لماذا تصدر القطط أصوات غريبه ؟ قرقرة القطط وأسبابها

لماذا تصدر القطط أصوات غريبه ؟ قرقرة القطط وأسبابها

قرقرة القطط هو أكثر الأصوات التي يسمعها مربي القطط في فترات حياتها المختلفة بالإضافة إلى مواء القطط بشكل مميز ومختلف في كل موقف تمر به.

إذا قمت بتربية قطة جديدة مؤخرا فإنك قد تلاحظ هذا الصوت الغريب الذي تصدره القطة من صدرها أو بطنها والذي يشبه صوت المروحة او صوت الشخير المكتوم من داخل الصدر.

مربي القطط الجدد يعتقدون أن هذا الصوت يدل على المرض أو خوف القطط وهذا خطأ شائع.

أحيانا قد تصدر القطط صوت القرقرة عندما تكون سعيدة، لذلك قد تلاحظ أن قططتك تصدر هذا الصوت عند جلوسها تحت أشعة الشمس أثناء أيام الشتاء الباردة أو بعد تناولها وجبة شهية من طعامها المفضل.

لكن لا يمكن اعتبار أن صوت قرقرة القطط هو مؤشر للسعادة والرضا فقط، كما لا يعني أبدا أن قطتك يجب ان تصدر هذا الصوت عند شعورها بالسعادة حيث ان القطط تصدر هذا الصوت لأسباب أخرى مختلفة.

يقول الخبراء أن هذا الصوت الغريب الذي تصدره القطط والذي نسميه الخرير أو القرقرة دلالة على أربعة مشاعر مختلفه تشعر بها القطة، بالطبع من الصعب التفرقه بينهم لكن يمكن بسهولة تخمين السبب بعد معرفة هذه الأسباب الأربعة وعندها تستطيع ان تعرف لماذا تصدر القطط أصوات غريبة مثل صوت القرقرة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

لماذا تصدر القطط أصوات غريبه ؟ قرقرة القطط وأسبابها

كما وضحنا لكم فإن هذا الصوت والذي يسمى صوت خرير القطط أو صوت القرقرة يصدر من القطط في مواقف مختلفة وللتعبير عن مشاعر مختلفة نذكرها لكم كالتالي:

 

1 – صوت قرقرة القطط في حالة السعادة والاطمئنان

إذا لاحظت أن قطتك تشعر بالأمان والارتياح، متمددة تحت أشعة الشمس في أيام الشتاء الباردة او تلهو تحت مكيف الهواء في أيام الصيف الحارة وقمت بالربت عليها فشعرت بصوت القرقرة يصدر منها فإن ذلك بالتأكيد بسبب شعورها بالسعادة الاطمئنان.

هذه هي أكثر الأوقات سعادة بالنسبة للقطط ولهذا تشعر فيها صوت قرقرة القطط المميز.

 

2 – صوت خرير القطط عند الشعور بالجوع أو طلب شئ ما

هناك بعض القطط التي تصدر صوت الخرير عند شعورها بالجوع أو عند وقت الوجبات اليومي بالنسبة لها.

بعض خبراء سلوك القطط قاموا بدراسة الصوت الذي تصدره القطط المنزلية عند الشعور بالجوع وقارنوه بالصوت الذي تصدره القطط في حالة السعادة ووجدوا أنه مختلف تماما.

عندما تريد القطط أن تخبرك أنها جائعة ستكون الخرخرة او الخرير مقترن مع صوت مواء للقطة مميز مثل بكاء الطفل حتى تستطيع تمييزه بسهولة.

فحتى إن لم تكن من مربي القطط او المعتادين على صوتها ستستطيع بسهوة معرفة أن هذا الصوت يشبه البكاء الذي يستعطفك لتقديم الطعام لقطتك.

 

القطط الصغيرة تصدر صوت الخرير او القرقرة للدلالة على احتياجها للامان

القطط الصغيرة تصدر صوت الخرير او القرقرة للدلالة على احتياجها للامان

 

3 – صوت القرقرة في القطط الصغيرة

تصدر القطط الصغيرة هذا الصوت عندما يكون عمرها أيام معدودة، وذلك لأنهم يريدون اخبار القطة الأم أنهم بخير ويشعرون بالراحة والشبع.

كما أن القطط الصغيرة تصدر هذا الصوت لزيادة الارتباط مع القطة الأم، حيث ان هذا الصوت يرفع من معدلات التوافق بين القطط.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

4- لماذا تصدر القطط أصوات غريبه ؟ قرقرة القطط قد تكون دلالة على التوتر الشديد

برغم عدم معرفة الكثيرين لهذه الحقيقة، لكن القطط أحيانا تصدر صوت القرقرة عندما تشعر بالألم أو تشعر بالخوف الشديد، فتقوم بذلك لتطمين نفسها أو لتقليل شعورها بالتوتر أو الألم.

كما أن بعض الأبحاث الخاصة التي تفسر سلوكيات القطط وتصرفاتها تشير إلى أنه من الممكن أن تكون هذه القرقرة المميزة للقطط تساعد على تعافيها من الأمراض بصورة أسرع.

يعتقد الخبراء أن هذه القرقرة لها تردد منخفض يسبب حدوث اهتزاز داخل جسد القطة يقوم ببعض الأمور من بينها :

  • معالجة الجروح والمساعدة في التئام العظام.
  • بناء العضلات و اصلاح مشاكل الأوتار.
  • سهولة التنفس.
  • تقليل الألم والالتهابات.

 

كما يعتقد بعض الخبراء أنه لهذا السبب تستطيع القطط أن تتعافى من السقوط من ارتفاعات عالية بعد الجراحة بدون مضاعفات خطيرة على عكس الكلاب على سبيل المثال.

 

اقرأ أيضا:
كيف أجعل قطتي سعيدة : علامات السعادة في القطط وكيفية تحقيقها
أسباب بكاء القطط الصغيرة : 5 أسباب أحدها خطير جدا
هل تبتسم القطط للتعبير عن مشاعرها ؟

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط