كيفية اختيار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس )

كيفية اختيار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس )

كيف اختار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس ) ؟

الليتر بوكس هو صندوق الفضلات للقطط أو الحمام الخاص بالقطط. والذي يعتبر من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها قبل اقتناء قطة في المنزل.

 

 

كيف نختار الليتر بوكس الخاص بالقطط

يأتي الليتر بوكس في أشكال وأنواع معينة. فمنه المستدير والمستطيل و المغلق من أعلى. كما تتنوع ألوان الليتر بوكس للقطط. كل ذلك لا يعني شيئا للقطط بشكل كبير, ما يهم هو قدرة القط على التحرك بداخل الليتر بوكس, لذلك عليك اولا اختيار ليتر بوكس واسع بشكل كافي ليستوعب حجم القطة الخاص بك

كذلك بالنسبة للقطط الصغيرة, عليك اختيار ليتر بوكس ذو جوانب منخفضة, لأن عدم قدرة القطط الصغيرة على تسلق أسوار الليتر بوكس ربما يتسبب في تجنب القطط استخدام الليتر بوكس. يمكنك استخدام أي صندوق للفضلات الخاصة بالقطط, مثل صناديق الفاكهة مثلا, لكن عليك تبطينها جيدا بالبلاستيك والمشمع لمنع التسريب وسهولة التنظيف. أو يمكنك شراء ليتر بوكس من أحد محال بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة القريبة منك.

 

كيف يتم تجهيز الرمل الخاص بالليتر بوكس للقطط

يجب عليك ملء الليتر بوكس أو صندوق الفضلات الخاص بالقطط بالرمل. قديما كان المربيين يستخدمون الرمل الأصفر المستخدم في مواد البناء, لكن الآن ظهرت العديد من البدائل الجيدة جدا لمربي القطط والتي تجعل تربية القطط أسهل وأكثر نظافة وأمانا

يوجد العديد من أنواع الرمل الخاص بالقطط. ستجد في محال ومتاجر وعيادات الحيوانات الأليفة الكثير منها. أنواع الرمل الجديدة تتميز بأن لها رائحة عطرية مميزة للتغطية على رائحة فضلات القطط المزعجة. لكن عليك أولا تجربة عينة من هذه الانواع قبل احضارها, لأن بعض القطط تنفر من رائحة هذا الرمل ويتسبب ذلك في عدم استخدام الليتر بوكس. لذلك اذا كنت ستشتري نوعا من الرمال ذات الرائحة النفاذة فيجب عليك التأكد من تقبل قطتك لهذا النوع.

كما يوجد نوع من الرمل الكريستالي الذي يمكن غسله مرات عديدة بعد استخدامة, هذا النوع يعد من الأنواع العملية جدا, ويتميز أيضا بأنه بدون رائحة, لذلك عليك أن تنتبه عند شراء رمل القطط أن تتأكد من نوعه ورائحته وسهولة تنظيفة.

إذا لم تستطع ايجاد نوع رمل مناسب من محال بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة, يمكنك استخدام رمل البناء مؤقتا لحين حصولك على النوع المناسب لقطتك.

 

 

اقرأ أيضا:

كيفية تدريب القطط على الليتر بوكس

الأطعمة المفيدة للقطط

 

أين يجب وضع صندوق الفضلات الخاص بالقطط (الليتر بوكس)

الليتر بوكس يمكن وضعه في أي مكان هادئ ف ي البيت ولا يتم المرور عليه كثيرا, يمكنك اختيار زاوية من زوايا المنزل الهادئة والتي لا يجلس فيها افراد العائلة بشكل مستمر ولا يوجد بها الكثير من الحركة والنشاط. لأن القطط تحتاج بعض الخصوصية, لذلك اختر مكان هادئ في ركن المنزل وضع الليتر بوكس فيه.

يجب أن تنتبه ولا تضع صندوق الفضلات بجوار طعام القطط. لان القطط تستخدم حاسة الشم في التعرف على البيئة المحيطة بها, لذلك يجب أن تفرق بين مكان الطعام ومكان قضاء الحاجة.

يجب عليك اختيار المكان الذي يمكن للقطط الوصول اليه بسهولة. لا يجب ان تضع الليتر بوكس في غرفة مغلقة مثلا, لأن ذلك قد يعني ان القطة احيانا ستجد الباب مغلق وستفهم أن هذا المكان لا يمكن المرور إليه وبالتالي تقوم باهمال الليتر بوكس.

كما يمكن في المنازل الكبيرة وضع أكثر من صندوق فضلات في جنبات المنزل أو الفيلا, لأن القطط تحب التنقل والتجول في أرجاء المنزل, فلا تتوقع أن تقوم القطط بامساك الفضلات حتى تسير مسافة طويلة للوصول إلى صندوق الفضلات. اذا كنت تمتلك منزلا كبيرا يجب توفير أكثر من صندوق فضلات.

 

اقرأ أيضا: ثلاث خطوات تساعدك على التخلص من بول القطط

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط