لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية

لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية

حتى تستطيع الحيوانات العيش في الطبيعة عليها أن تتعلم كيفية التأقلم معها. لذلك فإن الحيوانات في البرية والغابات دائما ما تقوم بالكثير من الأفعال التي تمليها عليها الطبيعة حتى تستطيع مواصلة حياتها.

لكن عند انتقال الحيوانات للعيش في المنزل فإنها تحمل أحيانا بعض التصرفات التي ورثتها من أجدادها الذين عاشوا في الطبيعة والتي كانت لازمة لهم لاستمرار الحياة.

أحد هذه التصرفات التي تفعلها القطط والتي ورثتها من أجدادها في الطبيعة هي الجلوس في الأماكن العالية.

تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية وفوق الدواليب والمناضد والأبواب ولعلك لاحظت أن قطتك مغرمة بهذه الأماكن وتجدها تجلس فيها تراقب في صمت واهتمام كل ما يحدث حولها.

حتى إذا قمت بحملها وإنزالها من هذا المكان, ستجدها مرة أخرى تنتهز الفرصة لتقفز وتتخذ من مكانها المفضل ملجأ وملاذ آمن.

سنوضح لك الأسباب وراء هذا التصرف حتى تعرف لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

اقرأ أيضا: حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟

 

الأماكن المرتفعة تعني الأمان بالنسبة للقطط

تحب القطط استكشاف البيت من مكان عالي وتقضي الساعات في مراقبة كل شئ. يرجع ذلك لأن القطط هي حيوانات صيادة بطبعها, ولأنها تتخذ من الصيد وسيلة للحياة والاستمرار. وعند انتقالها للحياة في منزلك فهي لم تتخلى بعد عن صفاتها التي ورثتها من اجدادها.

تقوم القطة باستكشاف البيت تقليدا لاجدادها. فهي تختبئ من المفترسات الخطيرة مثل البوم والحيوانات الأكبر منها. وفي نفس الوقت فهي تراقب طرائدها التي تتغذلا عليها مثل الأرانب والفئران.

كذلك فإن القطط كانت في الماضي تنام في الأماكن المرتفعة حتى تشعر ببعض الأمان.

لذلك إذا لاحظت قطتك تحب المكوث بكثرة في الأماكن العالية. فربما يعني ذلك أنها تفتقد الشعور بالأمان. ربما بسبب وجود أطفال مزعجين في المنزل أو بسبب وجود ضيف او شخص لا تحبه.

لذلك فهي تتخذ من هذا المكان ملاذا آمنا لها. بالضبط مثلما كان يفعل أجدادها القدماء.

 

اقرأ أيضا: كيف أجعل قطتي سعيدة : علامات السعادة في القطط وكيفية تحقيقها

 

لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية ؟ للحصول على بعض الخصوصية

بعض مربي القطط والذين يمتكلون أكثر من قطة في المنزل ربما لاحظوا هذا السلوك.

تلجأ القطط الكبيرة للأماكن العالية للحصول على بعض الخصوصية والابتعاد عن باقي القطط في المكان.

كما قد تقوم القطط بهذا السلوك بشكل عام للابتعاد عن الحيوانات الأخرى المزعجة لها في المنزل.

يحدث ذلك أيضا من القطة الأم. تحتاج القطة الأم بعد فترة الفطام إلى بعض الراحة فتلجأ للأماكن العالية هربا من القطط الصغار حتى تعودهم على الاعتماد على انفسهم, وحتى تراقبهم أيضا من بعيد لتحميهم من أي أخطار محتملة.

كذلك قد تلجأ القطط للأماكن العالية هربا من الإزعاج الحادث في المنزل, قد يحدث ذلك عند تنظيف المنزل أو قدوم زوار أو وجود أصوات مزعجة لها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

علامة على المرض واقتراب الموت

بعض القطط الكبيرة في السن تبدأ في الانزواء بسبب كثرة شعورها بالمرض. فتلجأ إلى مكان عال تختبئ فيه بعيدا عن اي ازعاج وتقضي الساعات في النوم.

إذا اقترن سلوك الهرب إلى الأماكن العالية مع فقدان الشهية وكذلك الهزال الواضح فإن ذلك علامة على مرض قطتك

عليك وقتها أن تبدأ في استشارة الطبيب البيطري والكشف على قطتك لمعرفة سبب العزلة المفاجئ لها.

القطط حيوانات تجيد اخفاء الألم ولذلك فإنها تقوم بالاختباء اعتقادا منها أن ذلك سيتسبب في الشفاء من المرض او لأنها تعتقد أن البيئة المحيطة بها هي سبب المرض فتحاول تغييرها.

 

القطط لها الكثير من التصرفات الغريبة والتي قد تعتقد انها بدون تفسير ..يمكنك معرفة بعضها من هنا : قطتي لا تدفن برازها : 7 عادات غريبة تفعلها القطط مع الليتر بوكس

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط