كيف اجعل قطتي تسمع كلامي : تدريب القطط على الطاعة

كيف اجعل قطتي تسمع كلامي : تدريب القطط على الطاعة

يعتقد البعض ان تدريب القطط على الطاعة أمر مستحيل لأن القطط حيوانات تتمتع باستقلال كبير. في هذا الموضوع سنجيب عن السؤال الشهير “كيف اجعل قطتي تسمع كلامي” في خطوات بسيطة وتؤتي بنتائج رائعة.

تدريب القطط بشكل عام ممكن ومن السهل أداءة في المنزل لأن القطط قادرة على التعلم واتقان العديد من الحركات والأوامر مثل تعليم الجلوس و النداء وغيرها.

تعليم القطط على الأوامر والحركات المختلفة ليس مجرد خدعة لطيفة تفرح بها لكنه قد يكون من الأمور الهامة جدا لجعل حياتك أسهل مع قطتك.

تدريب القطط على الطاعة وجعلها تسمع كلامك قد يكون مفيدا في العديد من المواقف الحياتية التي تقابلك مع قطتك لتحفظ حياتها أو للحفاظ على نظام المنزل وغيره من الأمور والأحداث اليومية.

كما أن استخدام الأوامر هام جدا في عيادة الدكتور البيطري أو عند قيامك بقص شعرها لأن القطط في هذه المواقف قد تكون عنيدة ومن الصعب التعامل معها خاصة إذا كانت غير مدربة.

تدريب القطط او الحيوانات بشكل عام يصادفه النجاح إذا اعتمد على فكرة التعزيز الإيجابي .. فما هو التعزيز الإيجابي ؟

التعزيز الإيجابي في تدريب القطط هو الاعتماد على مكافأة القطة في حالة قيامها بالفعل بالشكل الصحيح فعندما تحصل القطة على المكافأة ستفهم أنها قامت بالتصرف الصحيح وبالتالي ستكرره بسهولة في كل مرة انتظارا للمكافأة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

اقرأ أيضا:
كيف أجعل قطتي سعيدة : علامات السعادة في القطط وكيفية تحقيقها
قطتي لا تدفن برازها : 7 عادات غريبة تفعلها القطط مع الليتر بوكس

 

كيف اجعل قطتي تسمع كلامي : تدريب القطط على الطاعة

من الضروري جدا البدء في تدريب القطط في سن مبكر. لأن القطط تستطيع التعلم بسرعه في الصغر. كما أن السلوكيات الخاطئة إذا ترسخت في ذهن القطط وكبرت معها فسيصعب كثيرا تغييرها.

لذلك ومن اجل تدريب القطط على الطاعة يمكنك اتباع الخطوات التالية :

1- ابدأ تدريب قطتك في المساء. القطط في المساء تحب اللعب والحركة لذلك يمكنك الاستفادة من حماس القطة ورغبتها في اللعب حتى تقوم بتدريبها وهي في مزاج جيد.

2- قم بتجهيز بعض الألعاب مثل الريشة او الحبل حتى تستطيع جذب انتباه قطتك إليك أثناء التدريب وكذلك لربط الأفعال والحركات ببعض الكلمات الهامة للتدريب على الطاعة.

3- كذلك عليك تجهيز حلوى القطط – Treats – أو بعض قطع التونة المدخنة والتي لها طعم محبب للقطط لاستخدامها كمكافأة لتحفيز القطط على الطاعة واستخدام طريقة التعزيز الإيجابي التي وضحناها من قبل.

4- ابدأ باللعب مع قطتك بالريشة أو الحبل ثم توقف عن اللعب فجأة و قل لها الكلمة التي تريد ان تربطها بفعل التوقف عن شئ ما مثل Stop أو توقف او أي كلمة أخرى.

5- بمجرد أن تتوقف عن اللعب وتخفي اللعبة عن قطتك انطق الكلمة أمامها فإذا توقفت عن اللعب كافئها بقطعة من الحلوى.

6- ابدأ من جديد اللعب مع قطتك ثم توقف فجأة وكرر الكلمة امامها و كافئها.

7- استمر في نفس العملية لعدة مرات. ثم بعد ذلك اترك قطتك تلعب و تلهو قليلا معك حتى تبدأ في الاندماج ثم كرر الكلمة التي تريد أن تعلمها لها واعطها المكافأة عند الاستجابة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

نصائح إضافية لنجاح التدريب

بعض القطط ستبدي استجابة كبيرة وبعض القطط قد لا تفهم ما تقصد وتحتاج لبعض الوقت ربما عدة أيام حتى تعتاد على الكلمة وتفهم ما تريده منها لأن استجابات القطط مختلفة.

كذلك قد تبدأ القطة في اظهار الملل من التدريب وتركض بعيدا عنك أو ربما تبدأ في عض يديك. هذه تصرفات طبيعية ولا يجب ان تقلق منها. عليك فقط الانتظام في التدريب مع قطتك بشكل يومي حتى تبدأ في تعلم الأوامر الجديدة.

لا يجب ان تزيد مدة التدريب عن 15 دقيقة يوميا. القطط حيوانات تصاب بالملل سريعا لذلك احرص على أن يكون وقت التدريب قصيرا من 5 دقائق إلى 15 دقيقة بحد أقصى.

إذا كنت تمتلك أكثر من قطة يجب عليك تدريب كل قطة بشكل منفرد وفي مكان معزول حتى تقوم بالتدريب بكفاءة كاملة.

من الجيد تغيير مكان التدريب في كل مرة حتى تفهم القطة أن المقصود هو تنفيذ الأمر الذي تقوله لها وربطه بالكلمة التي تقولها, وليس المكان الي تقوم فيه بالتدريب.

قد تلاحظ في بعض الأيام أن قطتك لا ترغب في التدريب او اللعب, هذا بالطبع سلوك طبيعي ولا يجب التوقف عنده ويمكنك في هذه الحالة تجاهل التدريب في هذا اليوم والمحاولة من جديد في اليوم التالي.

عند اتقان قطتك الحركة المطلوبة منها يمكنك البدء في تدريب القطط على حركات جديدة, لكن لا يجب ان تقوم بتدريبها على أكثر من حركة أو أمر في المرة الواحدة.

 

اقرأ أيضا:
طريقة تدريب القطط على الجلوس في 7 أيام فقط
كيفية تدريب القطط على عدم العض في خمس خطوات
كيف أجعل قطتي تحبني في خطوات بسيطة

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط