعده عن الليتر بوكس (صندوق الفضلات).

القطط في مرحلة ما ستبدأ في مساعدة أولادها على الخروج واستكشاف المكان والتدرب على الطعام والليتر بوكس، لذلك فإذا كان مكان الولادة بعيدا ستلجأ القطة الأم لتغيير مكان صغارها لتقترب قليلا من مكان الطعام.

 

هل هناك شخص معين لا تحبه قطتك في المنزل ؟

القطط إذا كانت لا تحب شخص ما فإنها لن تغير وجهة نظرها فيه أبدا، ذاكرة القطط تعمل بشكل فريد من نوعه لذلك فإذا كان عندها انطباع عن أحد افراد المنزل لن تغيره.. اقرأ : كيف يعمل عقل القطط ؟ 5 حقائق تعرفها لأول مرة

وبالمثل فإنها قد تأخد موقفا عدائيا من الأطفال بشكل عام، أو من الرجال او النساء بشكل عام بسبب موقف ما مر بها وهي صغيره ولم تنساه.

إذا لاحظت أن القطة تغير مكان صغارها فتأكد انه لا يوجد في محيط مكانها شخص ما او صوت ما يسبب لها تهديد من أي نوع.

أحيانا صوت نباح الكلاب في الشارع قد يزعج قطتك ويدفعها للخوف على أطفالها وبالتالي نقلهم إلى مكان أكثر آمانا من وجهة نظرها.

 

 

هل قمت بلمس القطط الصغيرة ؟

القطط تتعرف على محيطها عن طريق حاسة الشم بشكل رئيسي، لذلك فإن تغير رائحة القطط الصغيرة قد يدفعها لسلوكيات غريبة وغير تقليدية.

دائما ما ننصح بعدم لمس القطط الصغيرة أو تحريكهم او محاولة رؤيتهم من الغرباء قبل مرور الأسبوع الثالث على ولادتهم.

 

القطط حيوانات غامضة وتتمتع بخصوصية تختلف تماما عن الكلاب في هذا الأمر، لذلك عليك الحرص الشديد في التعامل مع القطة الأم وتوفير عوامل الأمان لها حتى تمر فترة الحمل و الولادة تربية صغارها بشكل آمن وهادئ بدون مشاكل

 

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط