كيفية تربية الكلاب الصغيرة .. 5 خطوات هامة جدا

كيفية تربية الكلاب الصغيرة .. 5 خطوات هامة جدا

عند شراء أو تبني جرو صغير عليك معرفة كيفية تربية الكلاب الصغيرة ومساعدتها على قضاء أيامها الأولى في المنزل في أمان. نقدم لك دليل متكامل عن كل ما يخص الجراء الصغيرة من التطعيم والتغذية وغيرها من الأمور الأساسية التي تحتاجها في تربية الكلاب.

عند شراء جرو صغير، يجب عليك أولا أن تتأكد من ملائمة هذا الجرو لشخصيتك وأسلوب حياتك، فهناك بعض الجراء التي تتطلب عناية خاصة، وتحتاج وجودك الدائم، لذلك عليك اختيار الكلب المناسب لشخصيتك أولا.

 

كيفية تربية الكلاب الصغيرة في خمسة خطوات

 

1 – اختار طعام الجرو الصغير بعناية

وجبات غذاء الجراء الصغيرة كثيرة ومتنوعة، وتختلف من فصيلة إلى أخرى وتعتمد بشكل كبر على وزن الكلب وسلالته.

عند اقتناء جرو في منزلك احرص على اختيار قائمة طعامة بدقة، سواء كنت تخطط لإطعامة الطعام العادي او الطعام الجاف (دراي فود).

يجب أن يحتوي طعم الجراء الصغيرة على كميات عالية من البروتين والدهون والفسفور والصوديوم والكالسيوم بشكل أكبر من الكلاب الكبيرة، حيث ان الجراء الصغيرة تحتاج هذه المواد للمساعدة في نموها السريع وتطور أعضائها الداخلية.

لذلك عليك تحديد وجبات طعام الجرو الصغير وكمياتها بناء على هذه العوامل، ويمكنك استشارة طبيبك البيطري لمعرفة الكميات المناسبة للجرو للمساعده في نموه.

احذر من تقديم وجبات بدون استشارة من طبيب ثقة حيث ان تقديم كميات من الكالسيوم أكبر من اللازم على سبيل المثال من الممكن أن تؤدي إلى ظهور أمراض في العظام في الكلاب.

 

اقرأ أيضا:
وصفات طعام الكلاب : 5 وصفات شهية في طعام الكلاب المنزلية
معلومات عن تغذية الجراء الصغيرة

 

2 – اختار العاب الجرو الصغير

تحب الجراء الصغيرة العض والقضم على الأشياء المختلفة في منزلك، مثل الكراسي الخشبية والأحذية والأواني البلاستيكية وغيرها.

تلجأ الكلاب الصغيرة لذلك بدافع الفضول وبدافع تقوية أسنانها وتقليل آلام نمو الأسنان التي قد تحدث لها.

لذلك عليك ان تقوم بشراء مجموعة مختلفة من الألعاب التي ستقوم الكلاب الصغيرة بعضها حتى تنفث عن غريزتها في ذلك.

تذكر ان الكلاب الصغيرة لا تفهم ولا تعرف أن عض الأشياء في منزلك فعل خاطئ فلا تقوم بعقابها على فعل غريزي لديها، لكن قدم لها البديل وبالتدريج ستلاحظ أنها توقفت عن عض الأشياء غير المرغوب فيها.

إذا قام كلبك بعض الأثاث أو الأحذية، قل له بصوت حازم (لا) أو (No( أو (Stop) أو أي كلمة أخرى تريد ان تعلمه عليها حتى يتوقف عن فعل ما.

وعندما يتوقف قدم لها مكافأة صغيرة أو قدم لها ألعابه ليفهم أن عليه قضمها فقط.

 

3 – قم بتوفير بيت للجرو الصغير و صندوق للفضلات

كل جرو يحتاج مكان يرتاح فيه بعد فترات اللعب والتجول في انحاء المنزل، لذلك فمن الجيد أن تقوم بتوفير بيت أو قفص للجرو الصغير حتى يرتاح فيه ويشعر بالخصوصية والأمان بداخله.

أحجام الاقفاص تختلف باختلاف فصائل الجراء الصغيرة، يمكنك أن تقوم أيضا بشراء قفص لنقل الكلب الصغير إلى الطبيب البيطري عندما تحتاج لذلك بدون مشاكل.

كذلك سيساعدك القفص على سهولة تدريب الجرو على الحمام والتبول في المكان الصحيح، حيث أن الكلاب لا تتبول داخل بيتها فسيمكنك وقتها تحديد أماكن التبول بشكل فعّال وسريع.

كما يمكنك فرش بيت الكلب الصغير ببطانية صغيرة لاصافة المزيد من الراحة عليه.

 

اقرأ أيضا:
تدريب الجرو على الجلوس في القفص
طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام
التبول اللاإرادي عند الكلاب أثناء الخوف أو السعادة

 

 4 – قم بتوفير أدوات العناية الشخصية للجرو

أدوات العناية الشخصية للكلاب الصغيرة هامة جدا للحفاظ على النظافة الشخصية للجرو وكذلك لحمايته من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة لدية.

على أقل تقدير يجب أن تحتوي حقيبة العناية الشخصية الخاصة بالجرو على فرشاة الشعر الخاصة بالكلاب، فرشاة أسنان الكلاب، شامبو خاص للكلاب.

تمشيط شعر الجرو بشكل دوري سيحافظ على لمعان الشعر والفراء وكذلك سيوفر له الصحة الكاملة.

بينما تنظيف أسنان الكلب الصغير ستساعد على وقايته من أمراض تسوس الأسنان وكذلك ستجعل رائحة النفس الخاص بالكلب جيدة جدا ولن تؤذي أفراد المنزل.

 

اقرأ أيضا:
العناية بأسنان الكلاب
5 أمور تسبب روائح الكلاب المزعجة وكيفية إزالتها
7 نصائح تساعد في تنعيم شعر الكلاب

 

5 – احرص على زيارة الطبيب البيطري

الدكتور البيطري هو الصديق الدائم لمربي الحيوانات الأليفة بشكل عام، لذلك يجب عليك اختيار الطبيب البيطري الذي ستتابع معه حالة كلبك الصحية بشكل دوري.

يجب عليك زيارة طبيبك البيطري مع الجرو الصغير للقيام بالتطعيمات المختلفة وكذلك للاطمئنان على صحة كلبك إذا لاحظت أي تغيرات غير طبيعية عليه سواء في العناية الشخصية أو عادات التبول او فقدان الشهية أو الخمول الزائد.

كما أنه من الجيد دائما زيارة طبيبك البيطري للفحص الدوري للجرو كل شهر أو شهرين في بداية حياتة حتى تستطيع الالمام بحالته الصحية وكذلك معرفة كيفية العناية به بالشكل الأمثل.

 

نحن نقدم لك أفضل العيادات البيطرية في الأماكن التالية: الإسكـندريـةالقـاهــرة

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به