لماذا تأكل القطط العشب : 3 أسباب

لماذا تأكل القطط العشب : 3 أسباب

إذا كنت تربي قطة في منزلك، وسواء كان لديك حديقة واسعة أو مجرد شرفة صغيرة فبالتأكيد لاحظت في أحد المرات أن قطتك تحب قضم العشب وأكله مهما كان نوعه.

بعض القطط تأكل العشب الموجود في الحدائق، والبعض الآخر ربما يقوم بقضم العشب والخضروات التي تزرعها في شرفة منزلك، أو ربما حتى قامت قطتك في مرة ما بأكل بعض الأوراق الخضراء من الثلاجة أو من على منضدة المطبخ.

 

 

لماذا تأكل القطط العشب ؟

في البداية يؤكد الخبراء أن أكل القطط للعشب والحشائش الخضراء أمرا لا يدعو للقلق، حتى وإذا قامت قطتك بالتقيؤ بعد أكلها للحشائش الخضراء أو العشب الأخضر في الحديقة أو داخل المنزل.

الأكثر من ذلك أن خبراء تربية القطط والأطباء البيطريين يؤكدون أن أكل الحشائش الخضراء أو العشبية قد يكون مفيد جدا في بعض الأوقات.. اقرأ: هل يمكن علاج القطط بالاعشاب ؟ 7 أعشاب تفيد في علاج أمراض القطط

 

1 – تساعد الأعشاب وأوراق الخضروات على تنظيف القناة الضمية

التقيؤ بعد أكل العشب يحدث لأن معدة القطط لا تستطيع إفراز الإنزيمات اللازمة لتكسير وهضم المواد النباتية، كما أن التقيؤ هو أحد الوظائف الحيوية التي تفيد قطتك جدا في مراحل حياتها .. لعلك تتسائل لماذا ؟

التقيؤ يفيد في تنظيف معدة القطة وكذلك مجرى الجهاز الهضمي واخراج أي مواد غير مرغوب فيها، تقوم القطط أحيانا بأكل العصافير والفرائس المختلفة والحشرات، لذلك فهي تحتاج إلى تنظيف المجرى الهضمي من وقت لآخر وتساعدها الأعشاب على هذه المهمة بسهولة.

 

اقرأ أيضا:
أسباب فقدان الوزن عند القطط
لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟
كيفية التعامل مع القطط الصغيرة (ملف شامل)

 

2 – عصير الأعشاب والحشائش مفيد للقطط

مثل حليب الأم تماما، فإن عصير العشب والحشائش المختلفة يحتوي على سوائل وأحماض مفيدة مثل حمض الفوليك. حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات الهامة للقطط ووظائف جسمها الحيوية.

كما يساعد حمض الفوليك الموجود في الحشائش والأعشاب التي تأكلها القطط على انتاج الهيموجلوبين. الهيموجلوبين هو المسئول عن حمل الأكسجين في الدم وبالتالي المساعدة في جميع الوظائف الحيوية.

 

اقرأ أيضا:
الإسهال في القطط من الألف إلى الياء
قطي يتبول على الفراش ما الحل ؟
7 وصفات لتحضير طعام القطط المنزلية

 

3  – تعمل الأعشاب بمثابة مٌلين طبيعي

يعتقد الأطباء البيطريين أن الأعشاب تعمل كملين طبيعي في حالات عسر الهضم التي قد تحدث للقطط من آن لآخر بسبب عدم انتظام الوجبات الغذائية لها.

هل لاحظت قيام قطتك بتقيؤ كرات الشعر من وقت لآخر ؟ هذه أحد العمليات الحيوية الطبيعية التي تقوم بها القطط، لكن في بعض الأحيان لا تستطيع القطط التقيؤ وتبلع الشعر داخل القناة الهضمية.

تقوم الأعشاب على العمل بمثابة ملين طبيعي حيث يساعد على حركة الفراء داخل الجهاز الهضمي وخروجة مع الفضلات بدلا من تقيؤه.

لذلك فإن القطط تعرف جيدا فوائد الأعشاب وقد تكون هذه هي إجابة السؤال لماذا تأكل القطط العشب.

 

يعتقد الأطباء البيطريين أن الأعشاب تعمل كملين طبيعي في حالات عسر الهضم

يعتقد الأطباء البيطريين أن الأعشاب تعمل كملين طبيعي في حالات عسر الهضم

 

لهذه الأسباب يمكن اعتبار تناول الأعشاب من الأنشطة الجيدة التي تقوم بها القطط والتي تفيد قطتك بشدة. لكن على الجانب الآخر يجب التأكد أن الأعشاب والنباتات الموجودة في منزلك ليست سامة بالنسبة لقطتك.

كما يمكنك شراء بعض الأعشاب وزرعها في فناء منزلك أو في الشرفة خصيصا لقطتك حتى تقوم بتوفير أنواع التغذية المختلفة لقطتك ومساعدتها على زيادة خبراتها الغذائية وتنويع النمط الغذائي لها.

كما يجب عليك أن تنتبه ولا تقم برش الحشائش في حديقتك بالمبيدات الحشرية لأنها قد تكون سامة وتقضي على قطتك في دقائق معدودة.

في حالة تعرض قطتك للتسسم ستلاحظ افراز اللعاب بكثرة، يمكن معرفة أسباب افرازات اللعاب وكيفية التعامل معها من هنا :  أسباب تؤدي إلى سيلان لعاب القطط وعلاجها

 

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط