كيف أعرف أن كلبي مريض – العلامات الصحية في الكلاب

كيف أعرف أن كلبي مريض – العلامات الصحية في الكلاب

تحتاج الكلاب إلى الاهتمام والرعاية الكبيرة مع توفير جميع سبل الراحة البدنية والنفسية، وقد يصاب كلبك في أي وقت من الأوقات بالمرض دون علمك بذلك.

الراحة والاهتمام الذي نقصده لا يعني تقديم الطعام والشراب وممارسة الهوايات والأنشطة فقط وإنما الأمر أكبر من ذلك بكثير، حيث أن الكلاب تشعر وتتألم وتحتاج إلى الرعاية الصحية كالإنسان تمامًا.

من الممكن أن يصاب الكلب بالمرض دون شعورك بذلك الأمر، وتتنوع الأمراض فهناك الأمراض الخطيرة والأمراض الأقل خطورة التي تصيب الكلاب وتهدد حياتها بشكل كبير، ولأن الكلاب لا تستطيع التصريح بمرضها، سوف نعلمك القيام بذلك بنفسك حتى تستطيع ملاحظة مرض كلبك وسرعة علاجه بشكل فعال.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف أعرف أن كلبي مريض

 

كثرة إفراز اللعاب

إذا لاحظت أن كلبك يفرز الكثير من اللعاب بشكل مبالغ فيه، فهناك احتمال أن يكون مصابًا بتسوس الأسنان الذي يصيب الكثير من الكلاب نتيجة قلة الاهتمام بأسنان الكلب، أو من الممكن أن يكون ذلك علامة على معاناته من التهاب اللثة فيجعله ذلك يفرز الكثير من اللعاب مع خروج الروائح السيئة من فمه

كما أن الكلب في هذه الحالة يصاب بالغضب الشديد عندما يحاول أي شخص لمس فمه، وفي هذه الحالة يجب عليك القيام بزيارة الطبيب اليطري حتى يستطيع فحص فم الكلب وعلاجه بشكل فعال.

 

سعال الكلب وصدور صوت أثناء التنفس

إذا لاحظت أن كلبك يعاني من السعال أو يصدر صوت أثناء التنفس فلا تقلق من ذلك وخاصة إذا انتهى السعال بعد مدة لا تتجاوز اليوم الواحد.

أما إذا زاد السعال بشكل كبير واستمر لأكثر من يوم، يجب عليك سرعة استشارة الطبيب بشأن ذلك لأن السعال سوف يتسبب في إصابة الكلب بالأرق كما أن صحته سوف تتأثر كثيرًا بذلك.

 

اقرأ أيضا:
4 تصرفات خاطئة وكيفية تعديلها في سلوك الكلاب
العناية بأسنان الكلاب
مخاطر السمنة في الكلاب
8 من أسباب سعال الكلاب

 

لاحظ سلوك كلبك

عندما يصاب الكلب بمرض ما يتغير مزاجه وسلوكه بشكل كبير، حيث يقوم بعمل تصرفات غريبة غير معتاد على القيام بها، كما يصاب الكلب بالكسل الشديد والخمول أو قد يصاب بالنشاط الزائد عند اللعب فيكسر أثاث المنزل بسبب قفزاته العالية.

عند ظهور أي نوع من السلوك الغير معتاد يجب عليك سرعة استشارة الطبيب لفحص الكلب وعلاجه سريعًا.

 

اقرأ أيضا: تدريب الكلاب في المنزل وسياسة الثواب والعقاب

 

لاحظ جلد الكلب

إذا لاحظت ظهور أي شيء غريب على جلد الكلب مثل التهابات أو تورم في مكان ما، يجب عليك زيارة الطبيب فورًا لمعرفة أسباب ظهور ذلك على الجلد، يجب أن تلاحظ جيدًا جلد كلبك، فالجلد يعبر كثيرًا على مرض كلبك فقد يدل ذلك على وجود مشكلة صحية كبيرة تزداد سوءًا يومًا بعد يوم.

 

شرب الكثير من الماء

إذا لاحظت أن كلبك يقوم بشرب الماء كثيرًا بشكل مبالغ فيه، وخاصة في الأوقات التي يكون فيها الطقس معتدل وليس حار، فذلك قد يدل على إصابة الكلب بمرض ما وخاصة إذا صاحب ذلك ظهور الأعراض التي تحدثنا عنها بالأعلى.

 

كمية الطعام

قد يقل تناول الكلب للطعام حين يشعر بالمرض، فمن الممكن أن ظهر على كلبك اعراض فقدان الشهية ويدل ذلك على أنه مصاب بمرض ما، وكذلك عندما تلاحظ أن كلبك أصبح شديد الشراهة لتناول المزيد من الأطعمة، فذلك دليل أيضًا على إصابة كلبك بمرض ما، وفي كلتا الحالتين يجب عليك استشارة الطبيب البيطري.

 

حك الجلد

إذا لاحظت أن كلبك يقوم بحك جلده كثيرًا فقد يدل ذلك على وجود الحشرات والبراغيث في فرائه، أو يدل على إصابته بالحساسية الشديدة التي يجب علاجها في أسرع وقت تحت إشراف الطبيب البيطري.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به